المراجعخرائط

خريطة الكويت والسعودية التفصيلية pdf

خريطة الكويت والسعودية التفصيلية pdf | موسوعة الشرق الأوسط

خريطة الكويت والسعودية التفصيلية pdf

تحتوي الخريطة التفصيلية للحدود الكويتية السعودية على جميع الحدود التي تربط بين الدولتين العربيتين، وتشمل منطقة الحدود المشتركة بين كل المدن والمحافظات الموجودة داخل المنطقة الحدودية، ويمكن الحصول على الخريطة التفصيلية للكويت والسعودية بصيغة PDF من خلال الضغط على “الرابط

الحدود الكويتية السعودية

تشكل الحدود الكويتية السعودية الحدود الفاصلة بين الدولتين العربيتين الشقيقتين الكويت والمملكة العربية السعودية، وتظهر تلك الحدود الفاصلة بين الدولتين. ويبلغ طول الحدود المشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية حوالي 221 كيلومترًا، وتمتد تلك الحدود من النقطة الثلاثية مع العراق في منطقة وادي الباطن غربًا، وحتى ساحل الخليج الفارسي شرقًا، ثم ينحرف الشريط الحدودي بين الدولتين قليلًا إلى الجنوب الغربي، ثم يتجه شرقًا. وبعد ذلك، تتجه الحدود نحو الجنوب، وذلك قبل أن تتجه شرقًا مرة أخرى نحو الخليج العربي.

  • تبلغ المسافة البرية للقيادة والسفر من العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية إلى العاصمة الكويتية الكويت حوالي 803 كيلومترات على الحدود، ويمكن قطع هذه المسافة في حوالي 16 ساعة تقريبًا.

خريطة المنطقة السعودية الكويتية المحايدة

تقع المنطقة المحايدة السعودية-الكويتية بين الكويت والمملكة العربية السعودية وتعتبر منطقة مشتركة تبلغ مساحتها حوالي 5،770 كيلو متر مربع. كانت هذه المنطقة غير محددة في الهوية عندما وضعت الحدود بموجب اتفاقية العقير 2 في أواخر عام 1922. وكانت هذه المنطقة منطقة نزاع طويل الأمد حتى بدأت المفاوضات بشأن التقسيم بعد اجتماع حكام الدولتين العربيتين الذي قررا فيه تقسيم المنطقة المحايدة.

  • تم توقيع اتفاق ترسيم الحدود الذي يقسم المنطقة المحايدة، وتم توقيع هذا الاتفاق في عام 1967 وتم تنفيذه في نهاية عام 1969.
المنطقة الحدودية 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تاريخ ترسيم الحدود بين السعودية والكويت

منطقة الحدود بين الدولتين شهدت العديد من التغيرات التاريخية على مر الزمن، والتي وصلت في النهاية إلى الشكل الحالي المتفق عليه بين البلدين، وفيما يلي سنستعرض بعض النقاط التاريخية التي أثرت في تاريخ هذه الحدود

  • في الماضي، لم يتم تحديد حدود واضحة في منطقة شبه الجزيرة العربية، ولكن بدأت الحكومات تسيطر على المناطق في بداية القرن العشرين، حيث سيطرت الإمبراطورية العثمانية على العراق وسيطرت بريطانيا على الكويت، وكان النظام السياسي في المملكة مبنيًا على نظام قبلي سيء التنظيم، وكانت هناك عدة إمارات مختلفة وخلافات بينها، وظهرت إمارة نجد وإمارة الأحساء في بعض الفترات، واستمر ذلك حتى وصلت آل سعود إلى الحكم.
  • اتفقت القوات البريطانية المحتلة مع الإمبراطورية العثمانية على تقسيم مناطق النفوذ بينهما، وحدد العثمانيون أراضي بريطانيا في الكويت وفصلوها بشكل كامل عن العراق وسيطروا عليها.
  • خلال الحرب العالمية الأولى، نشبت الثورة العربية، والتي دعمتها بريطانيا، وتمكنت من إخراج العثمانيين من الشرق، وبعدها استطاع عبد العزيز آل سعود بسط نفوذه بشكل كبير، وأعلن قيام المملكة العربية السعودية في عام 1932، وقد أعلن جلالته ضم الكويت إلى مملكته في عام 1919، ولكن نشبت حرب تعرف باسم الحرب النجدية الكويتية، ولم يتمكن آنذاك عبد العزيز من دخول الكويت، وفُرض الحصار عليها.
  • في عام 1922، التقى المندوب البريطاني في العراق بسمو الملك عبد العزيز آل سعود، وقاما بتوقيع معاهدة العقير التي رسمت حدود المملكة العربية السعودية مع الكويت والعراق، وأدت هذه المعاهدة إلى نشأة المنطقة المحايدة المعروفة فيما بعد بـ “المنطقة السعودية الكويتية المحايدة” والتي تقع في الجنوب الشرقي للكويت.
  • تم الاتفاق على تقسيم المنطقة التي تم فيها اكتشاف النفط بين الدولتين عام 1965، وتم التصديق على الاتفاق عام 1969.
  • في عام 1990، غزت العراق الكويت واخترق الجيش العراقي الحدود بين البلدين في عام 1991، واستدعت المملكة جيشها لمواجهة الجيش العراقي في معركة الخفجي، وانتهت حرب الخليج الثانية عندما انسحب الجيش العراقي إلى داخل الحدود العراقية.
  • في بداية الألفية الجديدة، قامت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في منطقة الجرف القاري التي تضم حقل الدرة الغازي، والذي يتم المنازعة عليه مع إيران.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى