صحةمصادر التعليم

شذا العرف في فن الصرف

شذا العرف في فن الصرف | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر كتاب “شذا العرف في فن الصرف” واحداً من أشهر كتب علم الصرف، حيث قام مؤلفه بتعريف علم الصرف وموضوعه، وتناول معلومات حول واضع علم الصرف ومسائله واستمداده. كما ناقش الكتاب حكم الشرع في علم الصرف والابنية والكلمة، وشرح مخارج الحروف والوقف والابتداء، بالإضافة إلى مسائل للتطبيق والتمرين.

• قام المؤلف أحمد بن محمد الحملاوي بترتيب كتابه بشكل مقدمة تليها ثلاثة أبواب، واحتوى الباب الأول على أحكام الفعل وشمل الباب الثاني أحكام الاسم، وأما الباب الثالث في كتاب شذا العرف في فن الصرف فقد شمل أحكام الفعل والاسم معًا.

السيرة الذاتية لمؤلف كتاب شذا العرف في فن الصرف

• يُعد الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد الحَمْلاوي واحدًا من أشهر مؤلفي علوم الصرف واللغة العربية في القرن التاسع عشر. ويعود اسم الحَمْلاوي إلى قرية منية حَمْل، وهي إحدى قرى بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية. ولقد ولد الشيخ أحمد بن محمد الحَمْلاوي في عام 1856 ميلادي الموافق لعام 1273 هجري. وبعدما تعلم جميع العلوم الأدبية والشرعية على يد أفضل أساتذته عصره، دخل الشيخ أحمد بن محمد الحَمْلاوي مدرسة دار العلوم.

• تعلم الشيخ أحمد بن محمد الحملاوي الفنون المقررة حتى حصل على إجازة التدريس من مدرسة دار العلوم في عام 1888 ميلادي الموافق لعام 1306 هجري. وعمل الحملاوي كمعلم في المدارس الابتدائية التابعة لوزارة المعارف. وبعد فترة من العمل في التدريس، أعلنت مدرسة دار العلوم عن حاجتها لتعيين مدرسين جدد، فأجرى الحملاوي الاختبارات ونجح فيها وكان من بين الأبرز، وتم تعيينه كمدرس للغة العربية في مدرسة دار العلوم.

• ترك الشيخ أحمد بن محمد الحملاوي التدريس في مدارس الحكومة عام 1897م وبدأ العمل في مجال المحاماة في المحاكم الشرعية. درس الشيخ الحملاوي للحصول على شهادة العالمية من الأزهر حتى نجح في الحصول عليها. ويعد الشيخ الحملاوي أول من حصل على شهادتي العالمية واجازة التدريس من الأزهر في نفس الوقت.

• تم تعيين الشيخ الحملاوي كرئيس لجامعة الأزهر لتدريس مواد الرياضيات والخطابة والتاريخ لطلاب الأزهر. كما تم تعيين الشيخ أحمد بن محمد الحملاوي كناظر لمدرسة المرحوم عثمان باشا ماهر في عام 1902 ميلادي. وتوفي الشيخ أحمد بن محمد الحملاوي في يوم 22 من شهر ربيع الأول عام 1351 هجري الموافق لـ 26 يوليو عام 1932 ميلادي.

• بالنسبة لأعماله، فإنها تضم عددا كبيرا من الكتب، بما في ذلك كتاب `شذا العرف في فن الصرف` وكتاب `زهر الربيع في المعاني والبيان والبديع`. تمت طباعة الأول في عام 1327 هجري الموافق لعام 1909 ميلادي في المطبعة الأميرية. ومن بين كتب الشيخ الحملاوي أيضا كتاب `مورد الصفا في سيرة المصطفى`. تمت طباعته لأول مرة في عام 1358 هجري الموافق لعام 1939 ميلادي في مطبعة مصطفى البابي الحلبي.

• من بين الكتب التي كتبها الحملاوي، كتاب “قواعد التأييد في عقائد التوحيد”، وهو عبارة عن رسالة صغيرة طُبعت في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في عام 1372 هجري الموافق لعام 1953 ميلادي. كما كتب الشيخ الحملاوي ديوانًا شعريًا، وتم طباعة الجزء الأول منه في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في الأول من شهر يونيو عام 1957 ميلادي.

ملخص كتاب شذا العرف في فن الصرف

• يحتوي كتاب شذا العرف في فن الصرف على مقدمة تشرح تقسيم الكلمة والميزان الصرفي، ثم يشرح الحملاوي الباب الأول بعنوان “في الفعل” ويشمل التقسيم الأول وتقسيم الفعل إلى الماضي والمضارع والأمر. ويشمل التقسيم الثاني للفعل التقسيم حسب الصحة والعلة.

• يتم تقسيم الفعل إلى سبعة أقسام، حسب التجرد والزيادة في الفعل، وحسب الجمود والتصرُّف في الفعل، وحسب التعدي على الضرورة في الفعل، وحسب بناء الفاعل أو المفعول في الفعل، وحسب تأكيد الفعل أو عدم تأكيده، وأخيرًا، يتم استخدام الضمائر ونحوها لإيصال الفعل.

• فيما يخص الباب الثاني، يتضمن التحدث عن الاسم وتقسيماته المختلفة، حيث يتم التقسيم الأول بين التجرد والزيادة، ثم يأتي التقسيم الثاني بين الجمود والاشتقاق، وبعده التقسيم الثالث بين الاسم المذكر والمؤنث، ويأتي بعده التقسيم الرابع بين الاسم المنقوص والمقصور والممدود والصحيح، ثم يأتي التقسيم الخامس بين الاسم المفرد والمثنى والجمع، ويتضمن التقسيم الخامس العديد من الأبواب التي تتحدث عن كيفية التثنية وجمع الأسماء بالإضافة إلى التكسير والجمع والقلة والكثرة، ويتناول الكتاب في الختام شرح التصغير والمصغر والنسب.

• يتناول الباب الثالث من هذا الكتاب موضوعات تتعلق بأحكام تعم الاسم والفعل، ويضم فصلاً عن حروف الزيادة ومواضعها ودلائلها، وتليه فصلاً عن همزة الوصل، ويأتي بعده فصلان عن الإعلال والإبدال، ثم يتبعه فصل عن الإدغام، ويختتم الكتاب بمسائل تمارينية وتنبيهات وأحكام الوقف.

فيديو شرح شذا العرف في فن الصرف :

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى