الحالات المرضيةصحة

علامات تدل على وجود حصى الكلى

social nierensteine harnsteine ksw | موسوعة الشرق الأوسط

علامات تدل على وجود حصى الكلى

تتكون الحصى في الكلى عندما ترتفع مستويات الملح وبعض المعادن في البول لمدة طويلة ، وتبدأ في التراكم لتكون حصوات صغيرة، ويمكن أن تخرج تلك الحصوات عند التبول أو تبقى في الكلية، ومن العلامات التي تدل على وجود حصى في الكلى:

  • ألم في الظهر: يعتبر الشعور بالألم في الظهر من أبرز علامات وجود حصوات الكلى، ويبدأ الألم بشكل بسيط ويمكن تحمله، ولكنه يزداد بسرعة حتى يصبح شديدًا، ويشعر الشخص بتشنج حاد، وقد ينتقل الألم إلى منطقة البطن أو الفخذ.
  • عدم الراحة: عندما تتحرك الحصوات وتغير موقعها، يشعر المريض بعدم الارتياح في أي وضع سواء كان يقف أو يجلس، ويحتاج المريض إلى تغيير وضعه باستمرار للشعور بالراحة، كما يمكن أن تسبب الحركات المفاجئة ألمًا شديدًا ومغصًا كلويًا، ويمكن أن يستمر هذا المغص لمدة 20 إلى 60 دقيقة.
  • الغثيان والقيء: يسبب تعلق الحصوات في مسالك البول شعورًا بالغثيان والتقيؤ لدى المريض، مما يزيد من فرص التعرض للالتهاب والتورم في الكلى.
  • كثرة التبول: يعد التبول المتكرر وبكميات قليلة من البول علامة على وجود حصوة في الكلى، حيث يعاني المريض من صعوبة في التبول بسبب وجود حصوة تعيق تدفق البول.
  • الحمى: يعد الحمى من الأعراض الشائعة لدى المصابين بحصوات الكلى، وهو نتيجة لمنع تدفق البول بسبب وجود الحصوات، ويمكن علاج المريض باستخدام الليزر وتقنية تفتيت الحصوات وإخراجها عبر البول، وذلك باستخدام الموجات الصوتية.
  • وجود ألم أثناء التبول: يشعر المريض بألم شديد أثناء التبول بسبب وجود حصوات في المسالك البولية، خاصة إذا كانت الحصوات متواجدة في الحالب، ولكن الألم أثناء التبول ليس مقتصرًا على الإصابة بالحصوات فقط، بل يمكن أن تكون العدوى والالتهابات في المسالك البولية السبب في معظم الحالات، وفي حالة الإصابة بالتهاب المسالك البولية يكون رائحة البول كريهة.
  • نزول دم أثناء التبول: يعد نزول الدم أثناء التبول من العلامات التي تشير إلى وجود حصوات في الكلى، حيث تهيج الحصوات الأنسجة الحساسة في المسالك البولية والكلى، مما يؤدي إلى نزول الدم أثناء التبول، ويمكن أن يكون البول أحمر اللون أو يتحول إلى لون غامق في حالة حدوث نزيف شديد.

أسباب وجود الحصى فى الكلى

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحصى في الكلية، حيث تتكون تلك الحصوات عندما يحتوي البول على المواد التي يتكون منها البلورات مثل الأكسالات والكالسيوم وحمض اليوريك، وتعتبر هذه المواد هي الأكثر صعوبة في الذوبان في البول، وقد يخلو البول أحيانًا من تلك المواد التي تحجب التصاق البلورات ببعضها البعض مما يتيح بيئة خصبة لتشكل الحصوات في الكلى. ويمكن تقديم الأسباب الرئيسية لتكوين الحصوات على النحو التالي :

  • انخفاض حجم البول: يحدث ذلك بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء التي يحتاجها الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف. فعند العيش في مناخ حار نسبيًا، يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل عن طريق العرق، وإذا لم يتم تعويض تلك السوائل بشرب الماء، فقد يحدث الجفاف. كما أن ممارسة التمارين الرياضية الشديدة هي أحد الأسباب أيضًا، وعندما يقل حجم البول، يكون لدى الجسم قدرة أقل على إذابة الأملاح.
  • النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي نظام الغذاء المتبع، الذي يحتوي على البروتين الحيواني والسكر والصوديوم، إلى زيادة احتمالية تكوين حصوات في الكلى.
  • أمراض وجراحات الأمعاء: إذا كان المريض يعاني من داء الأمعاء الالتهابي أو الإسهال المزمن فإن ذلك يؤثر على عملية الهضم وقدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والماء، ويزيد من احتمالية الإصابة بالحصوات في الكلى.
  • السمنة: تعتبر السمنة من العوامل التي تساهم في الإصابة بحصوات الكلى، حيث يؤدي زيادة الوزن بشكل كبير وتناول مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم إلى تكوين الحصوات.
  • حالات مرضية محددة: يمكن أن تزيد بعض الحالات المرضية مثل مرض النيفي الكلوي أو وجود مشكلة صحية تتسبب في ارتفاع مستويات السيستين والكالسيوم في البول أو تورم الأمعاء، من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى.

الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى

يعد التمييز بين حصوات الكلى والتهاب الكلى صعبًا، لأن أعراض كلا المرضين متشابهة، حيث تتكون حصوات الكلى من كتل صلبة من الأملاح والمعادن داخل الكلية بسبب عدة عوامل، مثل عدم شرب كمية كافية من الماء وتناول كميات كبيرة من الملح والأطعمة الغنية بالأكسالات

يعد التهاب الكلى من المضاعفات الناتجة عن الحصوات الكلوية إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، حيث يحدث التهاب الكلى عند انسداد مجرى البول بسبب الحصوات. كما أن التاريخ العائلي للإصابة بالتهاب الكلى والإصابة بالعدوى مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي يعد من أسباب الإصابة بالتهاب الكلى. وقد يتطور التهاب الكلى إلى الفشل الكلوي إذا توافرت هذه العوامل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسمنة.

أعراض التهاب الكلى

تتشابه أعراض التهاب الكلى مع أعراض الحصوة في الكلى، حيث تتضمن الحمى والتعب وفقدان الشهية والإسهال وتغيرات في البول مثل تغير لونه أو ظهور رغوة فيه أو نزول دم أثناء التبول.

أطعمة تسبب حصى الكلي

هناك مجموعة من الأطعمة التي تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، لذلك يجب تجنبها وعدم تناولها بكثرة، وتشمل هذه الأطعمة:

  • الملح: تتسبب كمية كبيرة من الأملاح في الطعام في تشكيل حصى الكالسيوم في البول، لذا ينصح بتجنب تناول الأملاح بكميات كبيرة.
  • البروتين الحيواني: تزيد مصادر البروتين الحيواني من احتمالية الإصابة بالحصوات في الكلى بسبب احتوائها على حمض اليوريك، ويمكن استبدالها بمصادر البروتين النباتية مثل الجبن النباتي والمكسرات وبذور الشيا.
  • الأطعمة التي تحتوي على أكسالات: يجب تناول كميات مناسبة من الأكسالات، حيث إن زيادة تناولها يزيد من خطر الإصابة بحصوات في الكلى، وتتواجد الأكسالات في الشوكولاتة والبنجر والشاي.
  • المشروبات الغازية: تعتبر المشروبات الغازية ضارة للكلى بشدة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ونسبة منخفضة من العناصر الغذائية، لذا يجب تجنبها أو تقليل شربها.

اسئلة شائعة عن حصوات الكلى

كيف أعرف اننى مصاب بحصى الكلى؟

يمكن اكتشاف الإصابة بحصى الكلى من خلال معرفة الأعراض الشائعة التي تظهر في الجسم مثل الشعور بالألم في الظهر والحاجة المستمرة للتبول والشعور بالغثيان والتعب .

كيفية تفتيت حصى الكلى بطريقة طبيعية دون تدخل الطبيب؟

يُمكن تفتيت حصى الكلى بشكل طبيعي عن طريق إضافة الليمون إلى الماء وشربه، حيث يحتوي الليمون على سترات تساعد على تفتيت الحصوات ومنع تكون حصوات الكالسيوم.

ما هى المشروبات التى تعمل على تفتيت الحصوات؟

يمكن تفتيت الحصوات باستخدام مشروبات مثل الماء وعصير الليمون وعشبة ذيل الحصان، ويمكن أيضًا استخدام مشروب خل التفاح.

هل شرب الماء يخفف من حصى الكلى؟

نعم، يعتبر الجفاف من أهم الأسباب للإصابة بحصوات الكلى، ويساعد شرب كميات كبيرة من الماء على التخلص من حصوات الكلى عن طريق تحريك الحصوات من الكلى إلى المسالك البولية ثم خارج الجسم.

كيف أعرف أن الكلى ملتهبة؟

يمكن معرفة إذا كانت الكلى ملتهبة عن طريق الشعور بالحرقة أثناء التبول، ورائحة البول تكون كريهة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى