التغذيةصحة

تجربتي مع إزالة الدهون العنيدة

images 5 2 | موسوعة الشرق الأوسط

تجربتي مع إزالة الدهون العنيدة

تعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الدهون العنيدة التي تؤثر سلبًا على النفسية وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يصعب علاجها، وتتراكم الدهون العنيدة في أماكن مختلفة من الجسم مما يعيق الحركة الطبيعية للجسم، ويوجد عدة أسباب لتراكم الدهون العنيدة في الجسم، من بينها:

  • الإفراط في شرب المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على نسب عالية من السكر والسعرات الحرارية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.
  • تناول الدهون الصناعية: تحتوي البسكويت والكعك والعديد من الأطعمة الأخرى التي تسبب السمنة والأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية على كميات كبيرة من الدهون الصناعية.
  • الكسل والنوم المستمر: حيث يعد الكسل والخمول من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم بشكل عام.

طرق لإذابة الدهون العنيدة

تُعد الدهون العنيدة صعبة الإذابة والتخلص منها، لذلك يلجأ معظم الناس إلى ثلاث طرق للتخلص منها، وهي :

  • المسار الجراحي: يعد المسار الجراحي واحدًا من أكثر الطرق استخدامًا من قبل الأطباء، ويتم ذلك عن طريق إجراء بعض الشقوق في الجسم وإزالة الدهون المتراكمة.
  • تقنية الفيزر: تستخدم هذه التقنية عن طريق إصدار موجات فوق صوتية على الأجزاء التي تحتوي على الدهون في الجسم، وبذلك يتم تفتيت هذه الدهون والتخلص منها نهائيًا.
  • تقنية الليزر البارد: تعد هذه التقنية واحدة من أهم وأفضل الطرق المتاحة للتخلص من الدهون الزائدة بكل سهولة، والحصول بعدها على الوزن المثالي والجسم الرشيق.

الدهون العنيدة في الأرداف

يعاني معظم الأشخاص من تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة في البطن والأرداف، مما يؤثر سلبًا على مظهرهم الخارجي ويؤثر على نفسياتهم، ولذلك يبحث الكثير عن طرق لتخسيس الأرداف التي يمكن اتباعها للحصول على جسم ووزن مثالي، ومن بين هذه الطرق:

  • تجنب السكريات: الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر تسبب زيادة الدهون في منطقة البطن والأرداف، لذلك يجب تجنب تناول السكريات أو تقليلها إلى أدنى حد ممكن، مثل المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويتحول هذا السكر إلى سموم في الجسم.
  • التخفيف من تناول البروتينات: رغم أن تناول البروتينات يعتبر أمراً صحياً للإنسان، إلا أن الإفراط في تناولها يمنع تقليل الدهون في منطقة الأرداف، حيث يؤدي إلى زيادة معدل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، مما يجعل من الصعب فقدان الوزن.
  • اتباع نظام غذائي صحي: للتخلص من الدهون والسموم والحصول على جسم مثالي، يجب اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية بدلاً من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة التي تتراكم في الجسم على شكل دهون. ينصح أطباء التغذية بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تذوب الألياف في الماء بسرعة ولا تحتاج إلى الكثير من الطاقة للهضم، وتساعد الألياف الجسم على الشعور بالشبع وتحتوي على سعرات حرارية قليلة.
  • بعض الأطعمة: هناك بعض الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على حرق الدهون، مثل التوت والأناناس وجوز الهند والسلمون والبيض، ولذلك يُنصح بتناول هذه الأطعمة من قِبَل الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن.
  • ممارسة التمارين التي تخص الجسم كله: تساعد التمارين الرياضية على حرق الدهون بشكل كبير، مثل المشي والجري وركوب الدراجات، وينصح بممارسة التمارين بشكل عام لأنها تعزز صحة الجسم.

مشروب لحرق الدهون العنيدة

توجد العديد من المشروبات التي تساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون في الجسم، وعند الاستمرار في تناول هذه المشروبات يلاحظ العديد من الناس تحسنًا في وزنهم، ومن بين هذه المشروبات:

  • عصير جريب فروت: يعتبر عصير الجريب فروت بإضافة التوت من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون بشكل كبير، نظرًا لاحتوائه على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون العنيدة. وأجرت جامعة كاليفورنيا دراسة على الفئران ووجدت أن عصير الجريب فروت ساعد بشكل كبير على تقليل مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام وفقدان الوزن بشكل كبير، وذلك بالرغم من اتباع نظام غذائي صحي.
  • الماء: يساعد الماء بشكل كبير في عملية هضم الطعام ونقل العناصر الغذائية، كما يقلل من الإمساك ويساهم في التخلص من السموم في الجسم، ويسد الشهية.
  • خل التفاح: يساعد خل التفاح في خفض الوزن، حيث يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يثبط الشهية، وينصح بتناوله مع الماء الساخن قبل الوجبات الغذائية لأنه يساعد في تخفيف الدهون في البطن وتحسين مستويات الدهون الثلاثية المرتبطة بالسكري، وأظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية إلى جانب استخدام خل التفاح يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • مشروب الأعشاب: تساعد مجموعة من الأعشاب على حرق الدهون العنيدة، ويمكن تحضير مشروب الأعشاب عن طريق إضافة 2.5 جرام من القرفة والريحان والزنجبيل إلى ماء مغلي، ثم إضافة عصير الليمون ومعلقة عسل وجوزة الطيب وتناول المشروب مرتين يوميًا. يساعد هذا على حرق الدهون وزيادة معدل الأيض، كما يخفف من التوتر والقلق اللذين يساعدان على إنقاص الوزن بشكل كبير.

ما هي الدهون العنيدة؟

الدهون العنيدة هي الدهون التي تتراكم في مناطق متعددة في الجسم، مما يجعل حركة الجسم بطيئة ويصعب التخلص منها لأنها تحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين، وتتواجد الدهون العنيدة في مناطق مثل:

  • البطن: تعتبر التخلص من الدهون في منطقة البطن صعباً للغاية، لأنها منطقة تخزين الدهون الرئيسية في الجسم.
  • الأرداف والفخذان: كما أن الأرداف من المناطق الخاصة التي تخزن الدهون العنيدة، وتكون متواجدة بنسبة أعلى لدى النساء بالمقارنة مع الرجال.
  • الذراعان: يعد فقدان الدهون من منطقة الذراعين بشكل سريع أمرًا صعبًا.
  • منطقة الصدر: تعتبر منطقة الصدر من المناطق التي تتراكم فيها الدهون بشكل أكبر، ويكون ذلك لدى الرجال بشكل أكثر من النساء، وخاصةً في حالة عدم الحفاظ على لياقة بدنية وعضلات صحية، وتصبح المشكلة أكثر صعوبة في هذه الحالة.

متى تختفى الدهون العنيدة؟

يمكن التخلص من الدهون العنيدة عن طريق تقليل إجمالي كمية الدهون في الجسم، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة يوميًا بمقدار 500 سعر حراري، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

كيف يتم التخلص من الدهون العنيدة؟

للتخلص من الدهون العنيدة، يجب على الإنسان تغيير عاداته الغذائية لتقليل السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مستمر، وتناول الألياف والبروتين والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون.

كيف أعرف أن الدهون تخرج من جسمي؟

يُستخدم العرق كوسيلة لقياس مدى الجهد المبذول في حرق الدهون، وعندما يتم تعرق الجسم بشكل صحيح مع اتباع نظام غذائي، فإن فقدان الوزن يعتبر إشارة لحرق الدهون.

لماذا الجسم لا يحرق الدهون بسرعة؟

تعمل العضلات بشكل كبير على حرق الدهون، ولكن بتقدم العمر يصبح نسبة العضلات في الجسم أقل وتقل قدرتها على حرق الدهون، لذلك ينصح الخبراء بممارسة الرياضة بعد سن السابعة والعشرين.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى