التعليموظائف و تعليم

من أهمية الذكاء الاصطناعي

من أهمية الذكاء الاصطناعي | موسوعة الشرق الأوسط

من أهمية الذكاء الاصطناعي

يعد الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي من أهم العوامل التي تدخل في العديد من المجالات الحيوية والهامة، ويمتد استخدامه حتى في المجالات الترفيهية التي نتفاعل معها يومياً. وأصبح الذكاء الاصطناعي أحد أهم مقومات النجاح والقوة، بل ويمثل المساعد الأمين في الأوقات الحرجة. وفي هذا السياق، سنعرض أهمية الذكاء الاصطناعي في مجالين رئيسين، وهما مجال الأعمال والمجال الطبي، بالإضافة إلى أهميته العامة في حياتنا اليومية.

أهمية الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي

يتم العمل على تطوير مجال الرعاية الصحية بشكل كبير وبوتيرة سريعة، مما أدى إلى زيادة كبيرة في كمية البيانات والتحديات التي يتعين التعامل معها سواء فيما يتعلق بالتكلفة أو بالنتائج المتعلقة بالمرضى. وقد جعل هذا الوضع من استخدام التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي أمرًا حيويًا للحد من تأثير تلك التحديات على المرضى، وحتى على الجوانب الإدارية والطبية المسؤولة عن الصحة العامة. ومن بين أهميات الذكاء الاصطناعي في مجال الطب، ما يلي.

التنبؤ بالتحويلات التابعة لوحدة العناية المركزة

تؤدي عملية نقل المرضى إلى وحدة العناية المركزة بشكل غير مخطط مسبقًا إلى نتائج كارثية، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى وفاة بعض المرضى. ولذلك، يتم استخدام التخطيط الدقيق باستخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات تحويل المرضى إلى وحدات العناية المركزة، وإدارة تلك التحويلات بشكل فعال. وقد أظهر استخدام التخطيط الدقيق تخفيفًا ملحوظًا في تلك الحالات، من خلال تحديد المرضى الذين يحتاجون بشكل ملحّ للدخول إلى وحدة العناية المركزة ومنحهم الأولوية في الحصول عليها.

  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في ذلك المعلومات التي تم إدخالها في السجلات الطبية الخاصة بالمرضى داخل المستشفيات والمرافق الصحية، بما في ذلك نتائج الفحوصات والعلامات الحيوية، حيث يمكن لهذه الأجهزة تحديد حالة المريض ومعالجته قبل الوصول إلى مرحلة الانهيار والتدهور، مما يتطلب نقلهم إلى وحدات العناية المركزة.
  • في بعض الحالات، يتم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتوجيه الأطباء إلى النقطة التي يجب البدء فيها بالعلاج.

الفحص الطبي الشامل

تتطلب عملية إجراء الفحوصات المخبرية الروتينية الغير ضرورية الكثير من النفقات المالية، والتي لا يوجد حاجة لها بالأساس، مما دفع إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحديد الفحوصات المخبرية اللازمة للمريض وتقليل النفقات المرتبطة بها.

هناك العديد من الأهميات التي يمكن للذكاء الاصطناعي الإسهام فيها في مجال الطب، ومن بينها ما يلي.

  • يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بالأمراض بناءً على المكتبات الطبية في المستشفيات.
  • يساعد الذكاء الاصطناعي الجهات الإدارية داخل المؤسسات الطبية على تحسين سير العمل السريري.

أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال

يعمل الذكاء الاصطناعي على تعزيز قدرات الأعمال في جميع المجالات، حيث يمكنه استخلاص كل الإمكانيات المتاحة لها والارتقاء بتلك الأعمال إلى مستويات أعلى. يزيد الذكاء الاصطناعي من كفاءة الأعمال وسرعة تنفيذها بدقة وزيادة قيمتها، كما يعمل على تسريع وتيرة التطور المستمر. كما ويزيد من معدلات المتفاعلين مع تلك الأعمال، وذلك بسبب التطور الدائم للأدوات والبرمجيات المرتبطة بها.

أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق

أصبح الذكاء الاصطناعي أداة أساسية في أيدي المسوقين الرقميين، حيث أحدث ثورة كبيرة في صناعة التسويق الإلكتروني. لم يعد التسويق الإلكتروني حكرًا على الشركات الكبيرة فقط، بل يستخدمه الآن الجميع، بما في ذلك المشاريع الصغيرة. ووفقًا للدراسات الإحصائية، فإن نحو 55٪ من الشركات تفكر في استخدام الذكاء الاصطناعي وتعمل على زيادة استفادتها منه في التسويق الإلكتروني. ومن بين التطبيقات الرئيسية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي الذي دخل حيز التسويق الإلكتروني كل من ما يلي.

روبوتات الدردشة

تعتبر هذه البرامج الحاسوبية نوعاً من التطبيقات التي تم تطويرها لتمكين التفاعل مع العملاء عبر الإنترنت، والإجابة على أسئلتهم، وتقديم الدعم اللازم لهم، ومساعدتهم في إتمام عمليات الشراء، وقد تم دمجها مؤخراً مع العديد من المواقع وحتى صفحات التواصل الاجتماعي.

  • تعمل الروبوتات الدردشة على دعم تفاعل العملاء مع العلامة التجارية، وتوفير المعلومات الكافية لتحسين تجربة العملاء عند تقديم الدعم لهم بشكل دائم.
  • تتميز تلك الروبوتات بقدرتها الكبيرة على التعامل مع العديد من العملاء في نفس الوقت، وهذا الأمر دفع الكثير من الشركات إلى الاعتماد عليها لتقديم الدعم اللازم لعملائها.
  • تتميز هذه الروبوتات بتكلفتها المنخفضة مقارنةً بتوفير جيش كامل من الموظفين الذين يشغلون جهاز كامل لخدمة العملاء، ومن الممكن استبدالهم ببعض البرامج.
  • ينبغي التأكيد على أن العملاء في كثير من الأحيان لا يدركون أنهم يتحدثون مع روبوتات مبرمجة مسبقاً.

التسعير الديناميكي

يعد السعر المخصص للمنتج في بعض الأحيان جزءًا من عمليات التسعير الشخصي، وهو استراتيجية تستخدم في تحديد سعر المنتجات وفقًا لحجم الطلب والعرض، وحتى ملف كل عميل محتمل لشراء المنتج. يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي تحليل ملفات العملاء الشخصية وتحديد بيانات أخرى لهم، مثل تاريخ الزيارات وعمليات البحث التي يقومون بها والنشاطات الرقمية الأخرى. يتم تحديد سعر المنتجات بشكل تقني مباشر بناءً على جمع وتحليل هذه البيانات.

  • من الأمثلة الشهيرة على استخدام التسعير الديناميكي هي مواقع الحجز في الفنادق، حيث تتغير الأسعار بشكل ديناميكي وفقًا لمعدلات الإشغال في الوحدات داخل الفنادق، وحسب المواسم السياحية والحجوزات السابقة، ويتم أخذ تاريخ العميل في الاعتبار أيضًا.

أهمية الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

سوف نعرض فيما يأتي بعض الأمثلة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية.

  • تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لكشف الاختراقات في معلومات المستخدمين وصورهم.
  • يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل واسع في مجال التسويق الإلكتروني على مستوى العالم، حيث يتم جمع معلومات واضحة حول سلوك العملاء أثناء عمليات الشراء عبر المواقع الإلكترونية، وتقديم توصيات لتطوير عمل الموقع.
  • يتم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل واسع في السيارات الحديثة، حيث يتم تشغيل برامج وتطبيقات معينة على السيارات الحديثة، والتي تسمح للسيارة بالقيادة الذكية مباشرة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والعديد من الحساسات الموجودة على جسم السيارة من الخارج، بالإضافة إلى تقنيات شبكة الملاحة العالمية، وذلك من أجل تقليل حوادث السير وتخفيف الازدحامات المرورية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي؟

تم تصنيف الذكاء الاصطناعي إلى ثلاث فئات رئيسية وهي كالتالي.
– الذكاء الاصطناعي المحدود أو الضيق.
– الذكاء الاصطناعي العام.
– الذكاء الاصطناعي الفائق.

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟

تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات المحيطة بنا في هذا العصر، ومن بينها ما يلي:.
– تطبيقات عرض الأفلام والمسلسلات.
– مواقع التسويق الإلكتروني.
– تطبيق سيري (Siri)
– التفاعل مع الصوت المنطوق.
– الروبوتات الذكية.
– التفاعل مع الكتابة اليدوية.
– التفاعل مع النظام المرئي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى