الحالات المرضيةصحة

ما سبب ألم في أسفل الكتف الأيمن من الخلف

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

ما سبب ألم في أسفل الكتف الأيمن من الخلف

 الكتف الأيمن يتعرض للعديد من الإصابات التي تسبب الألم الشديد، ومن بين أهم هذه الأسباب تلك التي ترتبط بالكتف نفسه، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي: 

إصابات كتف السباحين

من الممكن أن يتعرض السباح لإصابة في كتفه، مما يسبب له الألم، وتوجد العديد من أنواع إصابات كتف السباح، وتحدث إصابات كتف السباح بكثرة بسبب الحركات التي يؤديها خلال ممارسة هذه الرياضة، وأهم الإصابات المرتبطة بكتف السباح هي:

  • متلازمة الانحشار أو متلازمة التشنب: (المتلازمة الانغمادية): حالة تحدث عند تمزق وتآكل وتلتصق أوتار الكتف بالأنسجة المحيطة.
  •  إصابات الشفا “Labral”: هي تمزق حاد في الغضروف الذي يقع داخل تجويف الكتف ويسمى الشفاء، وتحدث في حالة عدم استقرار الكتف، وفي هذه الحالة لا يتمكن الهيكل الذي يحيط بمفصل الكتف من الحفاظ على عظم الذراع العلوي داخل تجويف الكتف.
  •  اعتلال الأعصاب المحيطية: يحدث تلف في واحدة من الأعصاب الطرفية، مما يسبب الشعور بالتنميل أو الضعف 

إصابات أربطة الكفة المدورة

 تشير مصطلح عضلات الكتف المجموعة بين الأوتار إلى الأنسجة التي قد يتعرض ضربها للإصابة والألم عند الحركة المفرطة أو الاستخدام المكثف، أو نتيجة التعرض للإصابة المتكررة.

  • التهاب الأوتار: تصبح أوتار الكفة المدورة ملتهبة ومتهيجة، وتسبب الكثير من الآلام 
  • التهاب الجراب Bursitis: يصبح الجراب ملتهبًا ومؤلمًا بشدة، ويعد الجراب كيسًا مملوءًا بالسائل يساعد الكفة المدورة على الحركة بشكل أسهل.

 تمزق الكفة المدورة

 يحدث تمزق الكتف المدورة عندما يتعرض أكثر من وتر في الكفة المدورة للتمزق، وقد يحدث التمزق جزئيًا أو كليًا، ويمكن أن يحدث بسبب الإصابة في المنطقة الكتف أو بسبب الاستخدام المتكرر بدون راحة.

 فرط استخدام الكتف الأيمن 

يمكن أن يسبب استخدام الكتف الأيمن بشكل مفرط ضررًا والتهابًا في عضلات الذراع والكتف بشكل سيء، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب، ويحدث ذلك بعد ساعات من إجهاد العضلات بصورة مفرطة. 

 انخلاع الكتف الأيمن

 يمكن حدوث خلع في الكتف إذا تحرك عظم العضد من مكانه، ويحدث ذلك عادةً نتيجة الإصابات الرياضية أو الحوادث مثل حوادث السيارات وسقوط الأشخاص، ولا يحدث الإصابة في الجزء العلوي من عظم العضد إلا في حالة حدوث خلع في الكتف.

الترقوة المكسورة

 قد يحدث كسر في عظمة الترقوة التي تربط بين عظم القص والكتف، ويحدث هذا الكسر بسبب السقوط أو الإصابات أو حوادث السيارات، ويسبب ألما في الكتف الأيمن والصدر.

التواء الكتف الأيمن يحدث التواء الكتف الأيمن (Shoulder sprain)

 يمكن حدوث تمدد وتمزق في أربطة الكتف، ويمكن أن يحدث هذا الالتواء في الأوتار وأربطة الكتف بسبب التعرض لإصابات أو حوادث.

التهاب المفاصل الروماتويدي في الكتف الأيمن

(Shoulder rheumatoid arthritis) 

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي بسبب هجوم جهاز المناعة على مفاصل الجسم، ومن بين هذه المفاصل مفصل الكتف الأيمن، وتتسبب هذه الحالة في ضعف وظائف الكتف وألم شديد في الجسم والعظام. 

التهاب الأوتار التكلسي في الكتف الأيمن

 يحدث الالتهاب التكلسي في الكتف بسبب تراكم رواسب الكالسيوم في الكفة المدورة أو في المنطقة المحيطة بها، مما يسبب الألم والأعراض الشبيهة بأعراض الكتف المتجمد. ولم يتم تحديد السبب الدقيق للالتهاب التكلسي في الأوتار بعد، ولكن يعتقد بعض الخبراء والعلماء أنه يمكن أن يحدث بسبب عملية شفاء في الرباط. وتسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا، خاصةً في فترة الصباح، ويصيب بشكل أكبر البالغين وأصحاب مرض السكري.

 التهاب المحفظة اللاصق أو الكتف المتجمدة 

يعرف الالتهاب في الكتف المتجمد بأنه تصلب حول مفصل الكتف، ويحدث عادة للأشخاص بين 40 و 60 عامًا، ويصيب النساء أكثر من الرجال، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم واضطرابات في إفراز بعض الغدد، كما يمكن أن يحدث هذا الالتهاب بعد اصطدام الكفة المدورة أو تمزق الأوتار أو التعرض لإصابات، ويستغرق الشفاء منه وقتًا طويلاً.

أسباب غير مباشرة لألم الكتف الأيمن

يوجد أسباب عديدة لآلام الكتف سواء كانت في الكتف بالكامل أو في منطقة الكتف الأيمن الخلفية، ومن هذه الأسباب:

 التهاب العصب العضدي

  يحدث الاعتلال العصبي المحيطي الذي يُسمى أيضًا “التهاب العصب الكتفي” في بعض أجزاء الجسم مثل الكتف الأيمن، ويحدث بسبب التهاب بكتيري أو فيروسي في الأعصاب التي تنقل إشارات الجهاز العصبي المركزي، ويتسبب في ألم في الأعصاب وفقدان الإحساس في المنطقة المصابة.

  •  يشعر المريض المصاب بالتهاب العصب العضدي في الكتف بالألم والضعف في الكتف والذراع، ويحدث الألم بشكل أكبر في الجانب الذي يتم التحكم فيه بالالتهاب والشعور بالتعب.
  • يعاني معظم المرضى الذين يشعرون بألم في الجزء الخارجي من الكتف، أي الألم الذي يحدث خلف الكتف الأيمن، حيث يحدث الألم فجأة ويزداد سوءًا في المساء ويستمر التعب لعدة أيام.

 مشاكل في القلب

 قد يعاني بعض الأشخاص من أمراض القلب التاجية، وقد يتعرضون لنوبة قلبية مفاجئة تسبب ألمًا شديدًا وتتضمن بعض الأعراض التالية:

  • يسبب الم الصدر المزعج الذي يشبه الضغط أو الحرقة أو الانقباض.
  •  هل تشعر بألم يمتد إلى الفك على أحد الجانبين أو على الجانبين، وتشعر بالضعف؟.
  • تسبب الشعور بالغثيان والقيء وزيادة في معدل ضربات القلب.

 متلازمه عدم الاستعمال

تسمى هذه الحالة أيضًا بمتلازمة الإهمال (Disuse syndrome)، ويمكن أن تحدث بعد مرور فترة من الزمن، مما قد يؤدي إلى ضمور العضلات أو ضعفها وتوقف العضلة عن النشاط، أو يمكن أن يكون سببًا في التدخل الجراحي لعلاج الكتف وتوقف الأنشطة العادية.

 متلازمة مخرج الصدر 

متلازمة مخرج الصدر (TOS) هي مجموعة من الاضطرابات والأعراض التي تحدث نتيجة تعرض الأوعية الدموية أو الأعصاب للضغط في مسافة بين عظمة الترقوة والضلع، ويمكن أن تؤدي إلى التعب في الكتفين والتنميل في الأصابع، وغالباً ما يحدث بسبب الصدمات المتكررة للكتف.

كسر في الجزء العلوي

 يمكن أن يتعرض الجزء العلوي من الذراع للكسر، ويحدث هذا الكسر عادة بسبب حوادث السيارات أو السقوط، وقد يسبب آلام في الكتف الأيمن والرقبة.

نصائح لتخفيف ألم الكتف الأيمن 

لتخفيف آلام الكتف الأيمن، يتوجب اتباع بعض النصائح التي يختلف تطبيقها حسب سبب الألم، وتشمل هذه النصائح:

  • عند الإصابة بالخلع أو الانفصال أو الكسور، يجب استشارة الطبيب لإعادة الكتف إلى مكانه الصحيح أو تثبيته بجبيرة.
  • الراحة واستخدام تقنيات العلاج بالحرارة لتخفيف الألم، واستخدام بعض المسكنات مثل الأسبرين.
  •  يتم استخدام حقن كورتيكوستيرويد (مضاد للالتهابات) بإشراف الطبيب لتحديد جرعة العلاج المناسبة، ويتم حقنه مباشرة في المفصل 

إرشادات للوقاية من ألم الكتف الأيمن

 يعاني بعض الأشخاص من ألم في الكتف الأيمن أثناء النوم، ويشعرون بالتعب عند ممارسة الأنشطة الرياضية.

  •  يجب تجنب استخدام الكتف الأيمن بشكل مفرط أثناء تنفيذ المهام اليومية، كما يجب الحصول على الراحة الكافية 
  • يجب يجب ممارسة تمارين الإحماء للكتف قبل بدء ممارسة التمارين الرياضية، وتجنب حمل الأوزان الثقيلة 
  • في حال شعورك بمشكلة في الكتف والإحساس بالتعب لفترات طويلة، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.
  •  ينبغي تجنب حمل الأمتعة الثقيلة فجأة، وإذا اضطر الشخص لذلك يجب استخدام الأسلوب المناسب للجسم الذي يجب رفعه، والحفاظ على استقامة الظهر وثني الركبتين حتى يتمكن من حمل الأشياء دون الشعور بالألم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى