المنزلديكورات داخلية

طرق تزيين المائدة

طرق تزيين المائدة | موسوعة الشرق الأوسط

مقال شامل عن طرق تزيين المائدة حيث يعتبر الطعام من الأمور الهامة جدا والأساسية فى حياتنا اليومية، فهو الغذاء الذى يتغذى منه الجسم بأكمله، ويعتبر تزيين المائدة وطرق تقديم الطعام بها من الامور الهامة جدا التى تميز كل مائدة عن الاخرى، كما ان شكل المائدة من الأمور الأساسية للاقبال على تناول الطعام خاصة فى حالة وجود ضيوف على مائدتك، لهذا يجب الاهتمام جيدا بطريقة وضع الأكل على المائدة، والاهتمام بتزيين الأطباق على المائدة، حتى تعطى فى النهاية مائدة مميزة وجذابة. وحتى تكونى متميزة خاصة عند اعدادك للولائم، لهذا سنقوم بشرح بعض الأمور التى تجعل مائدتك مميزة وتضيف الى أطباقك بعض اللمسات الفنية البسطة، التى تجعل مظهرها جذابا لا يقاوم.

جدول المحتويات

أسهل طرق تزيين المائدة – فن تقديم الطعام بأقل مجهود وفى وقت سريع:

نقدم لكم مجموعة من الأفكار السهلة والبسيطة التي تساعد على تزيين مائدتك بشكل مميز ومختلف، من خلال استخدام بعض الأفكار البسيطة لتزيين مختلف الأطباق الموجودة على المائدة، مما يضفي لمسة جمالية على المائدة بأكملها، وإليكم هذه الطرق:

  1. يمكن استخدام خلة الأسنان المتوفرة في كل بيت لتزيين الطعام، عن طريق وضع أي نوع من الخضروات بشكل فني على حافة طبق الطعام، مما يمنح لمسة جمالية ومظهرًا رائعًا للوجبة.
  2. يُمكن أيضًا تزيين الأطباق على المائدة باستخدام صلصة الكاتشب أو المايونيز أو المستطردة التي تتوفر في كل منزل، وذلك بتزيين أطباق الفطائر واللحوم بتلك الصلصات عن طريق رسم خطوط مائلة عليها، ويُمكن أيضًا رسم هذه الخطوط على الطبق مباشرةً قبل وضع الطعام عليه، لتصنع طبقًا مُزيَّنًا بطريقةٍ رقيقةٍ وسهلةٍ جدًا، ما يُضفي لمسةً جماليةً مختلفةً على المائدة.
  3. يعطي إضافة اللون الأخضر لونًا جميلًا وبهجة للطعام، ويتم ذلك عن طريق تقطيع الخيار، على سبيل المثال، إلى شرائح طويلة ورفيعة جدًا، وتثبيتها بأعواد الأسنان، ثم غمسها في الطعام.
  4. يمكن أيضا استخدام شرائح البقدونس والكرفس والبروكلي الطازجة لتزيين الأطباق، خاصة أطباق اللحم والمشويات، حيث يمكنك فعل ذلك عن طريق رشها على السطح لتعطي مظهرا رائعا ومميزا.
  5. يعد الليمون من الأشياء الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تزيين الأطباق على المائدة، حيث يتم استخدام شرائح رفيعة من الليمون لتزيين أطباق الأسماك والأرز، ويمكن تغيير شكل شرائح الليمون حسب الرغبة، كما يمكن إضافة ثمرة من الطماطم أو التوت للتنويع في الألوان، وبذلك يتم الحصول على طبق فريد يعطي لمسة جمالية رائعة للمائدة.
  6. لتزيين أطباق الشوربة، يجب وضع كمية قليلة من الكريمة اللبنية بأشكال مختلفة وعشوائية على سطح الشوربة، ويمكن أيضًا رش قشور البرتقال أو البقدونس أو الجبن الرومي على سطح الشوربة لإضفاء مظهر مميز وأنيق جدًا.
  7. يتم استخدام سكر البودر أو القرفة لتزيين أطباق الحلوى. عند تقديم قطعة من الكيك أو أي نوع آخر من أطباق الحلوى المميزة، يمكن وضع القليل من السكر البودر أو القرفة لتزيين الطبق بشكل رائع ومميز، وذلك عن طريق استخدام القوالب ذات الأشكال المختلفة، مثل النجوم أو القلوب، ووضعها على الطبق بعيدًا عن الحلوى، ثم وضع السكر أو القرفة فيها، ورفع القالب، وبالتالي تحصل على أشكال مختلفة تجعل شكل طبق الحلوى مميزًا ورائعًا، مما يضفي لمسة رائعة على طعامك.
  8. يمكن تزيين الحلوى باستخدام صوص الشوكولاتة أو الفواكه، فبإمكانك رسم خطوط مائلة على الحلوى أو رسمها على الطبق قبل وضع الحلوى، ويمكنك قطع بعض شرائح الفواكه ووضعها على الطبق لتزيينها وتضفي عليها منظرًا رائعًا.

من أساسيات تقديم الحياة بشكل راقى مايلى:

  • تصنيف الاطعمة:

لكي تظهر مائدتك بشكل رائع وجميل أمام أسرتك أو ضيوفك، يجب تصنيف الأطعمة المتواجدة عليها بشكل منظم، حيث يجب وضع الأطعمة الحادقة (المالحة) في مكان مختلف عن الحلويات، ويمكن فصل الأطعمة بينهما.

  • الأطباق:

إلى جانب طعم الطعام، يعد شكل ونوع الأطباق المقدمة من الأمور المهمة لإبراز شكل وأناقة المائدة، حيث يجب أن يكون لكل نوع من الأطباق طبق خاص به، سواء الحساء أو الأرز أو السلطات وغيرها. كما يفضل استخدام طقم واحد للمائدة بأكملها، بدلاً من التنويع في الأطقم، حيث يؤدي ذلك إلى ظهور مظهر غير أنيق. واستخدام طقم واحد يؤدي إلى الراحة والتوافق، بدلاً من أن يكون كل طبق مختلف عن الآخر، أو كل طبق لون.

  • شكل الطبق:

تعتبر طريقة تزيين الأطباق من الأمور الهامة جدًا التي تعطي شكلًا رائعًا لمائدتك، وتجعلك مختلفًا ومتميزًا ومتألقًا دائمًا. ومع ذلك، تختلف طريقة التزيين باختلاف نوع الطبق وأيضًا في طريقة إعداده، حيث يمكن تزيين بعض الأطباق أثناء إعدادها وتحضيرها، وهناك بعض الأطباق التي لا يمكن تزيينها إلا عند التقديم.

أساليب تزيين الاطباق:

لتحقيق الابتكار والتميز في تحضير الطعام، ولإضفاء لمسات جمالية على المائدة، يتم طرح بعض الأمثلة الهامة لتزيين الأطباق على النحو التالي:

  • طريقة تقديم البيض المسلوق:

يعجز الكثيرون عن تحضير طبق البيض المسلوق بطريقة جيدة، وأسهل وأسرع طريقة لتحضيرها هي عن طريق وضع البيض في طبق مناسب وتقطيعه إلى شرائح صغيرة، ثم تقطيع الطماطم إلى شرائح رفيعة ووضعها بشكل منتظم في الطبق بحيث تظل متصلة ببعضها البعض، ومن ثم وضع شرائح البيض بين الطماطم، ويمكن أيضًا قطع القليل من البقدونس ووضعه في قاع الطبق لتزيينه وإضفاء مظهر مختلف على المائدة.

  • طريقة قلى البيض بطريقة جذابة:

يتم احضار مقلاة مناسبة للقلي، وتدهن جيداً بالزيت بوضع كمية مناسبة من الزيت بها، ثم نقوم باحضار قوالب الألمنيوم المفرغة، ويتم وضع هذه القوالب بها، ثم تفتح كل بيضة في القالب، وذلك على درجة حرارة منخفضة، حتى ينضج البيض تماماً من الداخل دون أن يحترق. وطريقة أخرى سهلة هي عن طريق تقطيع شرائح من الفلفل الرومي، ووضعها بالمقلاة كأنها قالب ويقلى فيها البيض، بهذا يمكنك الحصول على طبق من البيض المقلي الرائع على سفرتك.

  • تقطيع الخضار:

يعتمد الكثير من الناس على تقطيع الخيار بالطرق التقليدية، مثل تقطيعه إلى مكعبات أو شرائح، ولكن إذا كنتِ ترغبين في تزيين طبق الخضار للحصول على منظر مميز، فعليكِ بتقطيع الخيار إلى شرائح طويلة مائلة، وتقطيع الجزر على شكل رأس قلب، وتحويل الفلفل الرومي إلى وردة، حيث تضفي الأشكال المتنوعة منظرًا جميلًا للطبق، وتتميز المائدة بجمالها وجاذبيتها وتنوعها. ويمكن استخدام شرائح الليمون والبقدونس لتزيين الأطباق الرئيسية على المائدة، ويمكن أيضًا استخدام قشور الخيار والطماطم لتزيين الطبق الرئيسي بشكل وردة في وسط الصحن، وتعطي هذه الطريقة منظرًا جميلًا للمائدة.

صور تزيين مائدة الطعام بشكل بسيط و رائع :

111135 | موسوعة الشرق الأوسط

 

Kunst1 | موسوعة الشرق الأوسط

 

20120721 142744371192704 | موسوعة الشرق الأوسط

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى