الطب البديلصحة

علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالطب البديل

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالطب البديل

يؤدي الكبد العديد من الوظائف الحيوية داخل جسم الإنسان، وبدونها، قد يتعرض الشخص لأخطار صحية وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في الوفاة. يعتبر ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد إشارة لوجود اضطرابات في الكبد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأعراض الصحية المختلفة. بالرغم من أهمية الكبد في حياة الإنسان، إلا أن الله – سبحانه وتعالى – جعل العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاجه، بما في ذلك الطب البديل.

  • الشمر
  • عسل النحل
  • الزنجبيل
  • الثوم
  • الشاي الأخضر
  • الكركم
  • القهوة
  • النعناع بالليمون
  • الفواكه الحمضية

سنقوم فيما يلي بذكر بعض المعلومات الخاصة بكل نوع من تلك الأطعمة والخضروات، ومدى تأثيرها على تخفيض مستوى إفراز الدهون في الكبد.

الفواكه الحمضية لعلاج أنزيمات الكبد

  • تحتوي الفواكه الحمضية على العديد من القيم الغذائية المختلفة بنسب بسيطة، والتي يمكن للكبد التعامل معها بسهولة. تساعد هذه القيم الغذائية الكبد على التخلص من الدهون والسموم المتراكمة في الجسم، ومن أهم هذه القيم الغذائية هو الفيتامين سي. يساعد هذا النوع من الفيتامينات الجسم على التخلص من نتائج عملية الأيض أو الحرق، ويعتبر فيتامين سي واحدًا من أقوى أنواع مضادات الأكسدة.

النعناع بالليمون لعلاج أنزيمات الكبد

  • يُعتبر مشروب النعناع بالليمون من أفضل المشروبات التي تحتوي على العناصر والقيم الغذائية المختلفة، حيث يساعد على تخليص الجسم من السموم بشكل دائم وعلى تحفيز الجسم على التخلص من الدهون الضارة التي تتراكم في الجسم بشكل دوري، وبخاصة في منطقة الكبد. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا المشروب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سي وأحماض أخرى تساعد على تخليص الجسم من الدهون.

القهوة لعلاج أنزيمات الكبد

  • تعد القهوة من المشروبات التي تحتوي على عناصر غذائية مختلفة، وتساعد في تنشيط الكبد بشكل كبير، مما يحسن وظائف الكبد بشكل عام. فالقهوة تزيد من تدفق الدم وضغطه في الأوعية الدموية للجسم بشكل عام، وتساعد الخلايا الجسدية على القيام بدورها بشكل أفضل. ومع ذلك، يجب الحذر من الإفراط في تناول القهوة لأنه قد يتسبب في مشاكل صحية للقلب والكلى. وينصح الأطباء بتناول فنجان أو اثنين من القهوة يوميًا على الأكثر.

الكركم لعلاج أنزيمات الكبد

  • يمتلك الكركم فوائد عديدة للجسم، حيث يساعد على التخلص من السموم الموجودة داخل الجسم بفضل احتوائه على مادة الكركمين، والتي تُعد واحدة من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية. بفضل هذه المادة، يتم تحفيز الكبد على إنتاج مادة الجلوتاثيون التي تساعد في تنظيف الكبد من الدهون والسموم المتراكمة حوله.

الشاي الأخضر لعلاج أنزيمات الكبد

يعتبر الشاي الأخضر من بين أهم المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم بشكل عام والكبد بشكل خاص، وتعالج العديد من المشاكل الصحية، كما أن الشاي الأخضر يساعد على تحسين جهاز المناعة ووظائف الكبد.

الثوم لعلاج أنزيمات الكبد

يحتوي الثوم على الكثير من المواد التي تحفِّز الجهاز المناعي والدورة الدموية بشكل عام في الجسم، مما يجعل من الثوم واحدًا من المواد التي تساعد الجسم على تنقية نفسه من السموم، والتخلص من الكثير من المشاكل المتعددة، ويساعد الثوم على تطهير الكبد من السموم التي تتراكم حوله.

الزنجبيل لعلاج أنزيمات الكبد

يُعد الزنجبيل نباتًا هامًا بشكل كبير للجسم بشكل عام وللكبد بشكل خاص لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة التي تسبب العديد من التأثيرات الصحية الإيجابية داخل الجسم، وتساعد في تحسين وظائف الطحال والكبد، وتساعد الكبد على التخلص من الأنزيمات التي تتراكم حوله، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، ويُعد من أفضل المضادات الأكسدة.

علاج أنزيمات الكبد بالعسل

وضع الله -سبحانه وتعالى- في عسل النحل العديد من الفوائد الطبيعية والصحية، حيث يحتوي عسل النحل على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وهذا يجعله يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم، بالإضافة إلى تزويد الجسم بنوع من السكر الذي يحتاجه وهو الجلوكوز، وهو نوع من السكر المفيد للجسم، والذي يساعد القلب والأوعية الدموية على القيام بوظائفها بشكل أفضل.

الشمر لعلاج أنزيمات الكبد

يعد الشمر واحداً من الأعشاب التي تمتلك الكثير من الفوائد المتعددة للجسم، فهو يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، إلى جانب مجموعة من الأحماض الأمينية والفيتامينات المختلفة، والتي تساعد الجسم على الخصل من السموم وزيادة كفاءة العديد من الأعضاء والأجهزة الداخلية للجسم على القيام بدورها بشكل أفضل، كما يتم استخدام الشمر كمشروب يعمل على تحسين عملية إفراز الهرمونات المختلفة داخل الجسم، وإعادتها إلى نسبتها الطبيعية داخل الجسم.

الأسئلة الشائعة

كيف انزل انزيمات الكبد بسرعه؟

هناك العديد من الطرق المتاحة لعلاج ارتفاع إنزيمات الكبد في حالة كانت السبب في ذلك المتلازمة الاستقلابية، ومن بين تلك الطرق:.
يمكن السيطرة على التوتر من خلال ممارسة الأنشطة البدنية والذهنية مثل الرياضة والتأمل والأنشطة الأخرى.
التحكم في مستويات نسب السكر في الدم.
– يجب اتباع نظام غذائي متكامل وصحي يحتوي على نسب طبيعية من الدهون مثل تلك الموجودة في المكسرات وبعض أنواع السمك، بالإضافة إلى الحبوب والخضروات والفواكه والدواجن واللحوم ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ويجب تجنب السكر والملح والدهون المتحولة قدر الإمكان.

ما هي الاكلات التي ترفع أنزيمات الكبد؟

توجد أنواع مختلفة من الأطعمة التي يمكن أن ترفع إنزيمات الكبد بشكل كبير، وتعتبر هذه الأطعمة ضارة بالكبد، وتشمل ما يلي.
الأملاح: تعتبر الأملاح ضرورية لصحة الجسم، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة، حيث يزيد الإفراط في تناول الملح من احتباس الجسم للماء، مما يؤدي إلى زيادة مستوى الصوديوم في الدم وزيادة أنزيمات الكبد.
الدهون غير الصحية: تعد الدهون غير الصحية واحدة من أخطر الأطعمة على الكبد والجسم بشكل عام، ولذلك فهي تتميز بكثرة تناولها حاليًا، ومن بين هذه الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة والمخبوزات.
المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على العديد من المواد الضارة، والتي تجعل المتعاطين أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد الدهني، نظرًا لارتفاع نسبة السكر فيها.
السكر: يسبب السكر العديد من الأضرار الصحية، حيث يزيد الفركتوز – المادة الرئيسية في السكر – من إنتاج الكبد للدهون، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد والإصابة بالعديد من الأمراض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى