التعليموظائف و تعليم

اهم اعمال نجيب محفوظ

اهم اعمال نجيب محفوظ 1 | موسوعة الشرق الأوسط

من أهم أعمال نجيب محفوظ هي تراثياته التي يحتفظ بها للتعريف بالكاتب الفكري ذو التنوع الأسلوبي والتجديد اللغوي واللفظي، الذي يتميز بابداعه في تشكيل الصور الأسلوبية التي تجعلك تشعر وكأنك ترى ما هو مكتوب أمامك.

اشتهر نجيب محفوظ بدمجه للواقع والتاريخ في بعض كتاباته، وكذلك عرضه لحالات القرى المصرية التي عاش فيها أو قبلها بأسلوب روائي يثير الدهشة لدى البعض والصدمة لدى آخرين.

كتب الكاتب أيضًا روايات نفسية واجتماعية، بالإضافة إلى مجال النفس، وتحدث في بعض قصصه عن الفراعنة.

يتم التلاعب بالعديد من الرموز والأساليب في الأدب العربي، مثل الرمزية والفانتازيا والصوفية وحتى الحديث عن السياسة المصرية وما يتعلق بها من شخصيات سياسية، وقد أدى ذلك إلى ظهور روايات مثل “الحرافيش” و”أولاد حارتنا”، التي أثارت الكثير من الجدل والانتقادات.

يجب أولا الإطلاع على سيرة حياة نجيب محفوظ وتكوين فكرة عن طبيعته وأسباب الجدل حوله، قبل البدء في الحديث عن أهم أعماله، وسنوضح ذلك فيما يلي عبر الموسوعة .

جدول المحتويات

من هو نجيب محفوظ

هو كاتب ومفكر وروائي من مصر، ولد في الحادي عشر من الشهور الأخيرة لعام 1911م، ويُعَدُّ روائيًا مشهورًا في مجال الرواية، وعلى الرغم من تجاربه وآرائه التي تخلت عن المسار الإسلامي، إلا أنه عاد وتصحَّح مساره من جديد.

حصل على جائزة نوبل للأدب العالمي، وهو يعتبر الأول من بين أبناء الأمة العربية الذي فاز بهذه الجائزة العالمية. تمتد مسيرته الكتابية منذ أربعينيات القرن الماضي وتوقفت عام 2004، ثم تعرض للمرض بعد ذلك وتوفي في أغسطس عام 2006.

استخدم الكاتب الحارة والبيئة المكانية التي تدور فيها أغلب رواياته، وربما يمكن تطبيق ذلك على مصر القديمة في ذلك الوقت وحياتهم البسيطة.

اسمه نجيب محفوظ بن عبد العزيز إبراهيم أحمد، ولا يشير هذا الاسم إلى والده، وإنما هو جزء من اسمه الكامل المركب باسم الطبيب الذي رعاه عند ولادته.

هو مواليد القاهرة بحي الجمالية، وهو الابن المدلل لأبيه لأنه كان الأصغر، حيث بينه وبين أخيه السابق عنه فارق عمر يُقارب العشر سنوات.

تأثر الكاتب بالثورة التي شهدها في سن السابعة تحت قيادة سعد زغلول، وذكرها في أجزاء الثلاثية، وخاصة في الجزء الأول منها.

اهم اعمال نجيب محفوظ

بدأ الكاتب حياته الأدبية في مجلة تسمى مجلة رسالة، حيث نُشِرت أولى أعماله فيها:

  1. بعد النكبة، يأتي قصة نجاح ملهمة تدعى رادوبيس
  2. القاهرة الجديدة، خان الخليلي، زقاق المدق.
  3. السراب، بداية ونهاية، الثلاثية (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية أوسي السيد)
  4. الشحاذ، رواية أولاد حارتنا، أبناء الحرافيش
  5. ثرثرة فوق النيل، قصة همس الجنون.
  6. الحب تحت المطر، قصة الجريمة.
  7. قصة قشتمر، اللص والكلاب، في منزل سيئ السمعة
  8. الشيطان يعظ، الكرنك،الميرامار، السمان والخريف
  9. تتضمن الأصداء السيرة الذاتية وشهر العسل والبوح الصافي والأحلام
  10. ليالي ألف ليلة، حديث الصباح والمساء
  11. الطريق، دنيا الله
  12. الحب فوق هضبةِ الهرم
  13. أيتُ فيما يرى النائم.
  14. القرارُ الأخير ،صدى النِسيان. وغيرها.

على الرغم من شهرة هذا الروائي، إلا أنه تم تجاهله لمدة 15 عامًا من بداية مسيرته، ولم يتم الكشف عنه إلا بعدما بدأت وسائل الإعلام في نشر أخبار عنه.

أغرب من ذلك، أنه لم يستلم جائزة نوبل بنفسه، لأنه كان يكره الاستمرار بعيدًا عن بلده، وأرسل ابنته لاستلامها نيابة عنه.

تسببت رواية أولاد حارتنا التي تدور حول قتل شابين لشخص، بحظر نشرها في مصر، بسبب الإساءة للأديان والمقدسات.

رغم تعرضه لانتقادات حادة، إلا أنه يعتبر واحدًا من أكثر الروائيين الذين تم تجسيد أعمالهم الروائية في أعمال تمثيلية درامية سينمائية.

وفاة نجيب محفوظ

لم يكن سبب وفاته المحاولة الفاشلة لاغتياله التي أدت إلى إعدام مرتكبيها، ولكنه تعرض لسقطة أثرت على جرحه العميق في رأسه، قبل أن يبدأ في الإصابة بمرض الرئة والكلى.

ثم توفي في نهاية شهر أغسطس عام 2006 بسبب القرحة المصاحبة للنزيف، بعد حياة مليئة بالأدب المجسد دراميًا ولغويًا، من خلال الأسلوب والصور البلاغية وعبر الشاشات التلفزيونية والسينما.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى