التعليموظائف و تعليم

عدد الكروموسومات في الخلية لمخلوق حي تساوي ضعف عدد الكروموسومات في الخلية الام

ما هي وظائف الكروموسومات؟ 780x470 1 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الكروموسومات 

الكروموسومات هي حزم ذات تركيبة معينة تحتوي على الحمض النووي الرايبوزي المنقوص من الأكسجين، وتحيط بها بروتونات تسمى هيستونات. يختلف عدد الكروموسومات داخل الخلايا حسب نوع الكائن الحي، فالإنسان يحتوي على نحو 46 كروموسومًا في خلايا جسمه، بينما تحتوي الفراشة، على الرغم من صغر حجمها، على 380 كروموسومًا، ويحتوي الفيل على نحو 56 كروموسومًا، ويحتوي القرد على حوالي 48 كروموسومًا. 

عدد الكروموسومات في الخلية لمخلوق حي تساوي ضعف عدد الكروموسومات في الخلية الام

يتكون الجسم البشري من 23 زوجًا من الكروموسومات، 22 زوجًا منها تصنع في الكروموسومات الجسمية والزوج الأخير هو زوج كروموسوم جنسي، وعند حدوث أي خلل في الخلايا يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشوه خلقي مثل متلازمة داون وغيرها، وتصحيح الافتراض الخاطئ بشأن عدد الكروموسومات في الخلايا للمخلوقات الحية هو أنه ليس ضعف عدد الكروموسومات في الخلية الأم. 

لماذا عدد الكروموسومات في خلايا الإنسان عدد زوجي

عادةً ما يحتوي الإنسان على عدد زوجي من الكروموسومات، حيث يحدث تجمع بين البويضة الأنثوية والحيوان المنوي من الذكر، ويتكون كل منهما من 23 كروموسومًا، وعند اندماجهما معًا، ينتج عنها 46 كروموسومًا للجنس البشري، وهو عدد زوجي. وإذا كان العدد أقل أو أكثر من ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل وراثية، والتي تسمى بالأمراض الوراثية. وتؤدي هذه المشاكل إلى ظهور العديد من المشكلات الصحية بسبب الأحماض النووية في خلايا الجسم، وغالبًا ما تكون المشاكل مرتبطة بالنمو العقلي وتؤدي إلى ظهور العديد من المتلازمات، بما في ذلك متلازمة داون. 

أنواع الكروموسومات الجنسية

تنقسم الكروموسومات الجنسية إلى نوعين، هما: يتكون جسم الذكر من كروموسومات X و Y، بينما يتكون جسم الأنثى من كروموسومات XX، وعند انقسام الخلايا المنوية تنتج نصفها حاملة الكروموسوم X والنصف الآخر حاملة الكروموسوم Y، وأما عند انقسام البويضة التي تحمل كروموسومات XX في الأنثى، فإن كل نصف يحمل كروموسومًا من نوع X.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى