الطب البديلصحة

شروط الحجامة ما قبلها وما بعدها

شروط الحجامة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على شروط الحجامة الأساسية والإجراءات اللازمة قبل وبعد العلاج بالتفصيل من خلال موقع موسوعة، حيث تمثل الحجامة وسيلة للعلاج البديل المستخدمة لإزالة الآلام، وتتم عن طريق شفط الدم الفاسد من الجسم باستخدام كؤوس صغيرة، وتعد الحجامة واحدة من الطرق العلاجية التي تم استخدامها منذ عصر الفراعنة وتنقسم إلى نوعين: حجامة رطبة وحجامة جافة.

• يمكن تعريف الحجامة على أنها عملية سحب الدم الفاسد من الجسم عن طريق استخدام المشارط والكؤوس الهوائية على سطح الجلد. يجب توخي الحيطة والحذر عند إجراء الحجامة لتجنب الخدوش والجروح السطحية في المناطق المحددة من الجسم، ولمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على موسوعتنا .

اوقات اجراء الحجامة

• يفضل إجراء الحجامة في أوقات معينة من العام واليوم. ويعد فصل الربيع هو الوقت المناسب لإجراء الحجامة بشكل خاص، ويفضل إجراؤها في هذا الفصل بدلاً من الفصول الأخرى. كما يفضل إجراء الحجامة في أيام معينة من الشهر، وهي أيام 17 و 19 و 21 من الشهر الهجري، ويُفضل إجراء الحجامة في الصباح الباكر.

فوائد الحجامة

• توجد للحجامة عددٌ كبيرٌ من الفوائد الكبيرة، وما يدل على ذلك توصية الرسول صلى الله عليه وسلم باجراء الحجامة في الحديث الشريف في ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال رسول الله: (ما مررتُ ليلةَ أُسري بي بملإٍ من الملائكةِ إلا كلُّهم يقولُ لي عليكَ يا محمدُ بالحجامةِ) [صحيح ابن ماجة]

• تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية ومنع تصلب الشرايين والأوردة والعقد اللمفاوية، وتساعد على تطهير الجسم من السموم التي تتراكم في مناطق معينة، كما تساعد على تقوية جهاز المناعة في محاربة الأمراض والتخلص منها.

• تساهم الحجامة في تقليل الضغط النفسي والعصبي للشخص المريض، كما أنها تساعد على تحسين حالته النفسية. وتعمل الحجامة على زيادة مضادات الأكسدة في الجسم وتحفيز إفراز الكورتيزون الطبيعي في الجسم وزيادة نسبة المورفين الطبيعي في الجسم، مما يساعد على تخفيف الألم.

شروط الحجامة

شروط ما قبل الحجامة

• يجب إجراء الحجامة بعد تجاوز الشخص لسن العشرين عامًا وليس قبل ذلك، كما يجب إجراء الحجامة مرة واحدة فقط كل عام، إلا إذا كان الشخص مريضًا فيمكن إجراء الحجامة له مرة واحدة كل شهر. ويجب إجراء الحجامة على الريق للمريض إذا كان لا يصوم.

• من شروط إجراء الحجامة السليمة للمريض هو أن يحصل على قدر كافٍ من الراحة والاسترخاء قبل الحجامة. ينصح المريض أيضًا بالحصول على قدر كافٍ من النوم في اليوم الذي يسبق الحجامة. ومن الشروط اللازم توافرها قبل الحجامة هو تجنب تناول مستحضرات الحليب بأنواعها.

منطقة الحجامة

يجب إجراء الحجامة في منطقة معينة من الجسم وهي منطقة الكاهل التي تقع في الجزء العلوي من لوح الكتف بحوالي 3 سنتيمترات على الجانبين من العمود الفقري، ولا ينصح بإجراء الحجامة في أي منطقة أخرى غير ذلك لأنها لن تكون ذات فائدة.

توقيت الحجامة

يفضل إجراء الحجامة في الصباح الباكر بين الساعة السابعة والعاشرة صباحًا أو قبل الظهيرة بساعة، ويفضل إجراء الحجامة في فصل الربيع من العام بين اليوم السابع عشر واليوم السابع والعشرين من الشهر الهجري.

توفير عوامل الراحة

يجب على الشخص الذي يريد إجراء الحجامة أن يحظى بكمية كافية من الراحة والنوم، وأن يتفادى الاستحمام وأي نشاط رياضي قبل إجراء الحجامة.

الاطعمة المسموحة

يجب على المريض عدم تناول اللبن أو مشتقاته قبل أو بعد اجراء الحجامة، كما يجب عليه عدم تناول الطعام قبل الحجامة، ويسمح له بشرب الشاي أو القهوة، ويفضل تناول الخضروات والفواكه بعد الحجامة، أو تناول أطعمة خفيفة والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والبهارات.

شروط ما بعد الحجامة

• عند إجراء الحجامة، ينبغي على المريض تجنب التعرض للجرح بالتلوث أو الميكروبات لمنع حدوث العدوى. كما يجب عليه الامتناع عن التدخين لفترة، والتوقف عن تناول المشروبات الباردة. وينبغي عليه تجنب كل ما يسبب له القلق والتوتر والانفعال

• يجب على المريض الابتعاد عن الأطعمة الدسمة لمدة لا تقل عن 24 ساعة، وتجنب تناول البهارات لمدة لا تقل عن 3 ساعات، ويجب أن يتناول وجبات خفيفة ويتناول الخضروات والفواكه والأطعمة السهلة الهضم، بالإضافة إلى الالتزام بعدد جلسات الحجامة اللازمة للتعافي والراحة التامة دون بذل مزيد من الجهد.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى