الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد شرب الشعير على الريق

فوائد شرب الشعير على الريق | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد شرب الشعير على الريق

يعد مشروب الشعير من المشروبات الصحية المنتشرة بين المجتمعات العربية، لما يحتويه من فوائد كبيرة للصحة بشكل عام، حيث يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم خلال اليوم، وبعض الأشخاص يشربون شراب الشعير على الريق في الصباح يوميًا، ومن بين فوائد شرب الشعير على الريق ما يلي.

  • يساعد شرب الشعير على إدرار البول بكميات كبيرة، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة في الدم والتي تنتج عن فضلات الخلايا والأعضاء الداخلية للجسم، وخاصة فضلات عملية الحرق التي تحدث داخل كل خلية في الجسم.
  • يقلل شرب شراب الشعير على الريق يوميًا من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لأنه يحتوي على كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان، ويحتوي أيضًا على البيتا جلوكان الذي يعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول في المعدة.
  • المرادف: “يعمل شرب الشعير على الريق على حماية الجسم من الأمراض التي تصيب القلب، والتي تحمي الجسم من التعرض للأمراض المعدية، بالإضافة إلى زيادة مناعة الجسم ضد أمراض تصلب الشرايين، والعمل على زيادة كفاءة عمل الشرايين داخل الجسم، مما يؤدي إلى التقليل من ارتفاع ضغط الدم.
  • يحمي شرب شراب الشعير على الريق بشكل منتظم المعدة من الالتهابات ويساعدها على التخلص من حالات الإمساك المزمن، حيث يحتوي الشراب على كمية وفيرة من الألياف التي تساعد في تقليل الشعور بالجوع وتساعد المعدة على الراحة وتوفير المواد الغذائية اللازمة لوظائفها بشكل كامل، مما يوفر الراحة للأمعاء والقولون.
  • يعمل الشعير عند تناوله على الريق بشكل يومي على خفض نسبة السكر في الدم، ويعمل على مقاومة مادة الإنسولين في الجسم.
  • يساعد تناول الشعير يوميًا في الحفاظ على صحة العظام بشكل عام وخاصةً في حالات هشاشة العظام، حيث يحتوي على كمية كبيرة من المعادن الضرورية لتقوية العظام، ومن بينها الكالسيوم.
  • تناول الشعير على الريق يعمل على العناية بالبشرة بشكل أفضل، ويقلل من احتمالية ظهور التجاعيد التي تظهر مع تقدم العمر، لذلك يعمل شراب الشعير على تأخير ظهور تلك العلامات بقدر المستطاع.
  • يُعد مشروب الشعير مصدرًا هامًا وممتازًا للألياف، وبالتالي فهو من الخيارات المفضلة للراغبين في خسارة الوزن، حيث يعمل على زيادة شعور الشخص بالشبع لفترات طويلة، مما يقلل من رغبته في تناول الطعام، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف مفيدة جدًا لعملية الهضم، ويعمل مشروب الشعير على تحفيز عملية الأيض للدهون.
  • بشكل عام، يساعد مشروب الشعير على تنظيم عملية الهضم وتقليل الانتفاخ، بفضل المعادن الهامة التي يحتويها الشعير والتي تعمل على التخلص من الغازات والانتفاخات داخل الجسم، وذلك بتقليل كمية الصوديوم الموجودة في الجسم والتي تسبب الانتفاخات والغازات.

فوائد الشعير الصحية

يعد الشعير واحدًا من الحبوب التي تعزز صحة الإنسان بشكل عام، ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المعدية، فضلاً عن فوائده الصحية الكثيرة التي تشمل فيتامينات ومعادن، ولذلك فإن للشعير فوائد عديدة لعدة أعضاء وأجهزة في الجسم، ويساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض، ومن بين فوائد الشعير.

فوائد الشعير للمرأة الحامل

  • تحتاج النساء الحوامل إلى بعض العناية بصحتهن، وخاصة عن طريق تزويدهن بالمعادن والفيتامينات اللازمة بشكل منتظم، ويحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجنين والحامل، كما يحتوي الشعير على نسبة من حمض الفوليك، والذي يعتبر واحدًا من أهم الأحماض التي تحمي صحة الحامل والجنين في نفس الوقت.
  • يعزز الشعير صحة النساء الحوامل لأنه يحتوي على نسب عالية من الحديد والمغنيسيوم، ويساعدان في دعم نمو الجنين.

فوائد الشعير لمرض السرطان

  • يعمل الشعير على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك عن طريق مد الجسم لما يحتويه من فيتامينات ومعادن بشكل دوري، بالإضافة إلى أن مشروب الشعير يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة، والتي تمنع الإصابة بالسرطان من الأساس.
  • يساعد الشعير على حماية الجهاز المناعي للجسم من الأمراض التي تنشأ بسبب ضعف المناعة، كما يعمل على تقوية كرات الدم الحمراء.

فوائد الشعير للكلى

  • يلعب الشعير دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الكلى، حيث يساعد على التخلص من السموم التي تتراكم فيها وقد تتواجد في المثانة أيضًا، كما يساعد الشعير في تفتيت حصوات الكلى، ويحدث ذلك عند تناول منقوع الشعير بانتظام.
  • يستخدم الشعير كعلاج للالتهابات التي قد تصيب الأعضاء الخاصة بالجهاز البولي، مثل التهاب المثانة والتهابات الجهاز البولي بشكل عام، ولذلك ينصح الأطباء بتناول كمية مناسبة من ماء الشعير يوميًا للتخلص من تلك الالتهابات.

أفضل وقت لشرب شراب الشعير

يعتبر الصباح أفضل وقت لشرب شراب الشعير، ويفضل تناوله على معدة فارغة، حيث تكون المعدة مستعدة للتعامل مع الشعير والحصول على العناصر الغذائية المهمة التي يحتوي عليها، ويساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخ والغازات، ويزيد من عملية التخلص من السموم في الجسم ويساعد على فقدان الوزن. ومع ذلك، يمكن تناوله في أي وقت من اليوم وسيظل مفيدًا للجسم ويمنحه الفوائد المختلفة.

أضرار ماء الشعير

على الرغم من الفوائد العديدة التي يوفرها الشعير للجسم، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات النادرة، وتشمل بعض هذه الآثار ما يلي.

  • ارتفاع السكر في الدم: يجب تجنب تناول الشعير بكميات كبيرة، لأن بعض مستحضرات ماء الشعير تحتوي على تركيزات عالية من السكريات الصناعية أو المحليات. لذلك، يفضل تناول الشعير الخام أو استخدام الشعير الجاهز بعد قراءة محتويات المنتج بشكل كامل للتأكد من عدم وجود المحليات الصناعية. يمكن تجنب هذا الأمر عن طريق استخدام عسل النحل بدلاً من المحليات الصناعية.
  • تغير حالة البراز: بسبب احتواء الشعير على كميات كبيرة من الألياف، قد يؤثر شرب ماء الشعير على حالة البراز للشخص الذي ليس متعودًا على تناول كميات كبيرة من الألياف يوميًا، ولكن حالة البراز تتحسن للأفضل.
  • حساسية الطعام: تحتوي حبوب الشعير على مركب الجلوتين، وفي حالة كان الشخص يعاني من الاضطرابات الهضمية أو الحساسية للجلوتين، يجب عليه تجنب تناول حبوب الشعير بشكل كامل.

طريقة تناول الشعير للتخسيس

الشعير يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم والألياف التي تساعد الجسم على إزالة الوزن الزائد، ويمكن تناول مشروب الشعير بين الوجبات على مدار اليوم لتقليل الوزن بشكل أسرع، ولتحضير مشروب الشعير للتخسيس، يتم وضع كمية من الماء تقريبًا 2 لتر، وكمية من الشعير، ثم يتم تركه حتى يغلي على النار، وبعد ذلك يمكن تركه ليبرد قليلاً وتناوله قبل الوجبات الرئيسية خلال اليوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى