الصحة العامة و السلامةصحة

كيف تؤخذ التحاميل ومتى تذوب

كيف تؤخذ التحاميل | موسوعة الشرق الأوسط

كيفية استخدام التحاميل وطريقة أخذها. تستخدم التحاميل لإدخالها داخل فتحات الجسم، وفي بعض الأحيان تدخل عن طريق فتحة الشرج. تتكون التحاميل من مجموعة من الحبوب الدوائية المتجانسة في شكل دائري، وتعرف باسم “لبوس.” تحرر المواد الدوائية وفقا للعلاج المطلوب. قد تكون التحاميل مزعجة للمرضى، ولكنها ضرورية في بعض الحالات التي تتطلب تناولها، خاصة عندما يكون المريض بحاجة إليها وغير قادر على ابتلاع الحبوب أو امتصاص الدواء بالشكل المطلوب.

 كيف تؤخذ التحاميل

التحميل هو نوع من الأدوية التي يتم إدخالها عن طريق الشرج أو مجرى البول أو المهبل. يتكون التحميل من مادة خارجية مثل الجيلاتين أو زبدة الكاكاو، ويجب تجنب استخدام الفازين لأنه يسبب انزلاق التحميل. يتم وضع التحميلة في المكان المناسب وتتولى تنظيم درجة حرارة الجسم لذوبان الطبقة الخارجية من التحميلة وبدء عملية العلاج داخل الجسم. تختلف أنواع التحاميل، فهناك تحاميل شرجية وتحاميل مهبلية وتحاميل مجرى البول، وتستخدم لعلاج العديد من الأمراض مثل المشاكل العصبية والنفسية وغيرها التي يتم تشخيصها بواسطة الطبيب في العيادة.

أنواع التحاميل التي تستخدم للعلاج :

اولا: التحاميل الشرجية :

يتم إدخال التحاميل الشرجية عن طريق فتحة الشرج، وتتراوح طولها حوالي 5.2 سم، وتأخذ شكلا دائريا أو مخروطيا، وتستخدم في علاج الحساسية والقلق والربو والإمساك والبواسير وغثيان الحركة والألم والحكة.

ثانيا: المشاكل النفسية والعصبية :

تُستخدم التحاميل في بعض الحالات العصبية أو النفسية مثل الفصام ومتلازمة ثنائي القطب.

ثالثا: تحاميل مهبلية :

تستخدم التحميلة في حالات عدوى البكتيريا أو الفطريات، والجفاف المهبلي، ومنع الحمل، وتتم إدخالها داخل فتحة المهبل، وهي عبارة عن جسم بيضاوي الشكل.

رابعا: تحاميل مجري البول :

في حالات نادرة، يتم استخدام تحميلة من نوع ميوز لعلاج مشاكل الإنتصاب التي يعاني منها الرجال، ويمكن استخدام هذه التحميلة لتسهيل تناول الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج مشاكل الإنتصاب، وحجم هذه التحميلة يعادل حجم حبة الأرز.

طريقة وضع التحاميل للكبار

توجد بعض الحالات التي تحتاج لاستخدام التحاميل مثل أمراض الجهاز الهضمي السفلي، وقد يشعر بعض الأشخاص بالإحراج من تناولها، ولذلك سنوضح طريقة إعطاء التحاميل بسهولة وذاتية، حيث توجد بعض الطرق البسيطة لتركيب التحميلة بدون مساعدة أي شخص آخر.

يجب إتباع بعض التعليمات لبدء إدخال التحميلة بذاتك:-

  • يجب غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون قبل استخدام اللباس
  • إزالة الغلاف المغطي باللبوس
  • يجب ارتداء جوانتي نايلون للحفاظ على نظافة اليدين بشكل جيد
  • يمكن إضافة قطعة صغيرة من الجل على الحشوة السفلية لتسهيل عملية الإدخال
  • استلقِ على جانبك وثِنِي ركبتك وساقك حتى تصل إلى بطنك
  • يرفع عضلة المقعد للأعلى حتى يصبح مخرج الفتحة ظاهرًا
  • يجب إدخال اللبوس من الجانب المدبب والتأكد من إدخالها بشكل صحيح لتجنب خروج التحميلة

كم مده ذوبان التحاميل المهبليه :

يجب عليك الحفاظ على وضعية الاستلقاء لمدة 5 دقائق بعد إدخال التحميلة، وسيتم ذوبانها ببطء.

توجد نوعان من التحاميل، نوع صلب ونوع سائل، ويمكن استخدام التحاميل الصلبة مباشرة، أما التحاميل السائلة فيجب تحويلها إلى صلبة عن طريق الحفاظ عليها في الثلاجة لاستخدامها بكل سهولة.

متى تذوب التحاميل المهبليه :

تبدأ التحاميل في الذوبان ببطء شديد حتى يقوم بتأديتها المناسب لعلاج المشكلة المرضية، وعند بدء إدارتها، يتم ذلك ببطء حتى لا يحدث أي انصهار عند درجة حرارة الغرفة أو درجة حرارة الجسم ويتم توفير الجرعة الصحيحة من الدواء.

 

يجب تجنب التحاميل في الحالات التالية:-

ينصح بألا تتم استخدام التحميلة إلا بعد استشارة الطبيب، ويجب تجنب استخدامها إذا كنت قد أجريت عملية جراحية في منطقة المهبل أو فتحة الشرج أو مجرى البول خلال 6 أشهر السابقة. كما يجب تجنب استخدامها في حالة عدم انتظام ضربات القلب، ويمنع استخدامها لأولئك الذين أجروا جراحة في العضو التناسلي مثل إزالة البروستاتا، أو جراحة تجميل العضو التناسلي، أو تضييق المهبل. كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها في حالة تلقي العلاج الكيميائي لعلاج الأورام. لا يمكن استخدام التحميلة من تلقاء نفسك لتجنب أي مشاكل جانبية.

طريقة وضع التحاميل المهبلية يوتيوب

يمكنك اتباع الطرق الصحيحة والسليمة لتركيب المحامل بدون أي مشاكل أو صعوبات لتجنب سقوطها والاستفادة منها في العلاج المناسب للمشكلة التي تعاني منها، سواء في فتحة الشرج أو منطقة المهبل أو مجرى البول. يتوفر بعض الشروحات المصورة عبر موقع يوتيوب ويمكنك متابعة جميع الفيديوهات الخاصة بشرح وضع المحامل بنفسك بدون الحاجة إلى مساعدة لتجنب المواقف المحرجة التي يواجهها الكثيرون عند البحث عن ذلك.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى