الفلكعلوم

متى يظهر القمر الأحمر

CxYth vXAAApWlg | موسوعة الشرق الأوسط

متى يظهر القمر الأحمر

يُعد ظهور القمر باللون الأحمر من الظواهر الرائعة التي يتمتع بها العديد من الناس، ويحدث ذلك خلال ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، حيث يتم تحديد مستوى مشترك بين الشمس والأرض والقمر، ويمر القمر من خلال ظل الأرض

لعشاق المراقبة الفلكية، سيتمكنون من مشاهدة شيء فريد وجميل في السماء، وهو “القمر الدموي العملاق”، والذي يبدأ في الظهور من الساعة 3:30 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين، حيث تكون الأرض بين الشمس والقمر لعدة دقائق

سبب تسمية قمر الدم بهذا الاسم

يُعرَف الخسوف الكلي للقمر باسم قمر الدم، بسبب اللون الأحمر الغامق الذي يتحول إليه القمر عندما يُحدث خسوفًا كاملاً، حيث يُحجب الضوء عن القمر عندما يدخل ظل الأرض، ويتحول إلى اللون الأحمر بسبب الإضاءة.

على الرغم من حدوث خسوف كلي للقمر، فإن بعض أشعة الشمس غير المباشرة التي تأتي من الغلاف الجوي للأرض يمكن أن تضيء القمر، وتتميز باللون الأحمر العميق.

ما هو خسوف القمر ؟

تحدث هذه الظاهرة عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس على القمر، وتحدث ظاهرة خسوف القمر عندما يتزامن القمر والشمس والأرض تماما.

يحدث خسوف القمر عندما يكتمل القمر ويصبح بدرًا، وعندما تتداخل الأرض بين الشمس والقمر، حيث يظهر ظل القمر على سطح الأرض ويكون القمر معتمًا أو يفقد لونه ويصبح أحمرًا عميقًا، ويحدث خسوف القمر في أحد نصفي الكرة الأرضية.

أنواع خسوف القمر

هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر، ويمكن توضيحهم فيما يلي:

  • خسوف القمر الكلي total lunar eclipse: يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يمر القمر بالكامل في منطقة تسمى الظل الأرضي، وهذا يقصد به أن الأرض تقوم بحجب أشعة الشمس بالكامل عن القمر، لذلك لا نستطيع رؤية القمر في الخسوف، في ذلك الوقت تقل درجة حرارة القمر إلى صفر درجة مئوية بسبب عدم وصول أشعة الشمس، المدة التي يستغرقها خسوف الشمس الكلي هي من عدة ثواني إلى مئة دقيقة، الخسوف الكلي يمر بعدة مراحل وهي:
    • يدخل القمر في البداية في منطقة ظل الأرض.
    • ومن ثم يبدأ ظل الأرض في تغطية القمر جزئيًا.
    • يستمر ظل الأرض في تغطية القمر حتى يتم تغطيته بالكامل.
    • عندما يتغطى بشكل كامل، يتغير لونه إلى الأحمر أو البني أو البرتقالي.
    • بعد فترة قصيرة، يبدأ القمر في العودة تدريجيًا إلى شكله السابق.
  • خسوف القمر الجزئي partial lunar eclipse: تبلغ نسبة حدوث الخسوف الجزئي للقمر حوالي 30%، ويحدث هذا النوع من الخسوف عندما لا يتوازى القمر والشمس والأرض في خط مستقيم، وتقع القمر في منطقة الظل الجزئي، حيث يظلم جزءًا معينًا من سطح القمر.
  • خسوف شبه الظل semi-shadow eclipse: يحدث هذا الخسوف بنسبة 35٪ حيث يقع القمر في منطقة الظل الخارجي للأرض، ويصعب ملاحظته على عكس الأنواع الأخرى من الخسوف.

ما هي ظاهرة القمر الدموي

يحدث ظاهرة القمر الدموي عندما يكون القمر بالكامل في الجزء الأكثر ظلامًا من ظل الأرض، حيث يصبح لون القمر باللون الأحمر الغامق العميق، ويظهر هذا اللون عندما يكون القمر في الخسوف الأخير شبه الكلي، حيث يغطي الظل حوالي 97% من القمر ويكون في شكل البدر.

  • يُطلق على القمر الذي يظهر بلون أحمر اللون الدموي، ويعود ذلك إلى ظاهرة “تشتت رايلي”، حيث يشير ذلك إلى تشتت الإشعاع الكهرومغناطيسي من خلال جسيمات تكون قطرها أصغر من طول موجة الإشعاع نفسه، وهذا ما يؤدي إلى ظهور اللون الأحمر على القمر.
  • عندما ينتقل الضوء إلى الأرض، يكون على شكل موجات، ولكل لون خصائص فيزيائية مختلفة، حيث يتميز اللون الأزرق بطول موجي قصير يساهم في حدوث التشتت بسرعة، بينما يتميز اللون الأحمر بطول موجي كبير يمكنه الانتقال مباشرة عبر الغلاف الجوي.
  • يتغير لون القمر إلى اللون الأحمر الدموي خلال الخسوف بسبب وصول شعاع الشمس إلى القمر وتشتته من خلال جسيمات الغبار في الغلاف الجوي للأرض، حيث يزداد اللون الأحمر كلما زادت كمية الغبار أو الغيوم في الغلاف الجوي.

هل يؤثر الخسوف على صحة الإنسان

لا يؤثر الخسوف على صحة الإنسان أو حتى المناخ، حيث يعكس القمر أشعة الشمس فقط.

لم يتم إثبات علميًا أن الخسوف ظاهرة سلبية تؤثر على عين الإنسان عند النظر مباشرة إلى القمر، بينما يؤثر التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الكسوف على العين بشكل سلبي، حيث تطلق بعض الإشعاعات الضارة مثل الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية.

ما الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر؟

يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر في طور المحاق، حيث يقع القمر في تلك الفترة بين الشمس والأرض مما يؤدي إلى حجب الأشعة الشمسية كليًا أو جزئيًا خلال فترة النهار، ويستغرق هذا الحدث زمنًا يصل إلى ساعتين.

  • على الرغم من أن قطر الشمس أكبر من قطر القمر، إلا أن المسافة بين الأرض والقمر أقرب بحوالي 400 مرة من المسافة بين الأرض والشمس، وبالتالي، يكون للقمر القدرة على حجب الشمس تمامًا عندما يكون بين الأرض والشمس، أي عندما يكون القمر والشمس والأرض على نفس الخط.
  • يحدث خسوف القمر عندما يكون القمر في طور البدر ويتم وضعه في منطقة ظل الأرض مما يمنع وصول أشعة الشمس له، ويتميز بالظهور باللون الأحمر وتحدث فترة خسوف الشمس في الليل وتستمر لفترة زمنية تتراوح بين ثواني ومئات الدقائق.

لماذا وصف خسوف عام 2021 بأنه أطول خسوف؟

ذكرت وكالة ناسا العالمية أن الخسوف الجزئي الذي حدث في نوفمبر 2021، والذي استمر لمدة 3 ساعات و 28 دقيقة و 23 ثانية، لن يتكرر مرة أخرى ولن يحدث لفترة طويلة.

  • طول فترة الخسوف يعود إلى أن مدار القمر حول الأرض ليس دائريًا بشكل كامل، بل ينحرف بزاوية حوالي 5 درجات عن مدار الشمس. وكلما اقترب القمر من الأرض زادت سرعته في الدوران، وكلما ابتعد انخفضت سرعته وبدأ يتحرك ببطء في منطقة ظل الأرض.
  • وفي مرحلة الخسوف شبه الكلي، يستغرق القمر وقتًا أطول في الظلام بسبب وجود الأرض، وعلى العكس، في الخسوف الجزئي يستغرق وقتًا أقل.

كيفية صلاة الخسوف؟

من سنن النبي الشريفة الصلاة في وقت الكسوف والخسوف للقمر، وهذا ما رواه أبو مسعود رضي الله عنه، حيث كانوا عند النبي صلى الله عليه وسلم وحدث كسوف للشمس، فقام النبي وجرى رداؤه بسرعة إلى المسجد، وقام الناس وصلوا معه ركعتين كما يصلون، وعندما انتهوا من الصلاة، خطب النبي وأوضح أن الشمس والقمر هما علامتان من آيات الله، وأنهما لا يخسفان بموت أحد أو حياة أحد، وأنه إذا رأيتم كسوفًا فصلوا حتى ينجلي.

تبدأ صلاة الخسوف بعد رؤية الخسوف بالعين، ولكن إذا كانت الغيوم تغطي السماء ولا يمكن رؤيته لا يبدأ الصلاة، وتشبه صلاة الخسوف صلاة الكسوف، حيث تتكون من ركعتين، وفي كل ركعة ركوعان، وقد صح عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الكسوف والخسوف كان يقرأ قراءة طويلة ثم يركع ركوعًا طويلًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى