الحالات المرضيةصحة

أسباب تشنج العضلات وعلاجه

أسباب تشنج العضلات وعلاجه | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تشنج العضلات وما هي الطرق المتاحة لعلاجها؟ يُعد تشنج العضلات بشكل غير إرادي في أي عضلة من عضلات الجسم من المشكلات التي قد تحدث لأي شخص. يمكن أن يؤدي التشنج إلى تصلب العضلة أو صعوبة في تحريكها، ويحدث في كثير من الأحيان بسبب تحريك العضلة بطريقة خاطئة أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بشكل غير منتظم، مما يؤدي إلى تجمع حمض اللاكتيك في العضلة وحدوث التشنج. يمكن أن يستمر التشنج لعدة ثوانٍ أو دقائق، وذلك يعتمد على حالة الشخص المصاب

جدول المحتويات

أسباب تشنج العضلات:

نتحدث عن الأسباب المختلفة التي يمكن أن تسبب تشنجا في العضلات، وأكثرها حدوثا هي:

  • ينجم الانقباض العضلي أو تشنج العضلة عن وجود نقص في المعادن أو الأملاح الضرورية لصحة الجسم، أو عن استهلاكها بشكل كامل وعدم وجود ما تعتمد عليه العضلة في حركتها، مثل عنصر الكالسيوم وعنصر المغنيسيوم اللذان يعتبران ضروريين بشكل كبير.
  • قد يؤدي عدم وصول الدم بكمية كافية إلى العضلة في الوقت المناسب إلى نومها أو اجهادها، ويرجع ذلك إلى وجود مشاكل في الدم أو ضيق في الشرايين التي تغذي العضلات، مما يعيق وصول الأكسجين والمواد الغذائية بشكل كافٍ إلى العضلات.
  • يمكن أن يحدث التعب العضلي نتيجة الضغط الشديد على الأعصاب في حالة ممارسة النشاط البدني بشكل يومي دون الحصول على الراحة الكافية.
  • يعدّ الطقس أمراً مهماً للحفاظ على سلامة العضلات والصحة العامة، وعند بذل مجهود بدني تحت أشعة الشمس، فإنّ هذا يؤدي إلى فقدان مادة الصوديوم بشكل كبير عن طريق العرق، وخاصةً إذا كانت الشمس شديدة. لذا يجب شرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة التي تحتوي على الملح لتعويض الكميات المفقودة بشكل طبيعي عن طريق العرق. عادةً، تستمر التشنجات لفترة قصيرة تتراوح بين ثوانٍ وعدة دقائق، وتتأثر حالة الطقس والتغيرات المناخية بحدوث تشنجات في الرقبة ومنطقة العنق والساق.
  • تحدث التشنجات في بعض الأحيان نتيجة طبيعة عمل الفرد، فبعض المهن تتطلب التركيز الشديد وتؤدي إلى تحميل العضلات بوزن كبير، مما يؤدي إلى تصلب أو تقلص في العضلات، وهذا ما يحدث في حالات تشنجات الكاتبين وتشنجات الأشخاص الذين يلعبون كرة القدم أو يقودون الدراجات.
  • يمكن أن يحدث تشنج في العضلات بسبب وجود إصابة مباشرة في العضلة أو كسر في العظم، مما يؤدي إلى صعوبة كبيرة في تحريك العضلة، وعادةً ما يستمر التشنج حتى يتم الشفاء التام من الإصابة.
  • يمكن أن يحدث تشنج في العضلات كعرض جانبي لبعض الأدوية، وعادةً ما يزول هذا الأثر الجانبي عند توقف استخدام الدواء، ويجب التحدث مع الطبيب إذا استمر التشنج أو كان متكررًا أثناء تناول الدواء.

علاج مشكلة تشنج العضلات:

يمكن اتباع عدة طرق للتخلص من مشكلة تشنج العضلات، مثل تدليك المنطقة المصابة أو محاولة تمديد العضلة أو وضع الثلج على المنطقة المصابة أو زيادة درجة حرارتها أو اتخاذ حمام دافئ مع إضافة الملح إلى المياه. وعند تدليك المنطقة المصابة أو عمل مساج، يجب تدليك العضلة بالتساوي دون التركيز على المنطقة المصابة، لأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية. ومن بين طرق علاج مشكلة تشنج العضلات ما يلي:

  • ينصح بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات الأساسية لصحة الجسم، وتحتوي على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم الضروريين لصحة العضلات
  • يجب الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب كمية معتدلة من السوائل موزعة على الأقل خمسة أكواب من الماء في اليوم
  • ينبغي ممارسة تمارين تمديد العضلات قبل ممارسة النشاط الرياضي
  • يجب الحرص على تناول مكملات غذائية تحت إشراف طبيب، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وخاصة إذا كانت السيدة حامل، فمن المهم جدًا عدم إهمال تناول الفيتامينات لصحتها وصحة الجنين أثناء الحمل

تشنج العضلات خلال ممارسة الرياضة

  • يعاني الأفراد الذين يمارسون الرياضة بانتظام أو الذين يمارسون التمارين الرياضية من خطر حدوث تشنجات في العضلات. والتشنجات العضلية شائعة بشكل خاص بسبب الجهد البدني الكبير الذي يبذلونه والضغط الذي يتعرض له جسمهم لفترات طويلة في بعض الرياضات مثل كرة القدم والفنون القتالية والجري والسباحة، وليس هذا الخطر مقتصرًا على الهواة فقط بل يشمل أيضًا الرياضيين المحترفين.

تشنج العضلات أثناء لعب كرة القدم

يحدث تشنج عضلي في الساق نتيجة لكثرة الجهد الذي تقوم به عضلات الساقين بسبب الجري السريع لفترة طويلة تصل إلى 45 دقيقة لكل شوط، بالإضافة إلى احتمالية الإصابات والكدمات والصدمات والتدافع بين اللاعبين على الكرة في كثير من الأحيان، وهذا يزيد من فرص حدوث التشنج العضلي في الساق، وخاصة إذا لم يتم حماية الشخص بشكل جيد قبل النزول إلى الملعب، أو في حال كان الجو باردًا

تشنج العضلات خلال الفنون القتالية

نظراً للمدافعة والاصطدام والكدمات الشائعة خلال ممارسة الفنون القتالية المختلفة، فإن الشخص الذي يمارس هذه الرياضة معرض لحدوث تشنج في أي جزء من جسمه وقد يستغرق زمناً طويلاً لتخفيف هذا التشنج في العضلة

تشنج العضلات خلال ممارسة السباحة

نظرًا للجهد الكبير الذي يتطلبه تحريك العضلات في الماء، فإن حدوث تشنج في العضلات يعتبر أمرًا شائعًا للغاية، خاصة إذا لم يتخذ الشخص الحيطة والحذر مما يعرضه للإصابة بالتشنجات، وهذا يجعل الأمر خطيرًا للغاية، لذلك الحل الأفضل هو الإمساك بحافة المسبح في حالة الشعور بالتشنج، حيث يحدث التشنج في الساقين بشكل شائع بين السباحين بسبب الجهد الكبير الذي يبذله العضلات في الماء بالمقارنة مع باقي عضلات الجسم .

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى