صحةطب الأسنان

تجاربكم مع خراج الضرس

تجاربكم مع خراج الضرس | موسوعة الشرق الأوسط

تجاربكم مع خراج الضرس

  • الخراج هو حالة تحدث في العديد من أجزاء الجسم، حيث يتراكم الصديد تحت الجلد ويتم التعرف عليها بواسطة اللمس. ويحدث ذلك بسبب الإصابة بالبكتيريا، وبالتالي يجب علاجها على الفور.
  • تُعد تجارب علاج خراج الدرس مؤقتة وتستخدم لتخفيف الألم الذي ينتج عن الخراج.
  • يمكن استخدام الوصفات الطبيعية لتخفيف الألم، مثل زيت القرنفل وزيت حبة البركة، حيث تساعد تلك الزيوت على منع نشاط حركة البكتيريا وتسبب شعورًا بالراحة، ولكن تعتبر تلك الوصفات مؤقتة لتسكين الألم، وبمجرد زوال أثرها يعود الألم من جديد، لذلك يجب زيارة الطبيب.
  • تُعَدُّ البكتيريا هي السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تكوُّن الخراج، وذلك عند وصول البكتيريا إلى لب الأسنان الذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة.
  • تنتقل البكتيريا إلى لب الأسنان من خلال الحفر الموجودة في إحدى الأسنان أو بسبب وجود كسر في إحدى الأسنان، وتصل إلى أسفل جذر الأسنان، مما يمكن أن يؤدي إلى تورم في الجذر.

أسباب خراج الضرس

  • عدم نظافة الأسنان: يعتبر تجاهل غسل الأسنان والاهتمام بها أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بخراج الأسنان والتهابات اللثة والتسوس والعديد من المشاكل الصحية الأخرى المتعلقة بالفم.
  • السكريات: تناول السكريات بكثرة مثل الحلويات والمشروبات الغازية يؤدي إلى تسوس الأسنان وقد يتسبب في تشكيل خراجات في الفم.
  • جفاف الفم: يؤدي جفاف الفم إلى الإصابة بتسوس الأسنان، ويحدث ذلك بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية وعوامل تتعلق بالعمر.

تجارب علاج خراج الضرس في المنزل

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم الذي ينجم عن وجود بكتيريا قوية في الأسنان، وإذا كان الشخص لا يستطيع زيارة الطبيب في الوقت الحالي، فيمكن استخدام هذه الوصفات:

  • زيت القرنفل: يحتوي زيت القرنفل على مادة فعالة تسمى الأوجينول وهي مادة فعالة في تخفيف الألم الناتج عن البكتيريا المعدية. ولكن ينصح الأطباء بعدم الاستخدام المفرط لهذا الزيت، حيث إن استخدام زيت القرنفل بكثرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالدوار وضيق التنفس وزيادة ضربات القلب، بالإضافة إلى الشعور بالحرقة في اللسان والحلق. ونظرًا لأن زيت القرنفل سائل، فمن الممكن أن ينتشر داخل المناطق التي لا يوجد بها ألم. لذلك، يمكن استخدام قطعة صغيرة من القطن ولفها حول عود خشبي صغير، ووضعها داخل زيت القرنفل، ثم مسح المنطقة المصابة.
  • الماء والملح: أفادت منظمة الصحة العالمية بأن استخدام محلول الماء والملح يساعد في قتل البكتيريا التي تزيد من الالتهاب، ولكن يؤدي إلى تخفيف الألم فترة مؤقتة.
  • كمادات شاي النعناع: تقوم كمادات النعناع بتخفيف الآلام الناتجة عن الخراج، وهي وصفة طبيعية، ولكن يقول تقرير المركز الوطني للصحة التكاملية والتكميلية إنه لا يوجد دليل علمي يؤكد فعالية كمادات النعناع في علاج الخراج، ولكن يمكن تجربتها.
  • الكحول: يعمل الكحول على تخفيف الألم بوضع قطعة قطن مغموسة بالكحول على مكان الخراج، ويعمل الكحول على تخفيف الألم وتسكينه، ومع ذلك، يشير معهد NIAAA إلى أن هذه الممارسة غير صحية ولها آثار جانبية عديدة على الصحة، بسبب الأضرار التي يمكن أن تسببها الكحول عند الاستخدام المتكرر لتخفيف الألم.
  • المسكنات: تعتبر استخدام المسكنات لتسكين الألم طريقة صحية جدًا، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناولها، حيث إن تناول المسكنات بكثرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بقرحة في المعدة، ولذلك ينصح بتناول المسكنات بشكل مؤقت حتى الذهاب للطبيب.

علاج خراج الضرس بالأعشاب الطبيعية

  • زيت حبة البركة: يحتوي زيت حبة البركة على مواد فعالة تقتل البكتيريا والفطريات، وتشمل هذه المواد مادة الثيموكينون. تستخدم هذه المادة لعلاج الخراج والدمامل والعديد من الأمراض الجلدية. والجرعة المناسبة للاستخدام اليومي من زيت حبة البركة هي خمسة مليجرامات لتخفيف الألم الذي ينتج عن الخراج. يمكن تناول زيت حبة البركة عن طريق وضعه في المشروب، سواء كان ساخنًا أو باردًا، كما يمكن وضع خمسة مليجرامات من زيت حبة البركة على قطعة قطنية صغيرة ووضعها على المنطقة المصابة. وهناك طريقة أخرى لتخفيف الألم باستخدام حبة البركة، وهي طحن بعض حبات البركة المجففة حتى تتحول إلى مسحوق، وإضافة ملعقة من هذا المسحوق إلى كوب من الماء المغلي، ثم يتم تركه ليبرد بعد الغليان. يمكن استخدام هذا المحلول للمضمضة لمدة ساعة كل يوم حتى يختفي الألم تمامًا.
  • قشر الرمان: يُستخدَم قشر الرمان في علاج خراج الضرس، ولكن يجب أن يكون القشر جافًا. ثم يُطحن قشر الرمان جيدًا ويُضاف إليه القليل من الماء لتكوين عجينة، ويتم دهن المنطقة المصابة بها يوميًا باستخدام هذه العجينة. بعد يومين من استخدام عجينة قشر الرمان، يمكن ملاحظة وفاعليتها في قتل البكتيريا التي تسبب الالتهاب، كما يمكن استخدامها لتعطير الفم وإزالة الرائحة الكريهة، ويُمكن أيضًا استخدامها كغرغرة بتذويب قشر الرمان في كوب من الماء لتخفيف آلام اللثة والحلق.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مواد مضادة للفيروسات والالتهابات التي تساعد في علاج الخراج، ويمكن استخدامه بعدة طرق لعلاج الخراج الذي يصيب الأسنان والضروس، مثل مضغ فص من الثوم على الضرس المصاب، أو طحن فص من الثوم حتى يصبح بودرة وإضافة القليل من الملح عليه، ثم وضع الخليط على الضرس المصاب وتركه لمدة ربع ساعة، ثم مضمضة الفم بالماء الدافئ، أو وضع زيت الثوم على الضرس المصاب لمدة عشر دقائق، ثم مضمضة الفم بالماء الدافئ.

علاج الضرس المحشو

  • يحتاج الضرس المحشو إلى تقييم أولاً، حيث إنه يتعرض للعدوى في حالة عدم الاهتمام بنظافته وعدم استخدام أدوات معقمة أثناء حشو الضرس، حيث يمكن للبكتيريا أن تنمو وتتكاثر داخل الضرس، مما يؤدي إلى تكوين الخراج الذي يحتوي على القيح ويسبب ألمًا شديدًا وتلفًا للحشو وقد يؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات الأخرى.

أسئلة شائعة

كم مدة علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي؟

أشارت الجمعية الأمريكية إلى أن مدة علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي الأموكسيسيلين تركيز 500 ملي جرام والذي يتم تناوله ثلاث مرات يوميًا تستغرق مدة من ثلاثة إلى سبعة أيام.

ماذا يفعل المضاد الحيوي لخراج الأسنان؟

يصف الأطباء مضادات حيوية للتخلص من البكتيريا التي تسبب الالتهاب، بالإضافة إلى تناول مسكنات لتخفيف الألم الذي ينتج عن الخراج، ويستخدم البنسلين والأموكسيسيلين والكليندامايسين لعلاج خراج الأسنان.

هل يذهب الخراج من نفسه؟

لا، لا يختفي الخراج من تلقاء نفسه، ولكن يمكن أن يختفي الألم الذي يسببه الخراج في الأسنان، وذلك في حالة موت العصب الذي يوجد داخل السن بسبب العدوى، ومع ذلك تستمر البكتيريا في الانتشار وتدمر الأنسجة المحيطة بالسن، لذلك يجب زيارة طبيب الأسنان حتى لو توقف الألم.

المراجع

nhs

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى