أدويةصحة

سعر ميثوتريكسيت تفاصيل ابره الاجهاض

سعر ميثوتريكسيت | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثير عن تفاصيل سعر ميثوتريكسيت، الذي يُستخدم كمضاد للأورام، وعلاج للصداف والتهاب المفاصل الروماتوئيدي، ويُفيد أيضًا في علاج العديد من الأورام السرطانية المختلفة، بالإضافة إلى استخدامه في عمليات الإجهاض لطرد الحمل خارج الرحم، حيث يعمل على إعاقة نشاط الإنزيم المسئول عن تفكيك حمض الفوليك، وهذا الحامض يقوم ببناء المادة الوراثية للخلية وانقسامها، لذلك يُستخدم هذا العلاج لمنع حدوث بعض هذه العمليات، والتي قد يؤدي تأثيرها إلى ضرر الخلايا السليمة كالخلايا الموجودة في الأغشية المخاطية للفم والأمعاء.

جدول المحتويات

methotrexate 2.5 mg دواء

يتم علاج العديد من المرضى المصابين بأورام سرطانية باستخدام ميثوتريكسات، ويتم استخدام هذا النوع من العلاج في حالات ابيضاض الدم الحادة وليمفوما لا هودجكينية، كما يستخدم في علاج بعض الأمراض السرطانية التي تصيب الأنسجة اللينة مثل سرطان العظام والثدي والرئتين والرأس والعنق والمثانة وعنق الرحم والمبيض والخصية. يتم إعطاء هذا العلاج عن طريق الأقراص أو الحقن، كما يمكن دمجه مع علاجات كيميائية أخرى.

حقن الاجهاض فى مصر

هناك العديد من الأدوية التي تساعد في الإجهاض والتخلص من الجنين في المراحل الأولى، من بينها الكينين الذي يستخدم في علاج الحمى والألم والملاريا، ويوجد أيضًا علاج يسمى الميزوبروستول “سايتوتيك” وهو عبارة عن بروستاغلاندين يستخدم كمقبض للعضلات في الرحم ويستخدم لتحفيز الطلق وإجهاض الحمل. وتوجد أيضًا الاستروجين الذي يستخدم لتسهيل الإجهاض لدى النساء الحوامل، وعلاج الإيزوتريتينوئيك أسيد،

methotrexate 2.5 mg سعر

يتم استخدام ميثوتريكسات عن طريق الفم بجرعات صغيرة، ويتراوح سعرها حوالي ٢٢٠ جنيهًا مصريًا.

اضرار حبوب methotrexate

من بين الأضرار التي قد تنتج عن تناول حبوب الميثوتريكسات: آلام في القرح الفموية، وإسهال مستمر، وتغيير في طعم الفم، وتلون الجلد والعينين وزيادة الحساسية للشمس، وسقوط الشعر عند تناول جرعة زائدة، والشعور بالغثيان والتقيؤ، والإصابة بحساسية. وقد يسبب تناول هذه الحبوب فقر الدم ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى والنزيف، ويمكن أن يسبب تغييرات في أنسجة الرئة. يجب التوقف عن تناوله فورًا في حالة حدوث أي من هذه الأعراض وإبلاغ الطبيب فورًا، كما يتعين على المريض إبلاغ الطبيب في حالة حدوث سعال أو ضيق في التنفس.

حقنة methotrexate للاجهاض

يستخدم العديد من النساء علاج ميثوتريكسيت لإنهاء الحمل المبكر، وأكدت الولايات المتحدة أن هذا العلاج هو الأكثر فاعلية في إنهاء الحمل تمامًا إذا استخدم في غضون 49 يومًا من بدء الحمل، ويمكن استخدامه بأمان كامل في الفترة من 50 إلى 56 يومًا من الحمل. يجب على النساء اللواتي يرغبن في إجراء عملية إنهاء الحمل الاعتماد على هذا العلاج لأنه يعد الخيار الأكثر فعالية في إنهاء الحمل على الفور.

methotrexate دواء الاجهاض

صدرت عدة تقارير تشير إلى أن استخدام هذا العلاج مع العلاج الكيميائي يمكن أن يؤدي إلى القشعريرة، وفي الحالات التي لا يحدث فيها إجهاض، يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على الجنين. يستخدم علاج ميثوتريكست لعلاج التهاب المفاصل وأمراض الصدفية والتهاب الأمعاء في جسم الإنسان، ويؤدي استخدامه خلال فترة الحمل إلى مشاكل وعيوب خلقية في الجنين، ولذلك لا ينصح باستخدامه خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يؤدي فقط إلى الإجهاض ويجب التوقف عن استخدامه على الفور.

ينصح الأطباء بوقف هذا النوع من العلاج قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل لتلاشي أي مشاكل تؤثر على الجنين، ولكن هناك بعض الحالات النادرة التي تتطلب استخدام هذا العلاج بجرعة منخفضة، ومع ذلك، من المتوقع أن يكون هناك خطر على صحة وتكوين الجنين، حيث يمكن أن يتسبب في تشوهات خلقية في القلب، الجمجمة، الوجه، العمود الفقري، وأصابع اليد. تُعتبر هذه الأبرة من أكثر الأدوات استخدامًا لدى النساء اللواتي يرغبن في الإجهاض والتخلص من الجنين، وتستغرق هذه الأبرة عادةً بين أسبوع وثلاثة أشهر لتؤدي مفعولها في إنهاء الحمل خارج الرحم.

تتميز حقنة ميثوتريكسيت للمرأة المجهضة بأنها تقوم بقتل خلايا الحمل خارج الرحم داخل الأنبوبة، ويستغرق بعض الوقت ليقوم بامتصاص الخلايا الحملية الميتة وتساعد في استعادة البطانة.

جرعة حقنة ميثوتريكسات

لا يجوز اتباع جرعات العبوات الموجودة إلا بعد استشارة الطبيب، ولا يجوز تخفيف الجرعة الموصوفة أو تعديل التركيز، ويجب تناول الجرعة كما هي
في الحالات المتوسطة الخطورة، يجب تناول 7.5 مجم من هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع عن طريق الفم، ويجب تعديل الجرعة بناء على رد فعل المريض حتى 20 مجم أسبوعيا.
ومع ذلك، في الحالات الخطيرة، يجب تناول هذه الجرعة عن طريق الحقن، ويتم استخدامها تحت الجلد أو بالعضل أو بالحقن الوريدي بجرعة 7.5 ملغ مرة في الأسبوع، ويتم زيادتها تدريجيا بمقدار 2.5 ملغ أسبوعيا وفقا لاستجابة المريض حتى تصل إلى الجرعة العظمى التي تبلغ 25 ملغ أسبوعيا. كما أن الجرعة التي تؤخذ بالحقن تحتوي على 50 ملغ/مل، ولكن هذا ليس التركيز الفعلي بل هو المحلول الذي تم تعبئة السرنجات به لأنها معبأة مسبقا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى