التعليموظائف و تعليم

انواع الشخصيات وتحليلها

انواع الشخصيات | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف في هذا المقال بالتفصيل على أنواع الشخصيات في علم النفس، حيث يختلف أفراد المجتمع في شخصياتهم ومعتقداتهم وأفكارهم. تعد الشخصية مجموعة من السمات والعادات والخصائص التي تصف الفرد، وتختلف شخصيات الأفراد عن بعضها البعض، فهناك شخصيات متناقضة من المستحيل انسجامها مع بعضها البعض، وهناك أشخاص ينسجمون مع بعضهم بصورة كبيرة. كل شخص له بصمة تتميز بصفات معينة، ويمتلك كل فرد سمات مختلفة تميزه عن الآخرين، كما يوجد تشابه في بعض شخصيات الأشخاص. في هذا المقال، سنتعرف على أهم التفاصيل المتعلقة بذلك على موسوعة .

اهم انواع الشخصيات

الشخصية العصبية

يتأثر الأشخاص العصبيون بشدة بالتوتر النفسي، مما يؤدي إلى الإرهاق والتعب، وغالبًا ما يتمسكون بآرائهم الخاصة ولا يقبلون بالآراء الأخرى، ويتفاعلون بسرعة كبيرة، ومن سماتهم العناد.

الشخصية الانطوائية

يتميز الأشخاص الانطوائيون بصفات معينة مثل الجلوس بمفردهم والانعزال عن الآخرين، وعدم تأثرهم بالمدح أو الثناء أو التوبيخ، ولا يحبون تحمل المسؤولية، كما أنهم لا يظهرون أي انفعالات مثل الحزن والفرح ولا يحبون أن ينصحهم أحد بسبب عدم قدرتهم على التعبير عما يشعرون به.

الشخصية الاعتمادية

تتمثل صفات هذه الشخصية في عدم القدرة على اتخاذ القرارات والخوف من فقدان مساعدة الآخرين، وضعف الثقة في النفس وعدم الاستقلالية، وعدم الرغبة في الوحدة، والتمسك بتكوين علاقات سريعة مع الآخرين لأنهم يعتمدون على الآخرين.

الشخصية النرجسية:

تتمثل صفات هذه الشخصية في الاعتقاد بأنه لا يوجد أحد مثلهم، ويقومون باستغلال نقاط ضعف الآخرين، ولا يتعاطفون معهم، ويشعرون بالغيرة تجاه نجاح الآخرين .

الشخصية الحساسة

تتميز هذه الشخصية بعدة صفات سلبية، فهي تفكر بصورة سلبية ولا تثق بالآخرين باستمرار، كما أنها لا تحب أن ينتقد أحدهم لها، وتتأثر بسرعة وتتفاعل بسرعة أيضًا. كما تغضب بسهولة وتحب الابتعاد عن الآخرين، وتحب أن يهتم بها الآخرون ولا ترغب في تلقي الانتقادات أو الشفقة من أحد، كما أنها تحب الاحتفاظ بمشاعرها وعدم مشاركتها مع الآخرين.

الشخصية الاجتماعية

من سمات هذه الشخصية أنها محبوبة من الآخرين، تحب الابتسام كثيرًا، تتصف بالتواضع الشديد، تتعامل مع الآخرين ببساطة، وتتحدث بطريقة معبرة وجميلة، وتحب الاستماع للآخرين.

الشخصية الجذابة

تتسم هذه الشخصية بصفات متعددة ومنها : يتميزون بالابتسامة الدائمة، ويتعاملون مع الآخرين بسهولة ويتميزون بالإيجابية، كما أنهم عاطفيون للغاية، ويتحدثون بأصوات هادئة عند التحدث مع الآخرين، ويمتلكون روح الفكاهة والمرح، ويحرصون دائمًا على التعامل مع الآخرين بكل صراحة ووضوح.

الشخصية الاكتئابية

تتميز هذه الشخصية بعدة صفات، منها عدم تقدير أي نوع من العمل المقدم لها، وعدم تحملها لأداء أي نشاط، بالإضافة إلى الاكتئاب الدائم والحزن الشديد، مما يجعلها ترى الحياة بشكل سلبي ومظلم دون أي أمل في التحسن.

أنواع الشخصيات في علم النفس

 الشخصية الهسترية

تشعر الشخصية المذكورة في السؤال بعدم الارتياح، وخاصة عندما لا يجد أحدًا يهتم به، ويحب أن يلفت انتباه الآخرين، ويتطلع إلى أن ينال إعجابهم، ويعتبر شخصيته سطحية، ولا يؤثر بشكل كبير على الأشخاص المحيطين به.

الشخصية المتشككة

يعيش شخصية كهذه دائمًا في حالة شك ولا يعتمد على حقيقة ثابتة، ولا يثق دومًا بالآخرين، ويتواصل مع الأشخاص الآخرين فقط عندما يتأكد من أنه يمكن الوثوق بهم، ويشعر بالتوتر دائمًا، ويحب معرفة الأخبار التي تثير الشك.

شخصية ذات حدية

يتميز صاحب هذه الشخصية بالتطرف في جميع آراءه، ولديه تفكير واحد، ويتقلب مزاجه من وقت لآخر، وهو غير استقرار في الانفعالات والمشاعر.

الشخصية النرجسية

تتميز تلك الشخصية بشعورها بالأهمية الزائدة عن الآخرين، وتحمل حبًا للنفس، وتستغل الآخرين لتحقيق أهدافها ومصالحها الشخصية بشكل كبير.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى