المراجعخرائط

حي الخليج الدمام الخريطة والمخطط بالتفصيل

حي الخليج الدمام | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر حي الخليج واحدا من الأحياء المشهورة في المملكة العربية السعودية. ومعروف أن هناك العديد من المناطق التي تمت تسميتها بأسماء أشخاص عاشوا فيها أو بأسماء مشاهير من تلك الأحياء. لكل اسم من أسماء الأحياء وبعض المناطق قصة خاصة به وأصلها التاريخي الذي جعلها تحمل تلك الأسماء. واليوم سنتحدث عن حي الخليج في الدمام، وهو واحد من أقدم الأحياء وأشهرها أيضا. وله العديد من المميزات التي تميزه عن العديد من المناطق والأماكن الأخرى في المملكة العربية.

جدول المحتويات

نبذة عن حي الخليج الدمام :

يعتبر حي الخليج واحداً من الأحياء القديمة في مدينة الدمام. هناك العديد من الأحياء الأخرى في الدمام، ولكن حي الخليج يتميز بموقعه المتميز الذي يجعله قريباً جداً من المنطقة المركزية للمدينة، ويمكن الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة. يطلق عليه الحي الشامل لتوافر جميع الخدمات والمناظر الطبيعية الخلابة، والتي تضم بيوتاً قديمة من المنازل الأثرية التي تشهد على تاريخه وحضارته.

موقع حي الخليج الجغرافي:

من أهم مميزات حي الخليج في الدمام هو موقعه الجغرافي، الذي جعله الحي الأكثر شهرة والأكثر تميزًا من بين العديد من الأحياء الأخرى الموجودة في المدينة. فحي الخليج يقع في وسط مدينة الدمام، كما أنه يبعد حوالي ٣ كيلومترات عن كورنيش الدمام، ويمكن الوصول إليه بسهولة وسرعة من أي منطقة في مدينة الدمام بسبب موقعه الجغرافي المميز، والذي لا يقارن بأي حي آخر في مدينة الدمام:

سبب تسمية حي الخليج بهذا الاسم:

مرّ على حي الخليج في القدم العديد من الأسماء المختلفة. نظرًا لأنه كان من الأحياء القديمة والمميزة الموجودة في الدمام ووسط المدينة، كان يُطلق عليه في السابق اسمًا آخر وهو حي الكهرباء، وذلك لوجود بعض مولدات الكهرباء فيه التي كانت مسؤولة عن تغذية مدينة الدمام بأكملها في تلك الفترات. وبعد مرور الكثير من السنوات، تم تغيير اسم الحي إلى حي الباطنية في بداية الثمانينات تقريبًا. وبعد انتشار هذا الاسم لعدة سنوات، قررت جهات التخطيط تغيير اسم الحي إلى حي الخليج، وانتشر هذا الاسم في المنطقة إلى الوقت الحالي.

تاريخ حي الخليج:

في البداية، كان حي الخليج عبارة عن قطعة أرض كبيرة، ومع مرور الزمن تم تقسيمها إلى مجموعة من الأراضي الصغيرة. شهد حي الخليج الكثير من الظروف الصعبة، حيث كان يسكنه بعض الأشخاص، وكانت المنازل عبارة عن مجموعة من العشش الصغيرة الحجم المتناثرة في أرجاء المكان. كان الحي غير منظم وشكله غير حضاري، ورغم أن حي الخليج كان من أول أحياء مدينة الدمام بأكملها، فإنه كان يتمتع بالموقع الاستراتيجي الذي جعل الكثير من الأشخاص والعائلات يقومون بالسكن به، على الرغم من الحياة غير المنظمة والعشش المتناثرة. ومع مرور الوقت، أصبح حي الخليج الآن أحد أهم وأشهر أحياء مدينة الدمام، حيث شهد الكثير من التطورات على مدار السنوات السابقة، مما جعله يحمل الشكل الحديث والحضاري، بفضل التطورات والخدمات التي أصبحت متوفرة في الحي.

تطور حي الخليج:

بعد تطوير حي الخليج، أصبح يحتوي على العديد من المناطق المختلفة، مما يدل على التقدُّم والحضارة التي وصل إليه الحي. وأصبح الحي مكانًا ملائمًا للسكن بسبب موقعه الممتاز، حيث يحتوي على العديد من الشقق السكنية التي يرغب الكثيرون في العيش بها. ومن أهم ميزات حي الخليج وجود مناطق سكنية بأسعار مناسبة جدًا، مما يناسب جميع الفئات، وتسكن في الحي جميع الطبقات الاجتماعية. كما يعد وجود العديد من المحلات التجارية والأسواق والخدمات من بين علامات التطور التي يتمتع بها الحي، وتجذب العديد من المغتربين من جميع الجنسيات إلى الحي نظرًا لتوافر الوحدات السكنية بشكل كبير به.

أشهر الشوارع والأماكن الموجودة في حي الخليج:

يحتوي حي الخليج على العديد من الشوارع المتنوعة، ومن أشهر هذه الشوارع هو شارع الإمام أبي حنيفة، الذي يُعَدّ أحد أجمل شوارع الحي، حيث يتواجد فيه العديد من المحلات التجارية، مما جعله شارعًا تجاريًا مهمًا. ويضم حي الخليج العديد من الأسواق التجارية، منها سوق السيف المعروف أيضًا باسم سوق التميمي، والذي يُعَدّ واحدًا من أشهر الأسواق في المنطقة. ويتلاقى حي الخليج مع حي الدواسر، الذي يضم سوق الحب الشهير، وهناك العديد من العمارات والوحدات السكنية العصرية التي تتضمن تصميمات مختلفة، بالإضافة إلى الفلل والبنايات الحديثة، مما جعل الحي شكلاً مختلفًا تمامًا عمّا كان عليه في السابق، وهذا ما جعله واحدًا من الأحياء الراقية في الدمام.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى