الحالات المرضيةصحة

طرق تقوية الاعصاب

تقوية الاعصاب | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تريد تعزيز جهازك العصبي، يجب عليك أولاً التعرف على طبيعة الجهاز العصبي

يُعتبر الجهاز العصبي واحدًا من أهم الأجهزة التي خلقها الله عز وجل في جسد الإنسان. فهو يعمل على نقل المعلومات من البيئة المحيطة بالإنسان إلى الدماغ الذي يصدر أوامره إلى باقي أجزاء الجسم للقيام بالأعمال المناسبة. يحتوي الجهاز العصبي على ملايين الأعصاب المتشابكة مع بعضها البعض والتي تنتشر في جميع أنحاء الجسم لنقل المعلومات إلى المخ بأسرع وقت ممكن وتحويلها من المخ إلى باقي أجهزة الجسم. كما أنه مسؤول عن التنفس ونبض القلب والهضم والإخراج وحركة الأصابع والعواطف وغيرها من المهام.

قد يتعرض هذا الجهاز المهم للضعف، مما قد يعيقه عن أداء بعض مهامه على أكمل وجه.

وسوف نتعرض لبعض الأسباب التى تضعف الاعصاب ومنها:-

  • عوامل وراثية او جينية للفرد.
  • أصحاب مرض السكري أكثر عرضة لضعف الأعصاب.
  • يستخدم بعض المرضى أنواعًا مختلفة من العقاقير الطبية لعلاج بعض الأمراض، مثل العقاقير التي يتناولها مرضى السرطان، وبعض المضادات الحيوية، ويجب على هؤلاء المرضى التوقف عن تناول هذه العقاقير والتحول إلى أنواع أكثر أمانًا بعد استشارة الطبيب المعالج .
  • يعاني المريض الذي يعاني من ضعف الأعصاب من الكسل والخمول المستمر، مما يؤدي إلى تراخي الأعصاب وفقدان الطاقة والنشاط .
  • يتضمن السلوك السيئ الخاص بتناول الأطعمة غير الصحية الكثير من الأضرار على جهاز المناعة الحساس، ولذلك يجب تغيير هذه العادات السيئة التي تؤدي إلى الإفراط في تناول هذه الأطعمة التي لا تفيد الجسم .
  • توجد أيضا عوامل نفسية يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي وتجعله غير قوي، مثل الإصابة الدائمة بالتوتر الشديد أو القلق العالي لأسباب عديدة، مثل قلة الرزق أو عدم الإنجاب أو مشاكل زوجية كثيرة، وعدم الحصول على قدر كاف من النوم أو النوم بشكل غير منتظم .

وتوجد العديد من الاعراض التى تظهر على الانسان المصاب بضعف الأعصاب مثل :-

  • الشعور بالتوتر وعدم القدرة على تحمل أي جهد .
  • الشعور بارتخاء في الأطراف اليد أو الرجل أو الاثنين معًا .
  • تشعر الأشخاص المصابون بالتقييد بالثقل والضعف في الزراعين والساقين معًا .
  • الشعور برعشة فى الأطراف .
  • الإحساس بالخدر فى الأطراف لليد والأرجل .
  • يحدث سقوط الأشياء من يد المريض نظرًا لعدم توفر القدرة العصبية لديه
  • إصابة المريض بالصداع والأرق وعسر الهضم وألم في العين أثناء القراءة

علاج ضعف الأعصاب : –

هناك عدة طرق لعلاج ضعف الأعصاب للمرضى المصابين بهذا المرض، وسنتناول بعضها فيما يلي

أولا علاج ضعف الأعصاب بواسطة الأعشاب الطبية وهى : –

  1. الكرفس :- نقوم بإضافة المزيد منها للسلطة مع الأكل لعدة أشهر .
  2. الجويسة العطرة :- نضع ملعقة صغيرة من هذا العشب في كوب من الماء المغلي لمدة ست دقائق ثم نشرب منه كوبًا صغيرًا في الصباح والمساء .
  3. حشيشة الملاك :- يتم غلي 1/4 ك من هذا النبات في خمسة لترات من الماء لمدة 60 دقيقة، ثم يتم تصفيته وإضافته إلى ماء دافئ، ويتم الاستحمام به والقيام بالتدليك اليومي وممارسة الرياضة .
  4. حصا اللبان :- يتم وضع ملعقة قليلة من هذا العشب في كوب من الماء لمدة 15 دقيقة، ويشرب المريض من هذا المزيج ليلاً ونهارًا .
  5. التنوب :- يتم غلي 3 ملاعق من هذا النبات في ثلاثة لترات من الماء لمدة 5 دقائق، ثم يتم التدليك لمدة 30 دقيقة

يجب الاهتمام بتناول جميع الخضروات والفواكه الطازجة بشكل عام، وخاصة تناول الخس والجزر، وفي الفواكه يجب تناول الموز والكيوي لأنهما مصادر غذائية هامة للبوتاسيوم الذي يفيد الأعصاب، وكذلك تناول الفراولة التي تحتوي على اليود الذي يحسن ارسال الإشارات العصبية والتمر لتقوية الاعصاب وتخفيف التوتر وتنشيط الدماغ، وقد نصح رسولنا الكريم بتناولها بكثرة لفوائدها. كما ينصح أيضًا بتناول الشاي الأخضر والشوكولاتة لأنهما يحتويان على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجهاز العصبي، وتناول الكبدة التي تحتوي على فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك الذي يساعد على تقوية الأعصاب، وكذلك تناول البيض الذي يحتوي على مادة الكولين التي تعمل على تنظيم نشاط الدماغ والجهاز العصبي. وينصح أيضًا بتناول السمك الذي يحتوي على الأوميغا 3 بشكل خاص وتناول المنتجات البروتينية مثل اللحوم الحمراء التي تحتوي على مواد مفيدة وفيتامينات متعددة تساعد على تقوية الجهاز العصبي .

ثانيا العلاج الطبى :-

من الأفضل أن نراجع الطبيب لتحديد الدواء المناسب لحالتنا، ونأخذ فيتامينات b9 وb12، فهذه الفيتامينات تعزز بشكل كبير صحة الأعصاب وتساعد على تجنب الآثار الجانبية للعلاج.

ثالثا العلاج بالتماريين الرياضية ومنها:-

  • في التمرين الأول، يتم الاستناد على كفي الأيدي وأصابع القدمين مع تباعد البطن والظهر عن الأرض وجعل الظهر والفخذ على نفس المستوى، ويتم الحركة بالهبوط من الأسفل إلى الأعلى والعكس دون لمس الأرض
  • يشمل التمرين الثاني وضع الكرة تحت كف اليد اليسرى ووضع كف اليد الأخرى على الأرض، والاستناد بأصابع الرجلين، ورفع الظهر مع محاولة الصعود للأعلى والهبوط إلى أسفل حتى يصل الجسم إلى مستوى الكرة
  • في التمرين الثالث، يتم الاستناد على أصابع اليدين والقدمين ورفع الظهر إلى الأعلى مع التصفيق باليدين أثناء رفع الظهر

يجب علينا اتباع أي علاج طبي أو علاج عشبي أو رياضي أو مزيج من كلاهما إذا ظهر أي من علامات ضعف الأعصاب، وذلك للحفاظ على هذا الجهاز الحساس الذي بدونه تتوقف الحياة داخل جسم الإنسان .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى