أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الكافيين وأين يوجد

ما هو الكافيين وأين يوجد | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الكافيين وأين يوجد

الكافيين هو مادة بلورية منشطة ومنبهة وقلوية وعديمة اللون، وتوجد في العديد من المصادر الغذائية الهامة مثل القهوة والشاي، وتستخدم أيضا في صناعة العديد من الأدوية مثل المسكنات ومثبطات الشهية والمضادات الحيوية والأدوية الباردة.

أين يوجد الكافيين

يوجد الكافيين في العديد من المصادر الغذائية المختلفة والعديد من المشروبات المنبهة، وسوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

المشروبات الغازية

أكدت مؤسسة الغذاء والدواء أن جميع المشروبات الغازية المتاحة في الأسواق المحلية والعالمية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وتختلف هذه النسبة باختلاف نوع المشروب ولونه، إذ تحتوي المشروبات الغازية ذات اللون الداكن على نسبة أعلى من الكافيين من غيرها من المشروبات ذات اللون الفاتح.

منتجات الألبان

يشير هذا إلى منتجات الألبان المحلاة بالقهوة أو الشوكولاتة، وهما من أهم مصادر الكافيين في العالم، ويتم إضافتهم إلى العديد من المنتجات الغذائية المختلفة لإضفاء النكهة المميزة عليها. ويجدر بالذكر أن هذه المنتجات لا تقتصر على منتجات الألبان فقط، بل يتم إضافتها أيضًا إلى منتجات الزبادي والآيس كريم وغيرها من مشتقات الألبان.

ألواح البروتين

على الرغم من عدم وجود الكافيين في العديد من منتجات البروتين، يتم إضافته في العديد من المنتجات الخاصة بها عن طريق إضافة القهوة أو الشاي كنكهة، وهذا يسمح بدخول الكافيين في تلك المنتجات.

الكافيين في القهوة

تحتوي حبيبات القهوة على نسبة عالية جدًا من الكافيين مقارنةً بأنواع أخرى من الكافيين، تصل إلى حوالي 85 مللي جرام، ولكن في ظل تطور الشركات وابتكارها لمنتجات جديدة، أنتجت بعضها نوعًا من القهوة الخالية من الكافيين، ولكن ذلك لا يمنع وجود نسبة صغيرة منها تتراوح بين 3 و 4 مللي جرام.

مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية جدًا من الكافيين، والتي تختلف باختلاف الشركة المصنعة للمنتج، وقد تختلف نسبة الكافيين حسب نوع المنتج، لذا من المهم التحقق من محتوى الكافيين المدون على المنتج والتأكد من ملاءمته للاستهلاك.

ألواح الشوكولاتة

يتم إنتاج الشوكولاتة من بذور الكاكاو، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لذلك، فإن أي منتج يحتوي على الشوكولاتة يحتوي أيضًا على نسبة من الكافيين، ويجدر بالذكر أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين مقارنة بأنواع الشوكولاتة الأخرى.

منتجات الحلوى

ذكرنا سابقًا أن أي نوع من منتجات الحلوى الموجودة في السوق والتي تحتوي على القهوة أو الشاي، فهي تحتوي على نسبة من الكافيين.

الأدوية الطبية

يحمل الكافيين العديد من الفوائد الهامة للجسم، لذلك تم استخدامه في إنتاج العديد من الأدوية، بما في ذلك الأدوية المنبهة.

هل يوجد الكافيين في الشاي

يعتبر الشاي من أهم المشروبات الغذائية في العديد من البلدان العربية، وتختلف كمية الكافيين الموجودة فيه باختلاف نوعه، ويجب الانتباه إلى أن أوراق الشاي تحتوي على نسبة أكبر من الكافيين مقارنةً بالنسبة الموجودة في مختلف أنواع القهوة، ولكن يجب الإشارة إلى أن نسبة الكافيين في الشاي تقل بعد تحضيره بعملية التخمير.

يجب الإشارة إلى أن الكافيين ليس موجودًا فقط في الشاي الأحمر، ولكنه موجود بكميات كبيرة في الشاي الأخضر.

الفواكه التي تحتوي على الكافيين

من أكثر الأسئلة الشائعة عن مادة الكافيين، هو: هل تحتوي الفواكه على الكافيين؟ الإجابة هي لا، حيث إن الكافيين هو مركب كيميائي مستخرج من نباتات القهوة والشاي، ولا يوجد في الفواكه بأنواعها أي كمية من الكافيين.

طريقة تفاعل الكافيين في الجسم

عادة ما يلاحظ العديد من الأشخاص الذين يتناولون مصادر غنية بالكافيين زيادة في التركيز وانخفاض في النوم، والسبب الرئيسي في ذلك هو طريقة عمل الكافيين في الجسم، حيث يتم امتصاصه في المعدة ويصل إلى الكبد عبر الأوعية الدموية، حيث يتم تكسيره من خلال المركبات التي يفرزها الكبد.

ثم يتم تحويله إلى العديد من المركبات الأخرى، وأهمها المركبات التي تعمل على تثبيت عمل الناقل العصبي أدينوسين، وهو المسؤول عن الرغبة في النوم والشعور بالتعب، كما أنه يعمل على تنشيط عمل النواقل العصبية المسؤولة عن النشاط واليقظة، وهي النورإبينفرين والدوبامين.

فوائد الكافيين

يحتوي الكافيين على العديد من الفوائد المفيدة للجسم، وتم اكتشاف العديد من هذه الفوائد من خلال المختبرات والأبحاث العلمية، ولكن هناك بعضها الذي لم يتم التحقق من فوائده بالنسبة للجسم، وسنعرض تلك الفوائد في الفقرات التالية:

تعزيز القدرة على ممارسة الرياضة

تؤكد الدراسات العديدة أن الكافيين يمكنه تحفيز الجسم لتحمل مجهود رياضي أكبر، مما يساعد الرياضيين على ممارسة الرياضة لفترة أطول، ولكن يجب التنبيه إلى أن تأثير الكافيين على الجسم يكون قصير المدى، ولا يمكن الاستفادة من فائدته لفترة طويلة.

يساعد في التخسيس

أثبت العلماء بتجارب عديدة على الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من الكافيين أنهم يتناولون كمية قليلة جداً من الأطعمة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين، حيث يزيد الكافيين من إنتاج الحرارة ويساعد على بذل جهود أكثر لهضم الطعام المتناول خلال اليوم.

التحسين من عمل وظائف الدماغ

يساعد الكافيين في تحفيز القدرة على التفكير، وزيادة نشاط الناقلات العصبية المسؤولة عن اليقظة والانتباه، كما يقلل من احتمالية إصابة الدماغ بالتنكس العقلي، الذي يصيب معظم كبار السن وذلك بسبب ضعف قدرة الدماغ على أداء الوظائف الدماغية المعتادة لديه.

التقليل من نسبة الإصابة بمرض الباركنسون والزهايمر

تشير الأبحاث والتجارب العلمية إلى أن الكافيين له القدرة على تقليل نسبة الإصابة بالزهايمر والباركنسون، وهما من الأمراض التي تزيد احتمالية الإصابة بها مع التقدم في العمر.

زيادة التركيز واليقظة

تعتبر القدرة على تحسين التركيز وتقليل الرغبة في النوم من بين أهم فوائد الكافيين التي يسعى إليها الناس من جميع الأعمار، ويمكن أيضًا أن يزيد من قدرة الدماغ على التذكر.

نسبة الكافيين المسموح بها

ينبغي تقليل تناول الكافيين إلى الحد المناسب للعمر أو الحالة الصحية، حيث يجب أن يقلل الحوامل من تناول كميات كبيرة من الكافيين وتناول 200 مل غرام فقط في اليوم، ويفضل عدم تناوله يوميًا لتجنب المخاطر المحتملة على الجنين. والكمية المناسبة للكافيين في اليوم لغير الحوامل هي 400 مل غرام، والكمية المناسبة للمراهقين هي 100 مل غرام.

أضرار الكافيين

يتضمن الكافيين العديد من المضار على الجسم إذا تم تناوله بكميات تتجاوز الكميات المعتادة اليومية للفئات العمرية المختلفة، ويمكن التعرف على هذه المضار من خلال النقاط التالية:

  • كثرة الصداع.
  • الدوار.
  • العطش.
  • التهيج.
  • الأرق.
  • الإسهال.
  • زيادة ضربات القلب.
  • أضطراب في الهرمونات.
  • الإصابة بالنوبات العصبية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى