أسأل الخبراءالمراجع

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة | موسوعة الشرق الأوسط

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

بالتأكيد، يُمكن تسجيل زواج المسيار في المحكمة، وقد أوضحت الجهات المختصة داخل المملكة العربية السعودية ذلك. وأكدوا أن عدم تسجيل زواج المسيار في المحكمة لا يُعتبر إلغاءً للزواج، ولكنه يتعارض مع الأعراف والقوانين المعمول بها داخل المملكة. وشجعت هذه الجهات المرأة على أهمية تسجيل زواجها في المحكمة لحفظ كامل حقوقها في المستقبل، حيث أنه عند وفاة زوجها، يجب عليها قضاء فترة العدة وأن ترث من إرثه زوجة شرعية للمتوفي، ويتم ذلك بموجب قوانين الشريعة الإسلامية. وحتى في حالة الانفصال، يُمكن للمرأة التسجيل في المحكمة للحصول على كامل حقوقها.

هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الاحوال

أعلنت الهيئة العامة للأحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية صحة تسجيل الزواج المسيار في بطاقة الأحوال المدنية لديها، ويتم تسجيل السيدات المتزوجات سواءً كان زواجهن عاديًا أو مسيارًا، وسواءً كن أراملًا أو مطلقاتٍ، في سجل الأسرة لحماية حقوقهن داخل المملكة. يتميز سجل الأسرة في الأحوال المدنية بالعديد من المزايا، بما في ذلك.

  • يحصل المستحقون على الدعم المالي الذي تقدمه الدولة للحالات المشمولة بأنظمة الدعم داخل المملكة.
  • يثبت القدرة التي لدى المرأة على المطالبة بحقوقها وحقوق أبنائها من زوجها، سواء كان ذلك فيما يتعلق بالميراث بعد وفاة الأب أو غير ذلك.
  • إثبات قدرة الأم على مراجعة أي جهة حكومية أو خاصة تطلب إثباتًا للأبناء.
  • إثبات صلة الزوجة والأبناء بالزوج.

هل زواج المسيار يسجل في أبشر

يجب على الأزواج إضافة زوجاتهم، سواء كان ذلك عن طريق الزواج الرسمي أو المسيار، على نظام “حساب المواطن” الذي يتبعه وزارة العلم والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن قسم الأسرة لإضافتهم كأفراد من العائلة، وذلك لتمكين الأزواج من الحصول على بطاقة عائلة شاملة لجميع أفراد الأسرة والأبناء، وبالتالي الحصول على الدعم الشهري الخاص بنظام حساب المواطن. ويضمن هذا الإجراء الحفاظ على حقوق الزوجة بالإضافة إلى إثبات نسب الأبناء.

ما هو زواج المسيار

يتم تعريف زواج المسيار على أنه عقد شرعي يستوفي كافة الأركان والشروط القانونية بين رجل وامرأة، ولكنه يختلف عن الزواج العادي في أن المرأة تتنازل فيه عن بعض حقوقها الشرعية بمحض إرادتها، وهذه الحقوق تشمل السكن والنفقة والإقامة. انتشر هذا النوع من الزواج في الآونة الأخيرة في بلادنا العربية، ويتم إبرامه من خلال شخص غير مصرح له بعقد الزواج. يتم زواج المسيار على شكلين، وهما كما يلي.

  • يجب أن يستوفي عقد الزواج جميع الشروط، ويجب أن يتحمل الزوج المسؤولية المالية عن الزوجة، لكن يجب عدم لبث الزوج في منزل الزوجة أو العكس.
  • يوجد عقد زواج آخر يحتوي على جميع الشروط القانونية، ولكنه لا يتضمن التزام الزوج بتوفير النفقة أو المسكن للزوجة.

شروط صحة زواج المسيار قانوناً

أقر الخبراء والعلماء ببعض الشروط اللازمة لاستيفاء صحة زواج المسيار، وتشمل هذه الشروط ما يلي.

  • التأكد من خلو الطرفين من أي موانع شرعية تمنع الزواج، ومن بين تلك الموانع الشرعية ما يلي.
    • القرابة من نسب ومصاهرة أو عن طريق الرضاعة.
    • أن يكون الطرفين مسلمين.
    • يحدده العلماء أن يكون الطرفان خاليين من أي موانع شرعية أخرى.
  • لا يجوز إتمام هذا الزواج إلا بحضور ولي العروس، وذلك لتوفير شرط الإشهار لهذا الزواج، بالإضافة إلى حضور شاهدين على الأقل، لإتمام العقد.
  • تحقيق مبدأ الرضا والقبول لدى العروسين، دون ضغط خارجي من أي طرف.
  • يجب تحديد اسم الزوجين كاملاً في عقد الزواج، ولا يجوز لولي أمر العروس أن يذكر في صيغة عقد القران اسم زوجته بصيغة `ابنتي` أو `موكلتي`، بل يجب عليه ذكر اسمها كاملاً، مثل فلانة بنت فلان، ويجب تحديد اسم الزوج أيضًا، ويتم إثبات ذلك بوضوح في العقد.

هل زواج المسيار يحتاج موافقة ولي الأمر

يُمنع بشكل قاطع إبرام عقد القران، وخاصة في حالة الزواج المسيار، بدون حضور ولي أمر العروس، ويعود هذا الرأي إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا نِكاحَ إلَّا بوَليٍّ”، ويدعم هذا الرأي أيضاً قول عائشة رضي الله عنها: “أيُّما امرأةٍ نَكَحَت بغيرِ إذنِ وَلِيِّها فنِكاحُها باطِلٌ”، ولذلك يعتبر موافقة ولي الأمر شرطًا أساسيًا لصحة الزواج، وإذا لم يكن هناك ولي، فإن هذا النوع من الزواج يعتبر زواج سفاح.

عقوبة زواج المسيار في السعودية

في النظام المدني الخاص بالمملكة العربية السعودية، لا يوجد عقوبة على زواج المسيار، ويتم اعتباره زواجًا شرعيًا معترفًا به في القانون السعودي، طالما تم استيفاء جميع شروط العقد وتم توثيقه في محكمة الأحوال المدنية. وإذا لم يتم استيفاء جميع شروط العقد، فإن ذلك يعتبر من المحرمات ويعاقب عليه القانون بعقوبة الزنا.

نسبة نجاح زواج المسيار في السعودية

تصل نسبة نجاح هذا النوع من الزواج لما لا يتعدى 20% فقط من كامل الزيجات التي تتم بتلك الطريقة، وأولئك الـ 20% هم فقط الذي يستمرون في هذا النوع من الزواج، ما يعني أن هذا الزواج يعتبر زواجاً غير ناجح البناء عليه مستقبلاً، فلا يستمر طويلاً، بحيث تتراوح مدة الطلاق الخاصة بزواج المسيار ما بين 14 إلى 60 يوماً فقط، وذلك وفقاً للمصادر الرسمية داخل وزارة العدل السعودية.

كيفية طلاق زواج المسيار

يتم الطلاق في الزواج التقليدي عن طريق ثلاث مرات، وهو كما ورد في الآية الكريمة: “الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ” (سورة البقرة الآية: 229). ولكن يجب أن تكون جميع شروط العقد مستوفاة، ففي هذه الحالة يمكن إعلان الطلاق شفويًا دون الحاجة إلى إبلاغ كتابي.

عيوب زواج المسيار

يحتوي زواجُ المسيارِ على الكثيرِ من المساوئِ والعيوبِ، فهو يعكسُ نظرةً سيئةً عن الدينِ الإسلاميِّ، ويتمَ النظرُ إلى المرأةِ على أنَّها مجردُ منفذٍ لجعل الرجلِ يفرغُ شهوتهِ، ويتم سلبُها أهمَ حقوقِها تحتَ مسمى عقدِ زواجٍ، ومن بينِ تلكَ العيوبِ ما يلي.

  • الفترة الزمنية القصيرة: تكون مدة الزواج العرفي قصيرة جداً في العادة وتنتهي بالطلاق كثيراً.
  • ضياع حقوق الأبناء في بعض الأحيان: قبل الاعتراف بنوع الزواج هذا قانونيًا وتشريعيًا، كانت حقوق الأبناء تضيع تمامًا في حالة وفاة الأب، لأنهم لم يكن بإمكانهم الحصول على حقوقهم الشرعية في الميراث أو أي حقوق أخرى.
  • ضياح حقوق المرأة نفسها في بعض الأحيان: تُعد المرأة في الزواج التقليدي أكثر الأطراف تنازلًا عن حقوقها، إذ تتنازل عن حقوقها الشرعية بالموافقة على هذا النوع من الزواج، والذي يضمن لها الحماية والحفاظ على حقوقها الأساسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى