التعليموظائف و تعليم

تعلم الخط العربي بالفيديو

تعلم الخط العربي | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن للشخص أن يتعلم الخط العربي بأسهل الطرق، حيث إن الخط هو فن يرتبط بفن الكتابة، ويعبر عن تقدم وحضارة وتاريخ كل شعب في العالم. وتم استخدام الكتابة لتدوين كل ما يلزم لتسجيل الحضارات، ويأتي دور الخط المكتوب في تسجيل الحضارات بطرق مفهومة ومختلفة للوصول إلى الأجيال المتعاقبة. ولكل لغة عدد كبير من الخطوط، التي تختلف في طريقة الكتابة والرسم، وتوجد العديد من الأشخاص الراغبين في تعلمها.

جدول المحتويات

تعليم الخط العربي للمبتدئين

في بداية ظهور الكتابة، لم يكن العرب يمتلكون مهارات الكتابة أو تزيين الخطوط بالشكل المطلوب، لذلك قاموا بتسمية الخطوط باسماء الأقاليم التي تحيط بمنطقة سكنهم، والتي استلهموا منها هذه الكتابات، وتم تسمية الخطوط في ذلك الوقت بأسماء مثل الخط النبطي والحيري والأنباري، وذلك تيسيراً على العرب في التعرف على الخطوط التي يستخدمونها.

• فيما يخص كتابة المخطوطات في مكة، فقد سُمِّيَت الخطوط في ذلك الوقت بـ”الخطوط المكية” و”الخطوط المدنية”، وذلك تيمُّنًا بمكة المكرمة والمدينة المنورة، ولكن تلك التسميات بقيت حتى الآن. ولم يبدأ الفن في الكتابة بالظهور إلا بعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية في عصر الدولة الأموية والدولة العباسية، وذلك خلال فترة الغزوات والفتوحات الإسلامية.

• لقد اشتهرت العرب بالطرق المميزة لكتابة الخط العربي منذ القدم. وتعددت طرق كتابة الخط العربي، فاستخدمها العرب في أمور كثيرة، منها زينة المساجد بالآيات القرآنية، ونسخ القرآن الكريم، وزخرفة المخطوطات. ونظرا للمكانة الرفيعة التي يتمتع بها الخط العربي، فإنه أدهش ملوك أوروبا بالطرق المتفردة والمتعددة في الكتابة به. ولذلك، استعان العديد من ملوك أوروبا بخطاطين عرب لتزيين قصورهم بكلمات الخط العربي.

• تنوعت أنواع الخطوط العربية، فمنها الخط الكوفي الذي اشتق من الخط النبطي وكان منتشرًا في شبه الجزيرة العربية وفي جبال حوران، واستخدمه أهل الأنبار في بداية الدولة الإسلامية بكثرة، حتى تم استخدامه في كتابة المصاحف حتى القرن الخامس هجري.

• يعتبر خط الرقعة من الخطوط العربية الشائعة، وتم اختراعه من قبل العثمانيين في عام 850 هجري، وكان خط الرقعة هو الخط الرسمي للدولة الإسلامية لسهولة كتابته وخلوه من التعقيد. ومنذ ذلك الحين لا يزال يستخدم حتى الآن لسهولة قراءته وكتابته، وعدم تعقيده. وقد اشتُهر باسم خط الرقعة وليس بسبب الرقاع القديمة، على الرغم من انتشار هذه الفكرة بين البعض خاطئًا، حسب خبراء الخط العربي.

• يشمل الخط النسخ، كونه واحدًا من أنواع الخطوط العربية، خطًا تم اعتماده من قبل العباسيين القدامى وهو خط يتم اشتقاقه من خط الثلث، وتم استخدامه في كتابة ونسخ أيات القرآن الكريم، وتم اعتماده لكتابة القرآن الكريم بسبب وضوح كتابته، ويحتوي الخط النسخ على التشكيل ولكن بنسبة أقل مقارنة بالخط الثلث.

• من بين الخطوط العربية الأصيلة الشهيرة هو خط الثلث، ولكنه يعتبر من بين الخطوط الأصعب في اللغة العربية، إذا تم تعلمه جيدًا من قبل خطاط ما، فإنه يمكنه كتابة جميع الخطوط العربية، وإذا لم يتم تعلمه جيدًا، فلن يتمكن من كتابة أي خط عربي. ويعود هذا الخط إلى عصر الدولة الأموية، ولكن تم تطويره وتجديده عدة مرات فيما بعد.

• يتميز الخط الفارسي بالسهولة وعدم التعقيد، وهو من أنواع الخطوط العربية التي نشأت في بلاد فارس في القرن السابع الهجري، ويطلق عليه أيضًا اسم خط التعليق. وبالرغم من عدم انتمائه لخط الرقعة، إلا أن هذا الخط لا يحتوي على تشكيل. وقام الإيرانيون باستخدام خط البهلوي حتى اشتقوا منه هذا الخط، ثم قاموا بالكتابة به بالخط العربي.

• من بين الخطوط المعروفة هو خط الإجازة المعروف أيضًا باسم خط التوقيع، وهو خط مشتق من خط الثلث وخط النسخ. واستمد هذا الخط سهولته ووضوحه من خط النسخ، كما استمد الوقار الذي يتميز به خط الثلث. ظهر هذا الخط في بغداد، العراق، لكتابة الإجازات أو الشهادات الخطية المطلوبة في المدارس، ثم تم تطويره في الدولة العثمانية.

• ظهر الخط المغربي، الذي استخدم في كتابة القرآن الكريم، في بلاد المغرب والأندلس. ويجمع هذا الخط بين خط النسخ وخط الثلث، ويتميز بأن بعض الحروف تكتب على شكل قوس نصف دائري على السطر، مثل حروف اللام والياء في نهاية الكلمة والنون، مما يعطي الخط شكلًا مميزًا.

• من بين الأنماط الكتابية المنتشرة كان الخط الديواني، الذي اخترعه العثمانيون عام 857 هجري وسمي باسمه نظرًا لإستخدامه في الأعمال الحكومية والدواوين، ويشبه في شكله الخط الريحاني، وكان يستخدم في كتابة قرارات تعيينات المناصب الكبرى والأوامر الملكية.

فيديو تعلم الخط العربي حرف الألف

طريقة تعليم الخط العربي

 

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى