أسأل الخبراءالمراجع

استقدام عاملة منزلية كمبوديا كافة الشروط والاسعار والتفاصيل

استقدام عاملة منزلية كمبوديا | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على شروط استقدام العاملات المنزليات من كمبوديا إلى السعودية، وأسعارهم، وشروط الاتفاقيات بين السعودية وكمبوديا في هذا المجال. وتستعد المملكة العربية السعودية في هذه الفترة لاستقبال العديد من العاملات المنزليات من كمبوديا، وقد وقعت المملكة العربية السعودية على اتفاقية لحل مشكلات العمالة المنزلية التي تعرضت لها في الفترات الأخيرة.

بنود الاتفاقية الخاصة باستقدام العاملات من كمبوديا:

  • تم التوقيع على اتفاقية بين وزارة العمل السعودية ووزارة العمل في كمبوديا لاستقبال عاملات من كمبوديا إلى المملكة العربية السعودية لحل أزمة نقص العمالة التي يعاني منها السعوديون.
  • تم الاتفاق على إرسال عاملات منازل من كمبوديا إلى أكثر من أربعين مكتبًا مختصًا في توفير الخدمات الخاصة بتشغيل العاملات المنزلية في المملكة العربية السعودية.

الشروط التي وضعتها السعودية لاستقبال العمالة الكمبودية:

  • وضعت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بنودًا مهمة في تلك الاتفاقية، ومن بينها حسن سلوك العاملات، وشرط أن لا يكون لديهن أي سوابق جنائية.
  • وضعت المملكة العربية السعودية شروطًا مهمة يجب توافرها للعاملات، وتشمل أن يكونوا مدربين على الأعمال المنزلية في أفضل مراكز التدريب المتخصصة في ذلك، وذلك قبل استقدامهم إلى المملكة.
  • يتضمن شرط خطة التعاقد بين المملكة العربية السعودية وكمبوديا أيضًا تعليم العاملات بكافة الطرق التي تمكنهن من العيش في المملكة العربية السعودية، وإطلاعهن على أسلوب الحياة المختلف تمامًا عن أي مجتمع آخر.
  • يجب أن تكون المرأة العاملة قد علمت بجميع الشروط التي حددها وزارة العمل السعودية ووافقت عليها.
  • يتضمن الخطة ميزة التقدم لوظيفة العاملة إلكترونيًا، وهذا يتم بسهولة وبساطة تامة من قبل العاملات.
  • تتم جميع الإجراءات الخاصة بتوظيف العاملات من كمبوديا بشكل إلكتروني، وذلك حتى يتمكنوا من الوصول إلى المملكة العربية السعودية.
  • يتم توزيع العاملات المستقدمين على المكاتب الموجودة في المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني، وذلك لتسهيل عملية العثور على العاملات في جميع المنازل المحتاجة بشكل سريع، وذلك لتلبية حاجة المواطنين السعوديين.
  • يجب أن تكون العمالة المستخدمة مسلمة الديانة أيضًا، لتسهيل تكيفها مع المجتمع السعودي بشكل فعال وسريع.

استقدام عاملة منزلية كمبوديا شرح التكلفه الخاصة :

يعتبر السبب الرئيسي وراء استقدام العاملات من كمبوديا هو حل أزمة العمالة التي تواجهها المملكة العربية السعودية، ولهذا صرحت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بأن تكلفة استقدام العاملة من كمبوديا ستكون حوالي 7000 ريال سعودي فقط، ولا غير.

الراتب الخاص بالعاملة الكمبودية:

يعتبر الراتب من الأمور الهامة التي يجب تحديدها قبل البدء في العمل بين أي طرفين، ولذلك تم الاتفاق من قبل وزارة العمل في المملكة العربية السعودية على أن يتراوح الراتب الخاص بالعاملة الكمبودية بين 700 و800 ريال سعودي، وذلك حسب النظام والاتفاقيات.

رد فعل أصحاب مكاتب استقدام العمالة:

كان الكثيرون غير موافقين على فكرة استقدام عاملات من كمبوديا إلى المملكة العربية السعودية، وأعرب مالكو الشركات المختصة بالاستقدام عن حزنهم الشديد لتوقيع تلك الاتفاقية، واعتبروها بلا قيمة، لأن العاملات الكمبوديات لم يتمكنوا من النجاح في العمل في المملكة العربية السعودية، ولأن هذا الحل ليس الأمثل لحل مشكلة العاملات في المنازل، وذلك لاختلاف الثقافات والديانات بين السعوديين والكمبوديين. كما أن هذا الحل قد يتسبب بضرر على المواطنين الموجودين في المملكة العربية السعودية.

رأي ماجد الهقاص متحدث مكاتب الاسقدام:

عبر ماجد الهقاص أيضا عن رأيه في توقيع اتفاقية استقدام العاملات من كمبوديا، حيث رأى أن إجراءات الاستقدام ستزيد من سعرها بما يتناسب مع الإقبال الشديد عليها، وهذا لا يخدم مصلحة المواطنين الذين عبروا عن رفضهم التام لهذه الاتفاقية؛ حيث سيضطر المواطنون الراغبون في استقدام العاملات من كمبوديا إلى دفع مبالغ مالية طائلة بسبب ارتفاع أسعار الاستقدام، وهذا الأمر لن يكون في مصلحة المواطنين الراغبين في الحصول على عاملات منزليات.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى