القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى سجاياه

معنى سجاياه | موسوعة الشرق الأوسط

سجايا : اجمع سجية سجية: الجمع: سجيات. سجى – يسجى (سجا – يسجو)

جدول المحتويات

معنى سجاياه في اللغة العربية

في اللغة العربية، يعني سجا الخلق والطبيعة، ويمكن استخدامها للإشارة إلى أن الشيء توقف عن الحركة ودام في مكانه. ويمكن تفسير قوله تعالى “والليل إذا سجي” بأنه يعني حدوث هدوء شديد مثل هدوء الأموات. ويمكن أن يعني البحر الساجي أنه هادئ. ويعني سجى الميت تسجيته، أي وضع ثوبًا عليه بشكل يؤمن له الهدوء والسكون بدون حركة على نعشه.

الألفاظ لمعنى كلمة سجاياه

اللفظُ ينتمي إلى مجموعةِ الألفاظ التي تدلُ على هدوءِ الحركةِ الشديد والقريب جدًا من التوقف، وذلك بسبب الحركة الاهتزازية في المكان. ومن هذه الألفاظ: سَجَى-يَسْجُو، هَمَد-يَهْمَد، خَشَع-يَخْشَع، قَنَت-يَقْنَت، خَبَت-يَخْبُت، وفي معجم الفوائد القرآنية: سَجَى في قوله تعالى: `والليل إذا سَجَى`

 سجا : أي منزل بات مظلما ومهما طالت فترة ظلامه، وقال تعالى: والليل إذا سجى، وسجوا يعني السكون والدوام)

ليلة ساجية هي ليلة هادئة وساكنة، مع برودة الجو ونسيم الرياح وتواجد السحب ولكنها غير مظلمة. ويطلق مصطلح “سجا البحر” على سكن تموج البحر. وتسمى المرأة الهادئة والراضية بـ”ساجية”، ويطلق على البحر الهادئ والراضي بـ”بحر ساج”، ويعني “ركد” في هذا السياق الاستقرار. ويطلق “سجا” على الهدوء الذي يحدث في الليل وعدم وجود حركة الناس. ويطلق “سجي” على الغطاء الذي يوضع على الميت، ويمكن استخدامه كفعل للتعبير عن غطاء شيء ما. وتسمى “التسجية” وضع ثوب على الميت، ويعني “السجية” الطبيعة والخلق السليم، ويتم استخدامه في الحديث للتعبير عن الطبيعة السليمة دون تكلف.

سجا في القران الكريم

قال تعالى : والضحى والليل إذا سجى، معناه الهدوء والاستقرار

وقال الفراء : يقال إذا أظلم وركد في طوله، فهو بحر ساج، أي غير مضطرب ومظلم. ويقال إذا سجا الليل، فهو يكن بالناس، وقال الحسن إذا لبس الناس، فإنه يسجوا الليل تغطيته للنهار، مثلما يسجي الرجل بالثوب. ويسجا البحر ويسجوا إذا سكن، ويسجا الليل وغيره يسجوا سجوا وسجوا، أي يصبح هادئًا ويدوم كذلك. وتكون الليلة ساجية إذا كانت ساكنة، والبرد والريح والسحاب غير مظلمة، ويسجا البحر سجواً إذا انخفضت تموجاته وأصبح هادئًا .

وامرأة ساجية : فاترة الطرف. الليث: عين ساجية: فتور النظر. يجذب الجمال النساء (ويقال: يجذب الجمال النساء، وهذا هو المقصود في الأصل)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى