صحةصحة المرأة

صديد البول للحامل الاسباب والعلاج

صديد البول للحامل 1 | موسوعة الشرق الأوسط

اسباب صديد البول للحامل

يوجد العديد من العوامل التي تتسبب في ظهور الصديد في البول لدى النساء الحوامل، من بينها ما يلي.

  • تعتبر التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم من أهم الأسباب التي تجعل الحامل عرضة للاصابة بصديد البول، حيث تسبب هذه التغيرات الهرمونية ارتخاءً في حركة عمل الكليتين .
  • تتعرض الحامل لتدفق زائد في كمية البول، وبالتالي تتكون البكتيريا بشكل زائد في منطقة المثانة، وتزداد وتنتشر هذه الأملاح والبكتيريا، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الصديد في البول .

اعراض صديد البول للحامل

تُعد أعراض التهاب المثانة المصاحب للصديد سهلة التحديد لدى النساء الحوامل وتشمل ما يلي.

  • من بين أعراض الإصابة بصديد البول التي يمكن للمرأة الحامل اكتشافها هو تغير لون البول. يصبح لون البول عند الحامل المصابة بصديد البول داكنًا أكثر من المعتاد على الرغم من التبول المستمر، ورغم أن التبول المستمر يؤدي إلى تبييض لون البول، إلا أنه يبقى داكنًا أكثر من المعتاد. بالإضافة إلى ذلك، فإن البول لن يكون صافيًا بل سيكون عكرًا، مما يدل على إصابتها بصديد البول .
  • تشعر الحامل خلال التبول بالحرقة والألم، حتى يجد بعض الأشخاص صعوبة في التبول .
  • “تشعر المرأة الحامل والمصابة بصديد في البول بتقطع البول واحتباسه، حيث تشعر بالحاجة للتبول في الكثير من الأوقات ولكنها لا تستطيع إخراج البول دفعة واحدة بسبب وجود التقطع .
  • تعد الحكة في منطقة المهبل واحدة من الأعراض الرئيسية التي تصيب المرأة الحامل المصابة بصديد البول، حيث تشعر بحكة في منطقة المهبل بسبب تراكم البكتيريا في هذه المنطقة الحساسة، مما يؤثر عليها بشكل زائد وتشعر بالحكة والاحتقان في تلك المنطقة .
  • تشعر المرأة الحامل بآلام كثيرة في منطقة الكليتين، نظراً لارتفاع نسبة الصديد في الجهاز البولي، مما يساعد على حدوث مغص كلوي شديد وبعض الآلام في أسفل البطن .
  • تعاني المرأة الحامل من التبول المتكرر، حيث يدفعها الالتهاب والصديد اللذان تعاني منهما للذهاب للتبول بشكل متكرر قد يكون أكثر من المعتاد. وذلك لأن المثانة لا تستطيع الاحتفاظ بكميات كبيرة من البول، على الرغم من أن كمية البول التي تفرزها المثانة تكون صغيرة جدًا. وقد يعتقد بعض الحوامل أن الضغط الذي يسببه الجنين على تلك المنطقة هو السبب، ولكن السبب الحقيقي هو ارتفاع نسبة الصديد .

علاج صديد البول للحامل 

عندما تشعر المرأة الحامل أو تشعر بأنها مصابة بصديد في البول، فإنها قد تعتقد أن الأمر صعب العلاج أو أن تأثير الصديد سيكون خطيرًا عليها وعلى جنينها، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك :

  • على الحامل التي تعاني من صديد البول تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح حتى لا تزيد نسبة تكون البكتيريا في جسمها .
  • يجب عليها أيضًا تناول كميات كبيرة من الماء، على الأقل 3 لترات يوميًا .
  • يجب عليها اتباع توصيات الطبيب، وتناول العقاقير بانتظام لتقليل نسبة الأملاح والصديد .

أسئلة شائعة

هل الصديد خطر على الحامل؟

تشير زيادة نسبة الأملاح في البول خلال الحمل إلى وجود التهابات في المسالك البولية، والتي تستدعي القيام بالعديد من الفحوصات الخاصة لتحديد سبب الالتهابات والبحث عن العلاج المناسب. يتمثل الخطر في حالة ظهور الصديد خلال الحمل، وخاصةً إذا كان الالتهاب متعلقًا بالكلى، حيث يمكن أن يؤدي إلى المخاض المبكر والإصابة بعدوى شديدة.

هل شرب الماء يعالج صديد البول؟

يساعد شرب كميات كبيرة من الماء بشكل عام في التخلص من السموم المختلفة في الجسم، ولكن يجب التأكد من نظافة الماء، وذلك لأن زيادة تناول الماء يساعد على زيادة إخراج السموم من الجسم مع البول، ويساعد في التخلص من البكتيريا التي تسبب العدوى في المسالك البولية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى