أسأل الخبراءالمراجع

مدينة سعودية تشتهر بالصناعات البترولية والكيميائية هي

5fae2b810106b642688960 | موسوعة الشرق الأوسط

مدينة سعودية تشتهر بالصناعات البترولية والكيميائية هي

تُعَدُّ الجبيل مدينة سعودية مشهورة بالصناعات البترولية والكيميائية. وتُعَدُّ المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر دول الإنتاج والتصدير للنفط في العالم، كما أنها تمتلك احتياطيًا ضخمة من النفط، وتُعَدُّ الصناعات البترولية واحدة من الصناعات الهامة والأكثر انتشارًا في المملكة، والتي تُساهم إلى حد كبير في تعزيز النمو والازدهار الاقتصادي السعودي، بالإضافة إلى مشاركتها الكبيرة في صناعة المعادن وغيرها.

تمتلك مدينة الجبيل العديد من الشركات الخاصة بالنفط والتي تنشط في الأسواق السعودية وفي مجالات الصناعات البترولية والكيميائية، ومن بين هذه الشركات:

  • شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا).
  • شركة الخليج للسبائك المعدنية (سبائك).
  • الشركة السعودية الأوربية للبتروكيماويات (ابن زهر).
  • شركة شيفرون السعودية للبتروكيماويات.
  • شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو).
  • شركة اس جي بي الدبل المحدودة.
  • شركة الجبيل للأسمدة (سماد).

النفط في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر دول العالم المنتجة للنفط، ويصل احتياطي النفط فيها إلى حوالي 268.5 مليار برميل، بالإضافة إلى 5.4 مليار برميل في المنطقة السعودية الكويتية المحايدة. تقوم المملكة بإنتاج وتكرير وصناعة النفط بكافة أنواعه، وتمتلك عددًا كبيرًا من الشركات العالمية في هذا المجال، بما في ذلك شركة أرامكو.

مدينة الجبيل

مدينة الجبيل هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتضم حوالي 380 ألف نسمة من مختلف مناطق الجبيل. تتألف المدينة من ثلاث مناطق إدارية، بما في ذلك الجبيل الصناعية التي تضم عددًا من المصانع الكبرى في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كونها منطقة سكنية حديثة تابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع. تشهد مدينة الجبيل أسرع وتيرة نمو في المملكة العربية السعودية، كما أنها تعتبر موطنًا لأهل الجبيل القدامى الذين استوطنوا فيها منذ قديم الأزل.

افضل شركات البترول في المملكة العربية السعودية

  • هناك العديد من الشركات المهمة التي تركت بصمة في الأسواق السعودية، ويمكن التعرف على بعضها من خلال النقاط التالية:
  • شركة الزيوت الذهبية: شركة الزيوت الذهبية في المملكة العربية السعودية هي شركة متخصصة في صناعة وإنتاج زيوت محركات الديزل والبنزين والجير أويل والهيدروليك ومشتقاتهم. تمنح شركة الزيوت الذهبية تراخيص للتصدير خارج المملكة العربية السعودية، ويقع مقر الشركة في مدينة جدة .
  • مصنع يتروقاز للخدمات البترولية: هذا المصنع الفريد من نوعه حيث إنه ينتج منتجات أو سائل يسمى Whitw Spirit والذي يكون لديه العديد من مواصفات رفيعة المستوى عن باقي المنتجات، فهذا السائل يكون مستخرج زيتي عالي النوع والجودة ويتواجد مصنع يتروقاز للخدمات البترولية في مدينة الرياض، كما أن المنتج الخاص بالمصنع له مواصفات متميزة فريدة من نوعها ومن هذه المواصفات ما يلي:
    • النقاء.
    • شفافية اللون.
  • شركة اليمامة للبترول والبتروكيماويات: تعمل شركة اليمامة للبترول والبتروكيماويات على إنتاج مادة أكسيد الحديد، والتي يمكن استخدامها في تلوين الأصباغ والدهانات والقرميد، بالإضافة إلى استخدامها في تلوين الأنترولوك والطوب، ويقع مقر الشركة في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.
  • أرامكو السعودية: تُعَتَّبُ شركة أرامكو السعودية بأنها واحدة من أشهر وأفضل شركات البترول والنفط في المملكة العربية السعودية، وتعدُّ من الشركات الكيميائية والبترولية العالمية المتكاملة. ويقع مقرُ شركة أرامكو في الظهران بالمملكة العربية السعودية، كما تعدُّ شركةً رائدةً في مجال البترول والنفط والتنقيب عن المواد الهيدروكربونية، بالإضافة إلى تميُّزها في إنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق منتجاتها. وتعودُ تاريخُ شركة أرامكو السعودية إلى حوالي 80 عامًا.
  • الشركة المتحدة لزيوت التشحيم المعالجة المحدودة يونيلوب: تأسست شركة المتحدة لزيوت التشحيم المعالجة المحدودة يونيلوب في المملكة العربية السعودية، وتتواجد بشكل خاص في الجبيل. تأسست الشركة في إطار برنامج التوازن الاقتصادي، وتهدف إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال إضافة قيمة للزيت وإنتاج زيت أساسي عالي الجودة يتم استهلاكه محليًا وعالميًا. حصلت الشركة على شهادتي الآيزو 9001 للجودة والآيزو 14001 للبيئة.

أشهر شركة نفط في المملكة العربية السعودية

توجد العديد من الشركات النفطية المشهورة داخل حدود المملكة العربية السعودية، والتي اشتهرت بشكل واسع داخل وخارج المملكة، ويمكن التعرف على تلك الشركات من خلال ما يلي:

  • الشركة السعودية لصناعة البيتومين المحدودة سابت: تأسست شركة السعودية لصناعة البيتومين المحدودة (سابت) في المملكة العربية السعودية عام 1994 في مدينة الرياض. تختص الشركة في إنتاج المواد التي تستخدم لعزل الماء، ويكون البيتومين هو المكون الأساسي في هذه المواد، وتتضمن المنتجات لفائف بيتومينية وبيتومين مؤكسد، ومستحلبات وموانع تسرب، وجميع أنواع البيتومين، وتعتبر هذه المواد من بين أفضل المواد الخام والعازلة في العالم.
  • الشركة الوطنية للبتروكيماويات بتروكم: تقع الشركة الوطنية للبتروكيماويات بتروكم في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في مدينة الرياض، وتأسست في الثامن من شهر مارس عام 2008 ميلادياً، ويتمثل نشاطها في تنمية وتطوير وتشغيل وصيانة وإدارة المصانع البتروكيماوية والغاز والنفط والبترول وجميع الصناعات الأخرى، وتجارة الجملة والتجزئة في المواد البتروكيماوية ومشتقاتها، ولكن حالياً تقتصر أنشطتها على الاستثمار في شركاتها التابعة للشركة السعودية للبوليمرات وهو مشروعها الأول .
  • شركة أرامكو السعودية: تعد شركة أرامكو السعودية مشروعًا مشتركًا وتعمل منذ أكثر من 80 عامًا، وتعود ملكيتها إلى الشركة الزيتية العربية السعودية وشركة موبيل ينبع ريفايننج كمبني إنك، والتي تعتبر فرعًا من شركة إكسون موبيل. وتعد شركة الزيت العربية السعودية واحدة من أكبر الشركات التي تنتج وتصدر النفط إلى دول العالم، وتم إنشاؤها رسميًا بمرسوم ملكي في عام 1988م. وتعد إكسون موبيل شركة عالمية في مجال الطاقة وتمتلك تاريخًا يمتد لأكثر من 132 عامًا، وتعمل في أكثر من 140 دولة في جميع أنحاء العالم.
  • شركة أبسكو البترولية في المملكة العربية السعودية: تأسست شركة أرامكو البترولية في المملكة العربية السعودية في عام 1960 م في اليوم العاشر من ديسمبر، وتم إنشاؤها في مدينة جدة، وتعد شركة إسكو الحليف الاستراتيجي لإكسون موبيل في المملكة العربية السعودية، وتم إنشاؤها بالاتفاق بين شركتي هاكو وسكوني فاكوم موبيل، وتم التوقيع على العقود، وشملت العقود اتفاقًا لإنشاء شركة متخصصة في توزيع الزيوت ومواد التشحيم في المملكة، بالإضافة إلى تخصصها في تزويد الطائرات بالوقود في مطار جدة .
  • شركة الغاز والتصنيع الأهلية في المملكة العربية السعودية: تأسست شركة الغاز والتصنيع الأهلية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في عام 1963م، وذلك عن طريق دمج شركة الغاز والتصنيع الأهلية في الدمام مع الفرع الذي يتواجد في مدينة جدة ومدينة الرياض، بجانب شركة الغاز والتصنيع السعودية بالرياض وفروعها في الدمام. وتختص هذه الشركة في نقل وتعبئة وتسويق غاز البترول المسال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى