الحالات المرضيةصحة

علاج الم الجنب الايمن والايسر

علاج الم الجنب | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أسباب وعلاج آلام الجنب الأيمن أو الأيسر، حيث يعاني العديد من الأشخاص من آلام البطن بشكل عام ويضطرون إلى زيارة المستشفيات. وقد ينتشر الألم في جميع مناطق البطن أو في جانب واحد فقط، سواء الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر. ويمثل ألم الجنب الأيمن من البطن أهمية كبيرة، حيث يمكن أن يكون عرضًا لعدة أمراض خطيرة التي تتطلب التدخل الطبي الفوري .

جدول المحتويات

أسباب خطورة الم الجانب الأيمن من البطن

إذا كان هناك ألم في منطقة الزائدة الدودية، فقد يشير ذلك إلى وجود التهاب، وهذا الألم يعتبر من أشد أنواع الألم التي تؤثر على صحة الإنسان وتعرض حياته للخطر، حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى حدوث تسمم أو غرغرينة أو انفجار الزائدة الدودية، مما يتسبب في تلوث الغشاء البروتيني وحدوث التصاقات وصدمة تسممية، والتي يمكن أن تؤدي إلى خطر على حياة المريض.

تتعدد أسباب الشعور بألم الجانب الأيمن من البطن و من أهمها

1- ترتبط مشكلات القولون والأمعاء والتهابات الأمعاء بعدة أمراض، منها مرض كرون والتهاب القولون، وتعتبر من أهم مسببات ألم الجانب الأيمن من البطن، وإذا كان الألم مصحوبًا بالإسهال فيجب الذهاب إلى الطبيب المختص، وخاصة إذا كان الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن .

يمكن أن تؤدي حصوات الكلى اليمنى إلى آلام في الجانب الأيمن من البطن .

تُسبب التهابات المرارة ألمًا في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

تعتبر الغازات من أبسط أسباب آلام البطن وأكثرها انتشارًا، حيث يُعتبر سوء الهضم أو الإمساك من أهم أسباب تراكم الغازات وانتفاخ البطن، ويتركز الألم تحت الأضلاع ويحدث بعد تناول وجبة ثقيلة.

يمكن أن تكون الكلية اليمنى مصدرًا لألم الجانب الأيمن من البطن، حيث يتسبب حصى الكلية في ألم شديد ومبرح في الجانب الأيمن يمتد إلى الخلف، ويصاحبه صعوبة في التبول، وهو واضح ولا يمكن الخلط بينه وبين مشكلة الغازات البسيطة .

تعتبر العدوى البنكرياس من بين الأسباب الرئيسية لآلام البطن، وتشابه أعراضها مع أعراض المرارة، وعادة ما يبدأ الألم من المعدة ويمتد إلى الظهر، والغثيان يعتبر من أهم ما يميز هذه الحالة.

تعتبر قرحة المعدة سببًا واضحًا وسهل الوصف، حيث يتركز الألم في الجانب الأيمن من البطن، ومن بين أعراضه الظهور بعد تناول الطعام الدسم أو الحار.

ثانياً : ألم الجانب الأيسر من البطن

يعلم الجميع أن الجانب الأيسر من البطن يحتوي على العديد من الأجهزة في الجسم، وأي عدوى أو التهابات في هذه المنطقة يمكن أن تسبب الألم .

مصادر الألم في الجانب الأيسر من البطن

1- يتضمن الجهاز التناسلي التهاب المبيض الأيسر أو التهاب قناة فالوب أو الحمل خارج الرحم أو تمزق أربطة الرحم بسبب الحمل والولادة .

يمكن أن يؤدي انحراف الأمعاء الغليظة إلى الشعور بألم في الجزء الأيسر من البطن.

تحدث قرحات القولون نتيجة الالتهابات المتعددة وتراكم الغازات في الأمعاء، أو نتيجة الإمساك الشديد والمتكرر.

4_حساسية المعدة نحو أطعمة معينة الألبان.

الحصوات الكلوية الموجودة في الجانب الأيسر تتميز بشدتها، وتنتشر الألم إلى الظهر، وقد يصل الألم إلى الفخذ.

يسبب التهاب الرئتين ألمًا مباشرًا في الجانب الأيسر من البطن ويترافق مع عدة أعراض مثل السعال والبلغم والقيء

تعاني مشاكل الطحال بشكل خاص من سرطان الدم الذي يسبب العديد من الأعراض، مثل تدمير الطحال، وظهور خراجات به، وضعف الجهاز المناعي بشكل عام، وتدهور الصحة.

يعاني العديد من الأشخاص من التسمم الغذائي نتيجة تناولهم للأطعمة الفاسدة أو الملوثة، ويشعرون بالألم في الجانب الأيسر من البطن.

الخراج الناتج عن التهابات الكلى المتعددة يؤدي إلى تقيحات وصديد في العضلات القطنية تحت البطن، ويتسبب في العرق الليلي الكثيف وفقدان الوزن والشهية، بالإضافة إلى ألم حاد في الجانب الأيسر من البطن.

بالنسبة للسيدات الحوامل، فإن ألم الجانب الأيسر من البطن يحدث في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يضغط حجم الجنين على الرحم ويسبب تمدد الأربطة، مما يؤدي إلى الألم.

خطورة آلام الجانب الايمن

في دراسة علمية أمريكية، أكدت أن آلام الجانب الأيمن أخطر من الجانب الأيسر؛ نظرًا لإمكانية انفجار الزائدة الدودية بسبب الالتهابات السريعة. وعلى الجانب الأيسر، فإنه في بادئ الأمر ليس خطيرًا، ولكن إذا تم تجاهله ولم يتم الاهتمام به، فقد يتفاقم المرض ويصل إلى مرحلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. وأكدت الدراسة أن هناك بعض النصائح لتجنب آلام الجانب الأيسر، بما في ذلك اتباع العادات الغذائية السليمة، والابتعاد عن المخدرات، والتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة بشكل منتظم. وأخيرًا، يجب علينا عدم التهاون عند الشعور بألم في البطن، سواء في الجانب الأيمن أو الأيسر، حيث يمكن أن يكون هذا الألم عرضًا لأمراض خطيرة ولذلك يجب الاتصال بالطبيب المختص للحصول على الاستشارة والتشخيص الدقيق لمصدر الألم.

وصفات لعلاج الجانب الأيسر

تم استخدام وصفة طبيعية لعلاج آلام الجنب وأمراض القولون .

المقادير : يتكون من 50 جراما من الكزبرة و 40 جراما من الشمر و 50 جراما من الشبت و 40 جراما من المرمرية و 30 جراما من العرقسوس و 30 جراما من حصى اللبان و 20 جراما من النعناع الفلفلي و 20 جراما من الكمون.

يتم طحن الأعشاب بنفس النسبة وتحلى بالعسل، وتؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ثم يتم تصفيتها وتشرب ثلاث مرات يوميا بعد الأكل.

وصفة لعلاج الكلي وآلام الجانب الأيسر .

المقادير عصارة بلح وخس

الطريقة : يتم غلي الخليط في الزيت أو الدهن ويتم استخدامه لعمل كمادات دافئة لمدة 20 دقيقة على مكان الألم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى