التعليموظائف و تعليم

تعريف المسكن وانواعه

المسكن هو المكان الذي يعيش فيه الإنسان مع عائلته ويستخدمه لأغراض مختلفة، مثل تلبية الاحتياجات اليومية، الحفاظ على النفس والعائلة من الظروف الطبيعية المتغيرة، وإعداد وتناول الطعام، والنوم والراحة بعد العمل الشاق.

• وكما يستخدم الإنسان المنزل لاستقبال الأهل والأصدقاء ولإقامة اللقاءات الاجتماعية والعائلية، فإنه يستخدمه أيضًا لممارسة بعض الأنشطة سواء كانت ترفيهية أو رياضية أو أدبية أو فنية أو إنتاجية، ويستخدم المنزل في ممارسة الهوايات المختلفة.

جدول المحتويات

انواع المسكن

*السكن العمالي :

• يشمل أحد أنواع المساكن السكن العمالي، ويتم إنشاؤه من قبل جهة العمل لتوفير سكن للعمال، ويمكن أن يكون هذا السكن مؤقتًا أو دائمًا. غالبًا ما يتم إنشاء سكن العمال خلال فترة تنفيذ مشروع معين لتسكين العمال حتى انتهاء المشروع، ويعد سكن العمال الذين بنوا الأهرامات في العصر الفرعوني وسكن العمال في مدينة الثورة الذين بنوا سد الثورة على نهر الفرات من أمثلة سكن العمال.

*السكن العسكري :

• يشمل أنواع المساكن العسكرية التي تقع في المناطق العسكرية والتي تم إنشاؤها من قبل الجهات العسكرية في البلاد لتأمين وحراسة المنطقة. يتم إنشاء المساكن العسكرية في المناطق التي تحتوي على تهديد عسكري ويتم ذلك عن طريق إسكان بعض الأفراد العسكريين وعائلاتهم لتأمينهم.

*السكن البدوي :

• يُعد السكن البدوي أحد أنواع المساكن، وهو سكن يُقام في البيئات الصحراوية، حيث يتم استخدام المنتجات البدوية مثل شعر الماعز وصوف الإبل والغنم لإضفاء طابع خاص على السكن البدوي. يُسهل استخدام هذه المنتجات من عملية تركيب السكن في كل مرة تنتقل فيها القبيلة من مكان إلى مكان للبحث عن الماء والغذاء.

*السكن الطلابي :

• يتمثل نوع آخر من المساكن في المسكن الطلابي، وهو مسكن يقع في منطقة قريبة من مؤسسات التعليم مثل المعاهد والجامعات، ويتم إنشاء هذا المسكن الطلابي في موقع قريب من مكان الدراسة، مما يتيح للطلاب والطالبات الإقامة في هذا المسكن خلال فترات الدراسة في حال كان مكان إقامتهم الأصلي بعيدًا عن مكان الدراسة.

*سكن الشيخوخة :

• يندرج سكن الشيخوخة والمصحات ضمن أنواع المساكن التي تستخدم كملاجئ لكبار السن والمسنين، ويمكن اعتبارها دور رعاية. يقوم هذا النوع من السكن أيضًا بإيواء ذوي الاحتياجات الخاصة وجميع أولئك الذين لا يستطيعون العناية بأنفسهم أو الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة بسبب وضعهم الاجتماعي أو الصحي.

*السكن الريفى “الزراعي”:

• يشمل أنواع المساكن أيضًا السكن الريفي والزراعي الذي يتم إنشاؤه في المناطق الزراعية أو الريفية لإيواء السكان من الفلاحين والمزارعين، وتتم إنشاء هذا النوع من المساكن بتصميم وطريقة محددة تتناسب مع احتياجات المزارعين وعملهم، ويمكن أن تكون هذه المنازل موجودة وسط المزارع أو متصلة بالقرى.

*السكن الحضري :

• يعد السكن الحضري في المدن والبلدات هو واحد من أنواع المساكن الأخيرة، وهو نوع منتشر في جميع أنحاء العالم حاليًا، ويمثل نسبة 60% من إجمالي مناطق السكن. يتميز السكن الحضري عادة بتجمعات سكنية وأحياء سكنية تضم عددًا كبيرًا من السكان، ويتوفر فيه جميع الخدمات والمرافق اللازمة للعيش. تتنوع أشكال المساكن في السكن الحضري وتشمل الفيلات والسكن البرجي والسكن الترفيهي وسكن القصور والمساكن المنفصلة والمساكن الطابقية.

*الفيلات :

• تتكون المساكن المنفصلة أو الفيلات عادةً من طابق واحد وتحيط بها الحدائق، أما المساكن الطابقية فهي عبارة عن مساكن تتكون من عدة طوابق، حيث يتألف كل طابق من عدد 2 مسكن أو أكثر، ويتم فصل المساكن المجاورة بطرق معبدة ومرسومة بالحدائق لتحقيق التهوية والإضاءة الجيدة.

*المساكن الشريطية :

• المساكن الشريطية هي نوع من المساكن التي تتألف من مبانٍ سكنية متصلة، ولها وجهتان من الأمام والخلف. ويحتوي هذا النوع من المباني على أكثر من مدخل، ولكل مدخل عدد 2 مسكن أو أكثر. وعادةً ما تتكون هذه المساكن الشريطية من خمسة طوابق. ومن أنواع المساكن المتوفرة في المدن، السكن اليرجي الذي يهدف إلى استغلال الأراضي في المناطق التي بها العقارات والأراضي الباهظة الثمن، وتتراوح طول البناية في هذا النوع من 8 إلى 12 طابقًا، وقد تكون أكثر من ذلك، وتُسمى بناطحة سحاب.

*السكن الترفيهي :

• يتميز السكن الترفيهي بأنه صغير المساحة وغالبًا ما يستخدم لقضاء العطلات، عن طريق الذهاب إلى الشواطئ للاستجمام. أما القصور فهي أماكن سكنية خاصة بالأثرياء وكانت منتشرة في الماضي وتزال شائعة حتى الآن في بعض الأثرياء، ويعكس حبهم للظهور وإظهار ثرائهم وقدرتهم المالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى