الإستثمارالموارد المالية

ماذا يعني حق الامتياز

ماذا يعني حق الامتياز | موسوعة الشرق الأوسط

ماذا يعني حق الامتياز

 يعرف حق الامتياز بشكل شائع باسم عقد الفرنشايز، ويشكل علاقة بين الطرفين، حيث يمنح مانح الامتياز الطرف الآخر الذي يعرف باسم ممنوح الامتياز، حق بدء العمل أو إقامة مشروع تحت الاسم التجاري أو العلامة التجارية التي يرتبط بها المانح، عن طريق تزويده بالسلع وتوفير المعرفة العلمية والفنية وغيرها. وفي المقابل، يتعين على الممنوح الاستثمار في تلك المعرفة والاستفادة من العلامة التجارية والسلع، مقابل التزامه بدفع مبلغ مالي والحفاظ على السرية والابتعاد عن المنافسة.

  •  يمكن تعريف حق الامتياز بأنه علاقة مستمرة تقوم على تقديم الشخص المانح الترخيص للممنوح، مما يسمح للممنوح بالقدرة على ممارسة الأعمال التجارية وتقديم المساعدة في التنظيم، والتدريب، والترويج، والإدارة، والتسويق، مقابل مبلغ مالي يدفعه الممنوح إلى المانح.
  • هو شكل واحد من أشكال العمل، حيث يحصل المالك المنتج أو المقدم للخدمة على خدمة أو توزيع المنتجات أو الخدمات من خلال الوكلاء المذكورين.
  •  يمكن للمانح بموجب عقد الامتياز الإشراف على كيفية إدارة وتنفيذ المشروع الذي يتم منحه له، بما يتوافق مع القانون، حيث يحظى الامتياز بأولوية يحددها القانون لحق معين، تراعي فيه الصفة الخاصة للمانح.

 خصائص حق الامتياز 

  •  الامتياز حق عيني: تمنح السلطة المباشرة للدائن على شيء معين يرتبط بالشخص المدين، ويمكن للدائن استيفاء دينه من المدين قبل أي دائن آخر، ولذلك يحصل الدائن على الأولوية في استرداد حقوقه كحقوق ملكية 
  • الامتياز حق تابع: يتوقف وجود الامتياز على عدد من الالتزامات المطلوبة، وقد يشمل ذلك الالتزام بالمال كضمانة، أو الالتزام بالعمل، أو الامتناع عن القيام بأي عمل آخر، وقد ينتهي الامتياز بعد سداد الديون المضمونة أو بطلانه بموجب حكم قضائي 
  • الامتياز حق لا يقبل التجزئة: فهو يبقى متكاملاً مع الشيء المرتبط به حتى ينتهي الدين الذي ضمن به بالكامل، وذلك من خلال ضمان أن كل جزء من الشيء المتميز بدين متميز، وعلى النحو نفسه فإن كل جزء من الدين الذي يحتوي على ميزة محفوظ بالكامل دون تجزئته بالميزة، ومن الممكن تخصيص جزء من الشيء لسداد جزء من الدين 
  • مصدر حق الامتياز: المنح الخاصة تستند إلى القانون ويتم تحديدها بواسطة المرتبة الوظيفية، ولا يتم تنظيمها أو إصدارها من قبل القاضي أو الأفراد بأي شكل من الأشكال، ويخضع للقواعد العامة في الأحكام والتفسير، ولا يجوز القياس عليه أو وضعه ضمن نظام الاستثناءات 

 أنواع الامتيازات

يمكن منح الامتيازات للعديد من الأعمال التجارية، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ويتميز الامتياز بالمرونة، وتحدد أنواع الامتيازات من خلال نماذج التسوية ومستوى الاستثمار.

  • امتياز الوظيفة: يعبر عن الاستثماراتِ التابعةِ لهذا النوعِ من الامتيازاتِ تعتبرُ ذاتَ مستوى منخفضٍ، وعادةً ما تكونُ استثماراتٍ منزليةً، حيثُ يبدأُ الشخصُ الممنوحُ لهُ الامتيازُ بإدارةِ نشاطِ تجاريٍّ صغيرٍ خاصٍّ به، ويكونُ عليهِ شراءُ الحدِّ الأدنى من الأدواتِ اللازمةِ، ومن الأمثلةِ على هذا النوعِ من الامتيازِ، خدمةَ الشحنِ، والتنظيفِ التجاريِّ والمنزليِّ، وخدماتِ إصلاحِ الهواتفِ المحمولةِ، وخدمةَ العقاراتِ، والسباكةِ، ووكالاتِ السفرِ، وشركاتِ تنظيمِ المؤتمراتِ، وغيرها.
  •  امتياز المنتج أو التوزيع: يستند هذا النوع من الامتيازات على علاقات مرونة بين المورد والبائع فيما يتعلق بتوريد وتوزيع المنتجات، حيث يمنح الشخص المانح الشخص الممنوح له الحق في التوزيع باستخدام علامته التجارية، مثل ترخيص توزيع السيارات ومراكز إصلاح السيارات وآلات البيع والأجهزة والحواسيب وغيرها. ويمثل امتياز توزيع المنتج نسبة عالية من إجمالي مبيعات التجزئة 

امتياز صيغة العمل

يُعد الامتياز التجاري النوع الأكثر شيوعًا من أنواع الامتياز، ويتضمن حق استخدام علامة تجارية معينة وفرصة لتشغيل الأعمال وتسويق المنتج أو الخدمة بالكامل. يقوم الشخص المانح للامتياز بتقليص الإجراءات الخاصة بجميع جوانب العمل وفقًا لخطة تفصيلية، من خلال التدريب المستمر. ويتم منح هذا النوع من الامتياز التجاري لأكثر من 70 صناعة، وتشمل الأمثلة الشهيرة للامتياز التجاري: الوجبات السريعة، والمطاعم، وخدمات الأعمال، وتجارة التجزئة، والنوادي واللياقة.

  •  الامتياز الاستثماري: يضم هذا النوع من المشاريع الاستثمارية الكبيرة التي تتطلب رأس مالًا كبيرًا للاستثمار فيها، مثل المطاعم الكبيرة والفنادق. وقد يشارك المانح للامتياز أو الفريق الإداري المخصص للشخص الممنوح له الامتياز في تشغيل هذه الاستثمارات وتحقيق الأرباح قبل انتهاء فترة الامتياز.
  •  امتياز التحويل: يهدف هذا النوع من الامتيازات إلى تعديل العلاقات المعيارية من خلال تحويل الأعمال المستقلة في نفس الصناعة إلى وحدات امتياز، حيث يهتم الشخص الممنوح له الامتياز بالعلامات التجارية وخدمة العملاء والتدريب والتسويق والإعلانات الخاصة بالشخص المانح للامتياز للاستفادة منها.
  •  في نفس الوقت، يمكن للمانح للامتياز أن يتمتع بفرصة النمو السريع من خلال الحصول على إيرادات من رسوم الملكية والوحدات. ويعتبر ذلك من خلال التعامل مع سماسرة العقارات وشركات الخدمات المهنية وباعة الزهور والخدمات المنزلية، ومثل إصلاح الأعطال السباكة وأجهزة التكييف والأجهزة التقنية وغيرها.

 إيجابيات حق الامتياز 

  • من أهم مميزات الامتياز في الاستثمار هو الحد من المخاطر المحتملة، حيث تنمو الامتيازات بشكل سريع وتحقق أرباحًا أكبر وأسرع، ويستفيد الشخص الممنوح له الامتياز من الاسم والعلامة التجارية المعروفة وتحسين الإدارة ينعكس على نجاح مشروعه ويعود بالفائدة عليه.
  •  الحصول على الامتياز هو الحق الأكثر فائدة لأصحاب المشاريع الصغيرة، حيث أن تلك المشاريع غالبًا ما تفشل بسبب ضعف الإدارة، وهذا يتيح لأصحاب المشاريع الاستفادة من خبرات الشخص المانح للامتياز في الإدارة وتطبيقها في إدارة مشروعهم بشكل فعال.

سلبيات حق الامتياز 

  •  تشمل التكاليف العالية المرتبطة ببدء التشغيل وتكاليف الصيانة المستمرة 
  • يشير عدم وجود الإبداع في مشروع الممنوح بالامتياز وعدم القدرة على السيطرة عليه إلى نقصانها 
  • يوجد قلة ملحوظة في خيارات التمويل من جانب الشخص المانح للامتياز 
  • يتعلق الأمر بضعف إدارة الشخص الممنوح له الامتياز للمشروع أو اختياره لموقع غير مناسب عند فتح مشروعه التجاري، وهذه المشكلة ترتبط بجميع الشركات تقريبًا 
  • تتعرض سمعة الشركة الكبيرة للخطر عند السماح للشركات الأخرى باستخدام أسمائها التجارية، لأن هذا يرتبط بمخاطر كبيرة تتعلق بجودة المتبرع والتي تؤثر في جودة الخدمات والنظافة وخدمة العملاء.

الامتياز مقابل الشركات الناشئة 

  • يمكن لأي شخص أن ينجح في العمل المستقل من خلال إنشاء مشروعه الخاص وتحقيق الأرباح إذا كان لديه فكرة جيدة وخبرة وترتيب جيد في إدارة الأعمال التجارية. بدء مشروع خاص هو الخيار الأفضل.
  •  هذا يمنح الفرد فرصة للحرية الشخصية والمالية، ولكن اتخاذ هذه الخطوة ليس بالأمر السهل لأولئك الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية، وبسبب الصعوبات والمخاطر التي قد يواجهها الفرد، فمن الأفضل البدء بالعمل بمفردك.
  •  معرفة الأمور المرتبطة بالمشروع ومتابعة عملية العرض والطلب وما يحتاجه السوق يعد أمراً هاماً لتحقيق أكبر ربح ممكن، ويمكن أن يحقق حق الامتياز في ذلك الأمر الحل الأمثل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى