التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن الحرية

تعني الحرية الفردية قدرة الشخص على اتخاذ القرارات المناسبة دون تدخل من أي شخص آخر، سواء كان ذلك التدخل معنويًا أو ماديًا، ويتمتع كل إنسان على وجه الأرض بحق القرار فيما يراه مناسبًا له، ولكن يجب أن تتم هذه القرارات ضمن إطار أخلاقي لا ينفي الطابع الشخصي لهذه القرارات، وتعتبر الحرية الفردية مطلبًا للكثير من شعوب العالم، فقد سعت الشعوب المختلفة عبر التاريخ إلى تحقيق الحرية وكافحت من أجل ذلك، وتختلف تعريفات الحرية وفهمها باختلاف الزمان والمكان .

موضوع تعبير عن الحرية :

فكرة الحرية هي وجود إطار عام ينظم الحريات الشخصية ويحفظ حريات الآخرين، لأنه ليس أنت وحدك الحر في هذا العالم، بل جميع البشر أحرار ولهم حق اتخاذ القرارات الخاصة بهم، ولكن يجب ألا تؤثر قراراتهم على حريات الآخرين، فلا يجوز لأحد تعدي حريات الآخرين بسبب قراره الشخصي، وهذا ما يعرف بالحرية الفردية.

أما الحرية الجماعية:  هي مكفولة للمجتمع كله وليست مقصورة على فئة معينة من المجتمع، وهي مثل حق الحصول على الاستقلال من استعمار

لا يجب الإفراط أو التفريط في الحرية، بحيث لا يجب المطالبة بالكثير ولا التنازل عن الكثير، بل يجب التوازن واحترام الآخرين للحفاظ على الحرية.

الحرية في الإسلام:

عندما كان الظلم والعبودية يسودان في جميع أنحاء الجزيرة العربية، حيث لم تُعطَ المرأة حقوقها الأساسية في الحياة وكان القوي يستغل الضعيف، جاء الإسلام ليحرر الناس من الجهل والظلام، وليحرر المرأة من الأسر، حيث منح الإسلام الناس حقوقهم ووضع عليهم واجبات والتزامات .

مظاهر الحرية في الإسلام:

  • يحرم الإنسان من الحرية الكاملة في اختيار الطريق الذي يرونه مناسبًا لحياته.
  • أعطى الإسلام الحرية الشخصية للإنسان في حياته، حيث يستطيع أن يأكل ويشرب ما يشاء وأن يشتري ويبيع ما يشاء طالما لا يؤثر ذلك على صحته
  • حد المسلمون ظاهرة العبودية التي انتشرت بشكل كبير في الماضي، وعملت الإسلام على تحرير الرقيق.
  • أكد الإسلام على ضرورة الابتعاد عن الشهوات من المال والمتع والزينة لأنها تحمل في طياتها شيئا من العبودية.
  • من وجهة نظر العقيدة، لديه الإنسان حرية اختيار الدين الذي يريده، وعندما يختار الإسلام فإنه لا يحق له أن يتخلى عنه.

مظاهر الحرية:

تتواجد الحرية في كل شيء في حياتنا، مثل الإنسان، والحيوان، والنبات، والوطن.

جميعنا نسعى إلى الحرية، فالطيور تغرد بحرية وهي طليقة، والحرية حق للجميع على قدم المساواة، ولا تُطلب بل تأخذ، ولا يمكن التنازل عنها أو تقسيمها، وعن الحرية قيل الكثير من القصائد

قيود الحرية:

تنتهي حرية الفرد عندما يتعدى على حرية الآخرين، فحرية الجماعة هي من الأسماء التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن يسعى لتحقيق حريته على حساب آخرين أو وطنه، فإنه يسرق حرية الآخرين.

أشكال الحرية:

تتضمن الحريات العديد من الأشكال، مثل حرية التعبير واختيار الوظيفة وحرية التنقل والتعليم وحرية ممارسة الشعائر. ويتميز المجتمع المنفتح بتوفير جميع أشكال الحريات لأفراده، حيث توفر جميع الديانات السماوية والشرائع حق الحرية للفرد، وخاصة الإسلام

حرية المرأة:

تُعَدُّ حرية المرأة أساسًا لإنسانيتها، ولا يوجد فرق بينها وبين الرجل. وقد تعرضت المرأة لظلم كبير في العديد من الحضارات:

  • في الحضارة الصينية القديمة، كان الرجال يستطيعون سلب جميع حقوق النساء وحتى بيعهن كجواريات دون أي مانع.
  • في عصر النهضة الأوروبية، كانوا يعتبرون المرأة بمثابة المنزل الذي لا يحق لها سوى تربية الأطفال والعناية بهم، ولا يحق لها أي حق في الحياة العامة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى