التعليموظائف و تعليم

تعبير عن التعاون

تعبير عن التعاون. | موسوعة الشرق الأوسط

تعبير عن التعاون

تعبير عن التعاون يبدأ بالمقدمة ومضمون وخلاصة يصلح للمستويات التعليمية الإعدادية وما فوقها، فالتعبير أن تظهر رأيك مدعمًا بحقائق وبراهين معبرًا عما تشعر به تجاه الموضوع وأسباب اعتقادك بهذا الرأي.

مقدمة تعبير عن التعاون

يتحدث الحكاية عن بطة كانت تعيش مع أصدقائها وتلهو معهم، وفي إحدى المرات ابتعدت عنهم، وبينما كانت كذلك هاجمها كلب جائع، فركضت وصرخت طالبة المساعدة والنجدة

سمعت البطة صوت أصدقائها وجيرانها وعائلتها، ورأتهم يهرعون لإنقاذها، ففزع الكلب وهرب منهم بسبب عددهم وسرعتهم، ولم يتركوا أي فرصة له للقبض عليهم، وبذلك فهمت البطة أهمية التعاون في مواجهة الخطر وأن الانفصال والعزلة ليست الحل الأمثل.

يشبه الإنسان في حياته اليومية البطة عندما تعيش بمفردها، ولكنه لا يستطيع البقاء وحيدا لفترة طويلة، فطالما يعيش مع الآخرين، فإنه يحتاج إلى التعاون بطرق مختلفة، ربما لأنه يحتاج إلى المساعدة في معظم جوانب حياته، وأعظم المساعدات هي تلك التي يطلبها من الله في قضاء العبادة وفي كل ما يساعد على تطوير الأرض.

قال تعالى: يجب التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان

قال صلى الله عليه وسلم: يقول المثل الشهير: `إن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه`،

مضمون تعبير عن التعاون

يعتبر التعاون صفة إيمانية وحيوية مهمة، حيث يساهم في استقرار حياة البشر في الأرض، ويختلف التعاون باختلاف الاتجاه الفكري والمعتقد الديني للبشر، ولذلك، يمكن أن يكون التعاون إيجابيًا في الخير والإعمار والتقدم، أو سلبيًا في الإثم والمعاصي والإفساد والهلاك للأنفس والجمادات والحيوانات.

يهدف التعاون إلى تحقيق هدف محدد عن طريق مشاركة عدد من الأشخاص، ابتداءً من اثنين أو أكثر، في الاتفاق على أهمية إنجاز العمل المطلوب أو الهدف المراد تحقيقه، وهو عمل إيجابي لتقديم العون والمساعدة، وأحيانًا يكون ضروريًا ووظيفيًا وعمليًا لنجاح المؤسسة أو المشروع أو الهدف العام للتعاون في أي مجال.

من دون التعاون بين الشركات، لا يمكن تحقيق التوافق والاستثمار التجاري والتبادلي. ومن دون تعاون الموظفين مع الرؤساء والعملاء، لا يمكن تنفيذ العمل بالشكل الصحيح. ومن دون تعاون الزوجين في تربية الأبناء، لا يمكن بناء مجتمع صالح. ومن دون تعاون الدول في حل المشكلات العالمية البيئية، يحدث كوارث على المستويات البشرية والاقتصادية وغيرها في كل مكان.

يشبه التعاون التروس التي تحتك ببعضها البعض وتعمل بانسجام، وإذا انفلت أحدها فإنه لن يستطيع إكمال العمل

تعبير عن التعاون | موسوعة الشرق الأوسط

التعاون يشمل جميع الأنماط الحياتية والسلوكية للبشر، سواء بين الجيران أو الطلاب والمعلمين أو المرضى والأطباء وغيرهم.

التعاون يساعد على تحقيق الترابط الاجتماعي والدولي، كما أنه يساعد على مكافحة الجريمة بتكاتف المجتمع والدولة ضد المجرمين والفاسدين، بالإضافة إلى أن تعاون الأطفال في اللعب يعد نموذجًا مصغرًا للتعاون من أجل تحقيق ترفيه اللعب لجميع الأطفال.

نظرًا للأهمية الكبيرة للتعاون وتأثيره الإيجابي، تم دمجه كجزء من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة تحت مسمى التعلم التعاوني الجماعي، فهو يزيد من روح المحبة والود بين الأفراد، ويساهم في إنشاء صداقات جديدة وتعزيز العلاقات الإنسانية الأخوية.

يؤدي التعاون إلى تحقيق التطوير الذاتي والتنافسية بين الأفراد والقرى والمدن والشعوب، ويرفع من مستوى الطموحات لتحقيق التقدم في الأنحاء الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والوظيفية والأسرية وغيرها.

ترفع البيئة المسالمة القيم الأمنية والتطورية، بينما يؤدي الخلاف والفرقة إلى ضعف النسيج الاجتماعي والقوة الدفاعية للشعوب، ويجعلها عرضة للهجمات الاحتلالية. وفي حالة سيطرة القيم المتضادة في مجتمع ما أو أمة، فإن ذلك يؤدي إلى اضعاف هذا المجتمع وضياع هويته وتغير عقيدته، كما يحدث في العولمة والأمركة التي تقوض سيادة الشعوب لصالح القوى الهيمنة الكبرى.

تمثل الانقسام وغياب التعاون بمفهومهما العميق والمباشر بين النسيج الإسلامي العربي، سببًا لتفتيت هذا النسيج وسيطرة السيطرة الاقتصادية والسياسية والثقافية عليه من قبل الخارج.

من الأسباب التي تؤدي إلى إضعاف التعاون بين المجموعات:

  1. التعصب والعنصرية.
  2. الجهل والخرافة، وانتشار الإشاعات.
  3. الأنانية والمصالح الخاصة.
  4. سوء الظن وسوء الفهم بدون تثبت.
  5. السيطرة المالية على فئة واحدة من البشر.
  6. عدم تحقيق المساواة الاجتماعية والثقافية والمالية وعدم توفير فرص متساوية.
  7. الميول الاستبدادية في فرض الرأي والسلطة والنفوذ.
  8. ينتج عن غياب قيم التسامح والثقة المتبادلة مشكلات في العلاقات المختلفة.
  9. الاحتيال والاستغلال للأخرين.
  10. يعد التعاون السلبي الإجرامي واحدًا من العوامل التي تدمر القيم الإيجابية للتعاون المطلوب.

حث الإسلام على الوحدة الإسلامية تحت راية التوحيد لله الواحد، ولا يمكن تحقيق هذه الوحدة إلا عن طريق تطبيق التضامن والتعاون، وأن يحب المؤمن لأخيه ما يحب لنفسه، وعليه السعي لتحقيق الحوائج بطرق شرعية وبلا ضرر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

تعد الشورى من أبرز مظاهر التعاونية في النظم الإسلامية، ورغم أن الوحي ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم من رب العزة الحق، وهو الذي يعرف الحقيقة ويقدرها، إلا أن النبي أمر بالشورى وطبقها في العديد من مواقف الحياة الدنيوية.

تمثل الأعمال الخيرية التطوعية مظهرًا للتعاون الإسلامي والدنيوي المرغوب فيه، وأثبتت فاعليتها في تطبيق آثار التعاون والمزايا المتعددة، فمثلاً، التعاون في تنظيف المكان يؤدي إلى جمال حضاري وصحة نظافة وسعادة للمارة وما إلى ذلك.

يعبر التعاون عن منظومة متكاملة من القيم التي تتمثل في العمل الجماعي والتشاور، والتي تعزز مهارات الفرد والإبداع وتطوير أساليب التفكير وتصقل خبرات الشباب والمراهقين، كما تساعد الأطفال على النمو والنضج من خلال المشاركة الفعالة في المناسبات الاجتماعية والإنسانية.

يساعد التعاون بين الأفراد في نشر الأفكار والمعرفة الجديدة في جميع المجالات، ويساهم في تطوير الأنظمة وتوفير فرص العمل، ويساعد على الشعور بالتضامن ومساعدة المحتاجين في جميع أنحاء العالم.

مجالات ووسائل التعاون

تتعدد مجالات التعاون بين الأفراد والجماعات في العالم، نظرًا لتنوع الأفكار والثقافات والأنماط المعيشية، وبالتالي لا يوجد حدود لوسائل التعاون الممكنة في عصر العولمة، ومن بين هذه الوسائل:

  1. يمكن تقديم المساعدة عن طريق الجمعيات الخيرية أو التبرعات للمستشفيات العامة وغيرها.
  2. كفالة الأيتام بتخصيص مدخول خاص لليتيم.
  3. يهدف منع ظلم العامل والتعاون معه للحصول على حقوقه دون إلحاق الضرر بأي طرف.
  4. التعاون الوالدي في تربية الأبناء.
  5. يجب على مؤسسات المجتمع التعاون من أجل مصلحة الشعب ورفعة الوطن، من خلال دفع الضرائب وعدم إهدار الأموال العامة.
  6. إقامة دور رعاية وإنفاق على الأيتام أو أولاد الشوارع.
  7. الإبلاغ عن الجرائم والمتسولين وغيرهم.
  8. قضاء الديون عن المدينين.
  9. التعاون في توفير الأدوات والوسائل اللازمة لتطوير العمل والمهن والعلم العملي.
  10. يتعاون الجميع على حل المشاكل المتعلقة بتوزيع التركة بمنهجية ونزاهة.
  11. التعاون لإنجاح لعبة وتحقيق الفوز
  12. التعاون بين أفراد الجيش لحماية الأوطان.

تعبير عن التعاون 1 | موسوعة الشرق الأوسط

التعاون السلبي أو المعاونة على الإثم

يشير هذا المصطلح إلى اجتماع مجموعة من الأفراد بهدف تسبب الضرر للآخرين سواء كانوا بشرًا أو حيوانات أو موارد جامدة أو مالية، أو نشر الفساد. ولذلك، فإنّ العولمة في مفهومها الكامن والظاهر تمثل تعاونًا لصالح القوى الأكبر وتدميرًا وعبودية للقوى الأصغر والأضعف، وتمثل أيضا سيطرة معتقد على معتقد أقوى وأحق، ونشر ثقافة لا تنتمي لثقافات أخرى بالقوة والإعلام، وكل ذلك يمثل تعاونًا في الإثم والعدوان.

ويمكن أن يؤذي الأفراد أنفسهم، كما في حالات الاتجار بالمخدرات والأسلحة والكحول والمسكرات والأدوية الفاسدة ونظائرها، وكلها تحريضات تعمل باستخدام مساعدات من أطراف متعددة معينة، ولكنها تدمر وتفسد وتهلك الحضارة والنسل.

خلاصة موضوعنا تعبير عن التعاون

التعاون هي قيمة جماعية تهدف إلى تماسك المجتمع وتحقيق أهدافه، وعندما يكون هذا التعاون إيجابيًا ويحمل الخير ينتج عنه مزايا تعود على جميع المتعاونين، لذلك يجب أن تكون متعاونًا والبدء بنفسك في المساهمة في تغيير من حولك وجذب التعاون منهم، وبالتالي ينمو المجتمع ويزدهر بجهود أفراده ومواطنيه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى