التعليموظائف و تعليم

تعبير عن النظافة

تعبير عن النظافة | موسوعة الشرق الأوسط

تعبير عن النظافة واهميتها وكيف شجع الاسلام عليها حيث تعتبر النظافة هي واحدة من الأمور التي يمارسها الأشخاص في حياتهم، حيث إن النظافة تعكس شخصية الإنسان في المجتمع بشكل كامل، والنظافة هي من الأمور التي حثنا عليها الله عز وجل في الدين الإسلامي وأيضا رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث اهتم الدين الإسلامي بوضع القواعد المختلفة لنظافة الإنسان، وليست النظافة الشخصية فقط، بل إن مفهوم النظافة يعني النظافة في كل شيء حولنا، نظافة الملبس/ نظافة المسكن/ وأيضا نظافة اللسان والقلب، فليس بالشرط أن يكون الإنسان مظهره نظيفا ويكون داخله غير طاهر ولا نظيف ويحمل في قلبه البغض والشر لمن حوله، ومفهوم النظافة هو من المفاهيم العامة التي تحمل الكثير من المعاني المتعددة.

جدول المحتويات

أهمية النظافة:

النظافة شيء مهم جدا في حياة الإنسان، لأنها تجعله محبوبا بين الناس بشكل عام وفي المجتمع والعائلة. وتعكس النظافة شخصية الفرد، وتحسن من مظهره. وتعتبر النظافة في حد ذاتها طاعة لله عز وجل، وهناك الكثير من الحكم التي قيلت عن النظافة، وأشهرها (النظافة من الإيمان). فبذلك يكون العبد قد نال رضا الله عز وجل. كما تحمي النظافة الإنسان من الكثير من الأمراض المختلفة، لأنها تجعل الإنسان محصنا لنفسه ولجسده من الكثير من الأمراض. والنظافة مهمة جدا للمجتمع بشكل عام، لأنها تعود بالنفع على المجتمع. إذا اهتم الأشخاص بنظافة شوارعهم وطرقاتهم، فسيجعلون المجتمع نظيفا وجميلا للعين، ويكون خاليا من الأمراض التي تنتشر في المجتمعات الغير نظيفة والملوثة والمليئة بالميكروبات. وتساعد النظافة على توليد شعور الثقة بالنفس عند الإنسان، وتجعله يشعر بالراحة النفسية والسعادة.

نصائح حول الاهتمام بالنظافة:

يجب على الإنسان القيام ببعض الأعمال والواجبات حتى يصبح شخصا نظيفا، وكما ذكرنا سابقا، فإن الشخص النظيف هو الذي يكسب حب الآخرين، وبالتالي يجب عليه القيام بالأعمال التالية:

  • يجب على الإنسان أن يهتم دائمًا بالنظافة الشخصية، ويتم ذلك من خلال الاستحمام بشكل يومي، حتى يصبح الجسم نظيفًا وخاليًا من الميكروبات والجراثيم التي يتعرض لها الإنسان خلال فترة تواجده خارج المنزل. كما يساعد الاستحمام على التخلص من الروائح الكريهة وروائح العرق وغيرها، ويمكن للإنسان أن يستحم في فصل الصيف أكثر من مرة في اليوم.
  • بالإضافة إلى ذلك، تكمن النظافة في اهتمام الإنسان بارتداء الملابس النظيفة ومظهره الخارجي، فالنظافة والنظام مرتبطان ببعضهما البعض، حيث لا يمكن الحصول على النظافة دون النظام.
  • ينبغي أيضًا تجنب تناول الطعام من خارج المنزل، والذي يتم الحصول عليه من الباعة الجائلين والمكشوفين، لأنه يشكل بيئة مناسبة لتكاثر الفيروسات والأمراض.
  • تتطلب شروط النظافة الحفاظ على نظافة المنزل بشكل دائم وخاصة غرف النوم، ويجب عدم استخدامها إلا للنوم فقط وتنظيفها بشكل دوري لتجنب انتشار القاذورات والحشرات بها.
  • يجب أيضًا تجنب ترك القمامة المنزلية ورميها بشكل يومي في الحاويات المخصصة في الشوارع، وتجنب رميها في الشوارع والطرقات بعيدًا عن الحاويات المخصصة، حتى لا يتراكم القمامة وتصبح البيئة مليئة بالجراثيم والميكروبات التي تساعد على انتشار الأمراض.
  • يجب على الإنسان الحفاظ على نظافة المجتمع بشكل عام، ويمكن ذلك عن طريق عدم رمي القمامة في الشوارع والمساهمة في تنظيفها بشكل مستمر، وزرع الأشجار التي تساعد في جعل الشوارع نظيفة ومنظمة.

النظافة في الإسلام:

النظافة هي من الأمور الهامة جدًا في الإسلام، فدعانا الله عز وجل دائمًا بضرورة الاغتسال والاستحمام، كما حثنا على الوضوء قبل كل صلاة، وهذا يعني الوضوء خمس مرات يوميًا، ولا يجوز الصلاة إلا إذا كان الإنسان نظيفًا وملابسه نظيفة، وكذلك المكان الذي يصلي فيه يجب التأكد من نظافته. فهذا ما يدل على اهتمام ديننا الإسلامي بضرورة نظافة الأجسام والأماكن والملابس، وهذا يؤكد على أهمية النظافة.

النظافة السلبية:

على الرغم من أن النظافة أمر هام في حياتنا، فإنه يمكن أن تكون ضارة للإنسان عندما يصبح الاهتمام بالنظافة مفرطًا لدرجة أنه يتحول إلى وسواس قهري. يجعل هذا الأمر الإنسان عرضة للتفكير المفرط في النظافة، مما يؤدي إلى المرض النفسي. وهذا يشكل جانبًا سلبيًا للنظافة. يمكن للاهتمام المفرط بالنظافة أن يؤثر بشكل خاص على صحة الأطفال. يمكن أن يؤدي اهتمام الأمهات بالنظافة المفرطة إلى ضعف جهاز المناعة لدى الأطفال وبالتالي يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. في هذه الحالة، يصبح مفهوم النظافة شيء سلبياً وخطيراً يؤثر على الصحة، لذا لا ينصح بهؤلاء الأشخاص الاهتمام بالنظافة بشكل مفرط.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى