الحالات المرضيةصحة

مضاد حيوي للحمى

مضاد حيوي للحمى | موسوعة الشرق الأوسط

أفضل مضاد حيوي لعلاج الحمى، حيث يمكن للبالغين والأطفال أن يصابوا بهذا المرض إذا ارتفعت درجة حرارة جسمهم عن المعدل الطبيعي. ويشكو الكثير من الأمهات من ارتفاع درجة حرارة أطفالهن بشكل مفاجئ. وتعتمد درجة الحرارة على التوازن بين إنتاج الحرارة وفقدها، وتكون الحرارة الطبيعية للجسم بين 37 و38 درجة مئوية. ويمكن أن ترتفع درجة الحرارة بشكل مفاجئ دون وجود أي أعراض جانبية أو سابقة، ويمكن أن تصبح أعلى من المعدل الطبيعي بسبب وجود مشكلة صحية خطيرة. ويجب على المريض زيارة الطبيب على الفور لمعرفة سبب ارتفاع درجة حرارته المفاجئ وتحديد السبب المرضي له وعلاجه، وعلاج الأمراض التي تسبب هذه الحمى المفاجئة.

جدول المحتويات

انواع الحمى

مرض الحمى ليس خطيرا في بعض الأحيان، ولكنه يشير إلى وجود التهابات في الجسم. يمكن أن تكون الحمى ساحقة وخطيرة في بعض الأحيان، وعادة ما تخف تدريجياً. تتراوح درجة الحرارة الطبيعية للجسم بين 36.5 و 37.5 درجة مئوية، وتختلف درجة الحرارة للشخص المصاب بالحمى. تختلف درجة حرارة الأطفال وتكون أقل بنصف درجة مئوية من حرارة الجسم التي تم قياسها من خلال الفم وأقل بنحو نصف درجة مئوية من حرارة الجسم التي تم قياسها من خلال فتحة الشرج. يجب اعتبار أي درجة حرارة تزيد عن 37.5 درجة مئوية مرتفعة ويجب اتخاذ إجراء لخفض الحرارة.

اسباب الحمى المفاجئة

هناك العديد من الأمراض التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي للجسم وتؤدي إلى الإصابة بالحمى، وتشمل هذه الأمراض أسباب مرضية خطيرة وبسيطة:
1- أمراض عامة كالسل والتهاب أغشية القلب الداخلية:
2- مرض الإيدز والتهاب المرارة
3- الأورام السرطانية
4- الإصابات الجرثومية
5- الأمراض المناعية الذاتية مثل التهاب القولون التقرحي والتهاب الكبد والتهاب الأمعاء الغليظة
يتضمن الأمراض الموسمية مثل نزلات البرد والإنفلونزا والسعال
تشمل الأمراض الفيروسية الحمى الفيروسية والأمراض المعدية التي تنتقل من شخص لآخر

هل الحمى الفيروسية معدية

بالطبع، حمى الفيروس المعدي تعد من الأمراض المعدية بشكل كبير ومن الممكن نقلها من شخص لآخر عن طريق الفم، بالإضافة إلى الانتقال من خلال الأجواء المحيطة في المدارس والأماكن المزدحمة والتجمعات. ولتجنب نقل هذا المرض من طفل لآخر في المدارس، يجب على المسؤولين اتباع إرشادات صحية مثل تهوية الفصول وتخفيف كثافة الطلاب في الفصول. كما يتطلب العلاج من هذه الحمى المعدية استخدام مضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب للتخلص من الميكروبات ومحاولة القضاء عليها.

الحمى عند الاطفال

يشير الخطيب إلى أن الأطفال هم الأكثر عرضة للاصابة بالحمى نظرًا لضعف المناعة لديهم، حيث تنتقل بعض الأمراض عن طريق الهواء وتسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة، ويوضح أن هناك طرق سريعة للتخلص من الحمى وارتفاع درجة الحرارة، مثل وضع كمادات ماء باردة على الأطراف والأفخاذ والإستحمام بالماء الفاتر، ويحذر من وضع الكمادات على الجبين، ويشير إلى وجود طرق أخرى مثل تناول خليط من الريحان والزنجبيل والعسل والماء الساخن، وأنه في حالة عدم انخفاض درجة الحرارة يجب الذهاب إلى الطبيب أو الطوارئ لتحديد السبب الخطير لارتفاع درجة الحرارة.

اعراض الحمى عند الكبار

يمكن أن يحدث الإصابة بالحمى نتيجة إصابة مرضية أو رد فعل حساسية أو حالة تسمم، وقد يرتفع مستوى الحرارة في الدماغ. وقد تنطلق خلايا الدم البيضاء بروتينًا عندما يُصاب الجسم بفيروس الإنفلونزا، كما أوضحت بعض الدراسات العلمية أن الإصابة بالحمى قد تجعل جهاز المناعة في الجسم يتصدى للفيروسات والبكتيريا التي تهاجمه. ويجب تجنب إنقاص درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي البالغ 36 درجة مئوية. تظهر أعراض الحمى عند الكبار عادة عبر الأسهال المستمر، والشعور بالضعف العام للجسم، وعدم القدرة على التركيز، والصداع الشديد، وتتشابه هذه الأعراض مع أعراض الحمى الداخلية.

اعراض الحمى الداخلية

1- حدوث ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم
2- الشعور بالصداع
3- الشعور بحالة من الجفاف
4- الشعور بالتعب والأحساس بالوهن العام
5- فقدان الحركة والنشاط
6- الشعور بالنوم الدائم
7- الاصابة بالاسهال
8- عدم التركيز والقدرة علي الحفظ
9- حالة من التقيؤ

علاج الحمى للكبار

قد يشعر بعض الأشخاص بتغيرات في درجة حرارة جسمهم بسبب تغيرات الطقس المحيط بهم، ومن المهم أن يدرك الشخص الذي يعاني من درجة حرارة 38 درجة مئوية لأكثر من ساعة دون أي انخفاض أن هذا يمثل مؤشرًا خطيرًا على صحته، ويمكن أن يشير إلى إصابته بالحمى. يعود سبب عدم انخفاض درجة الحرارة إلى إصابته بحالة مرضية، ومن الضروري إجراء بعض الفحوصات لتحديد الأسباب التي أدت إلى هذا الارتفاع. يمكن أن يكون السبب فيروسًا أو بكتيريا تسببت في الإصابة بالحمى، وفي هذه الحالة يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد السبب الرئيسي للمرض وعلاج الحمى. هناك العديد من الطرق لخفض درجة الحرارة التي تتجاوز 38 درجة مئوية، وبعض الأدوية المضادة للحيويات يمكن استخدامها لحل بعض المشاكل التي يشخصها الطبيب، ويجب اتباع العلاج الذي يساعد على حل المشكلة وخفض درجة حرارة الجسم إلى معدله الطبيعي.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى