التغذيةصحة

موضوع عن الأطعمة الطازجة وفوائدها

موضوع عن الأطعمة الطازجة وفوائدها | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الأطعمة الطازجة من أهم المواد التي ينبغي لنا الاعتماد عليها خلال اليوم، ويجب علينا الحرص دائمًا على توفرها في المطابخ، لأهميتها الكبيرة على صحتنا بشكل عام، حيث تحتوي على العديد من المواد التي يحتاجها الجسم، والتي لا تتواجد في أي شيء آخر. فالفواكه والخضروات تحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن والسكر، وهي متوفرة طوال الوقت في الأسواق، ومتنوعة لا يمكن الملل منها، ومختلفة في الأسعار، وبالتالي يمكن للجميع الحصول عليها ..

جدول المحتويات

فوائد الاطعمة الطازجة :

تتمتع الأطعمة الطازجة بالعديد من الفوائد التي سنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي ..

أولا : يتمثل الحد من تناول السكر الضار في تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على السكر الذي يحتاجه الجسم بدلاً من السكر الأبيض الموجود في المشروبات الحلوة والحلويات المصنعة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات، ولهذا تعد الفواكه والخضروات الطازجة من أهم العناصر المضادة للشهية التي تستخدم في الأنظمة الغذائية المتوازنة للحفاظ على الوزن أو خفضه .

ثانيا : إن الأطعمة الطازجة سهلة وسريعة التحضير، فمعظم الخضروات والفواكه يمكن تقديمها فور غسلها أو تقشيرها، مما يجعلها مناسبة جدًا لأولئك الذين يمتلكون جدول زمني مزدحم أو للأشخاص الذين يعملون أو يدرسون في أثناء وقت وجبات الطعام، إذ توفر شعورًا بالشبع دون إضاعة الوقت، كما أنها لا تسبب السمنة أو أي آلام بالمعدة، على عكس الأطعمة السريعة .

ثالثا : تحتوي العديد من الخضروات والفواكه على مواد مضادة للأكسدة، مما يجعلها مهمة في الوقاية من بعض الأمراض مثل السرطان، بينما تحتوي بعض الفواكه على مكونات تساعد في علاج العديد من الأمراض مثل نزلات البرد، مثل الليمون والبرتقال، أو حالات الإمساك التي يمكن استخدام البلح أو الرمان أو البرقوق في علاجها .

رابعا : تعتبر الأطعمة الطازجة مناسبة في أي وقت، حيث يمكن أخذها معنا إلى العمل أو تقديمها للأطفال في المدارس أو الاستمتاع بها في الرحلات والتنزهات الطويلة .

كيف يمكن أن تستفيد بالاطعمة الطازجة ؟

  • يجب الحرص على تناول تفاحة واحدة يوميًا، حيث تحتوي على ألياف هامة ومفيدة للهضم، وتساعد أيضًا على تقليل الشهية والحصول على السكريات اللازمة .
  • يوصى بتبديل المشروبات الضارة وبخاصة المشروبات الغازية بالعصائر الطازجة الصحية واللذيذة .
  • تعتبر السلطة مهمة لجسمك، وتعد أحد أهم عناصر النظام الغذائي المتوازن .
  • تعد شوربة الخضار مهمة للغاية ومفيدة للمعدة خاصة أثناء الصيام
  • تناول الشوفان مع الفواكه المجمدة يمكن أن يلبي حاجاتك الغذائية لليوم دون الحاجة إلى المزيد من الطعام

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى