التعليموظائف و تعليم

تعريف العالم الإسلامي

islamic world | موسوعة الشرق الأوسط

تعريف العالم الإسلامي 

يشير مصطلح العالم الإسلامي إلى الدول التي يعتنق فيها غالبية السكان الديانة الإسلامية ويؤدون أركان الإسلام وتطبق أحكام الشريعة الإسلامية في جميع جوانب حياتهم، مثل الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق والبيع والميراث، ويبلغ عدد المسلمين في العالم حوالي 2 مليار مسلم. 

أوضح النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الإسلام سينتشر في كل مكان على الأرض، وذلك في قوله: (لَيَبْلُغَنَّ هذا الأمرُ ما بلَغَ اللَّيلُ والنَّهارُ، ولا يَترُكُ اللهُ بَيتَ مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلَّا أَدخَلَه اللهُ هذا الدِّينَ، بعِزِّ عَزيزٍ أو بِذُلِّ ذَليلٍ؛ عِزًّا يُعِزُّ اللهُ به الإسلامَ، وذُلًّا يُذِلُّ اللهُ به الكُفرَ).

عدد دول العالم الإسلامي 

يوجد حوالي 86 دولة في جميع أنحاء العالم تعتبر جزءًا من العالم الإسلامي، وتتركز النسبة الأكبر من الدول الإسلامية في قارتي آسيا وأفريقيا. وتتصدر إندونيسيا قائمة الدول الإسلامية من حيث عدد المسلمين، حيث يتجاوز عدد المسلمين فيها 231 مليون شخص، ويشكل هذا العدد نحو 86.7٪ من سكان إندونيسيا وحوالي 13٪ من إجمالي عدد المسلمين في جميع أنحاء العالم. 

دول العالم الإسلامي

هناك العديد من دول العالم الإسلامي الواقعة في أفريقيا وهي: أوغندا، بنين، بوركينا فاسو، تشاد، تونس، جزر القمر، جيبوتي، السنغال، سيراليون، الصومال، الكونغو، الغابون، غامبيا، غينيا، غينيا بيساو، الكاميرون، ليبيا، مالي، مصر، المغرب، موريتانيا، موزمبيق، النيجر، نيجيريا. الدول الإسلامية في آسيا: أذربيجان، الأردن، أوزبكستان، أفغانستان، الإمارات العربية المتحدة، إيران، باكستان، البحرين، بروناي، بنغلاديش، تركيا، تركمانستان، سوريا، طاجكستان، العراق، عمان، فلسطين، قرغيزستان، قطر، كازاخستان، الكويت، لبنان، المالديف، ماليزيا، اليمن. هناك دولتان في أمريكا الجنوبية: سورينام، غويانا. الدولة الإسلامية الوحيدة في أوروبا: ألبانيا.

مميزات العالم الإسلامي

تتميز دول العالم الإسلامي بالعديد من المميزات، ومن أهم هذه المميزات:

  • القوة الاقتصادية.
  • كثرة الموارد الطبيعية.
  • تزداد مساحة دول العالم الإسلامي بشكل متزايد، لتشكل ربع مساحة كرة الأرض.
  • تزداد نسبة السكان المسلمين، والذين يتجاوزون ربع الكثافة السكانية العالمية.
  • تؤدي زيادة حجم المياه في الأنهار وزيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة إلى امتدادها على مساحة تقرب من مساحة قارة أستراليا.
  • يتمثل دور العديد من دول العالم الإسلامي في صناعة الأسلحة وتصديرها، ويشمل ذلك دولًا مثل إيران وباكستان وتركيا ومصر وكازاخستان وإندونيسيا.
  • يوجد قاعدتان فضائيتان في الشيشان ضمن بلدان العالم الإسلامي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى