صحةطب الأسنان

أسباب وعلاج الطلاوة في الفم “Leukoplakia”

الطلاوة هي أحد الأمراض التي تصيب الفم، وتتمثل في ظهور بقع بيضاء على اللسان واللثة. وعلى الرغم من أن ظهور البقع البيضاء لا يدل على الإصابة بالطلاوة في بعض الحالات، إلا أنها قد تكون مجرد قرح في اللثة أو فطريات يمكن علاجها بمطهر للفم في شكل غسول أو مضمضة وتزول خلال أسبوع. وإذا عادت البقع البيضاء في الظهور، فقد يكون هناك احتمالية كبيرة للإصابة بالطلاوة. يجب الاتصال بالطبيب على الفور لأن الطلاوة الغشائية من الأمراض الخطيرة التي تشير إلى وجود مشاكل أكبر مثل السرطان، وخاصة بالنسبة للرجال الذين تجاوزوا عمر الخمسين عامًا. وعادةً ما يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة عن طريق أخذ عينة صغيرة من المنطقة المصابة وفحصها.

يمكن أن تحدث الطلاوة في الفم (Leukoplakia) في اللثة أو جوانب الفم أو في أمام اللسان أو تحته، وغالبا ما لا يلاحظها المريض إلا عند زيارة طبيب الأسنان.

جدول المحتويات

أسباب وعلاج الطلاوة في الفم “Leukoplakia”

تحدث العديد من الأمراض بشكل متكرر بسبب النمط الغير صحي للحياة والعادات الضارة بالصحة، من بينها الأخطر:

-التدخين: يعاني المدخن الذي يستمر في التدخين لفترات طويلة بشكل مستمر من العديد من المشاكل، ويتعرض أيضًا لخطر الإصابة بجلطة أو سرطان في الرئة.

-شرب الكحوليات: يزيد الاستخدام الطويل للمضادات الحيوية من خطر الإصابة بالتهاب الفم

-جفاف الفم: في حالة إصابة الشخص بأمراض في الغدد اللعابية التي تمنع إفراز اللعاب الكافي لترطيب الفم وقتل الميكروبات والأمراض، يجب مراجعة الطبيب

-مرض النحالة: هذا يشير إلى نقص الحديد والضعف المناعي

-مرض الزهري ومرض الإيدز

أعراض الطلاوة في الفم

  • تظهر بقع بيضاء ذات ملمس ناعم شبيه بملمس اللثة عادة في طرف اللسان.
  • يظهر وجود بقع بيضاء على أطراف اللثة لدى الأشخاص الذين يرتدون طقمًا للأسنان، وعادة ما تكون هذه البقع واضحة جدًا
  • تتميز البقع المصابة بشكل مجعد وغير منتظم بعد تحول لونها إلى اللون الأصفر أو الرمادي بدلاً من اللون الأبيض
  • قد تظهر على اللسان بقع متشققة تشبه القشور الميتة، ولكنها في جميع الحالات لا تسبب ألمًا إلا عند تناول الطعام الغني بالتوابل الحارة التي تهيج اللسان وتسبب حرقة فيه
  • عادة، لا تشكل أعراض الطلاوة خطرًا إلا إذا تغير ملمسها وأصبحت مجعدة، حيث يدل ذلك على وجود عقد صلبة الملمس مما يقد يدل على تحول الخلايا إلى خلايا خبيثة وإصابتها بالسرطان. وعادة ما يحدث هذا في الطلاوة الموجودة تحت اللسان إذا لم يتم معالجتها. تعتبر الطلاوة تحت اللسان من الأنواع الخطيرة وتشكل 40٪ من الحالات، ولا يمكن تشخيصها إلا بعد الخضوع لفحص دقيق.

علاج الليوكوبلاكيا الطلاوة في الفم :

عادة ما لا تحتاج الطلاوة في الفم لأخذ علاج لشفائها حيث تزول من تلقاء نفسها، وذلك إذا ظلت البقع بيضاء كما هي ولم يحدث تغيير في لونها أو تحولها إلى شكل مجعد. ومع ذلك، يجب متابعة الحالة مع الطبيب المختص لوصف العلاج اللازم في حالة تطورت الطلاوة ولمراقبة مدى انتشارها ونوعها. وعادة ما يقوم الطبيب بأخذ عينات من الفم وفحصها، بالإضافة إلى الفحص السريري اللازم

  • يتضمن الحفاظ على صحة الفم والأسنان الالتزام بالعادات الصحية والتخلص من الأساليب الضارة مثل تناول الكحول والتدخين، ويجب مراجعة طبيب الأسنان لحل مشاكل اللثة والأسنان والتأكد من غسل الفم بشكل جيد باستخدام فرشاة أسنان خاصة بالفرد، ويجب تغيير الفرشاة بانتظام واستخدام معجون الأسنان والابتعاد عن استخدام مبيض الأسنان بكثرة لتجنب ضعف المينا.
  • يتم التأكد من عدم إصابة الشخص بمرض الإيدز أو مرض الزهري وغيرها من أمراض المناعة عن طريق أخذ عينة من دم المريض وفحصها.
  • يتم علاج مشاكل الغدد اللعابية وتحسين عملية المضغ لضمان إفراز اللعاب بشكل طبيعي
  • وصف لأدوية تعمل على تقوية المناعة وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الميكروبات والجراثيم الضارة

تُعَد الطلاوة من أكثر الأمراض شيوعًا بين كبار السن، وذلك بسبب ارتدائهم لأطقم الأسنان. ولذلك، يجب الوقاية من الطلاوة بالبدء بغسل الفم جيدًا باستخدام غسول طبي مرتين يوميًا، واستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب لمنع نمو الفطريات والبكتيريا التي تسبب الطلاوة في الفم. كما يجب إجراء فحص دم للتأكد من صحة الشخص وعدم تطور المرض أو أن يكون مؤشرًا على وجود سرطان في تجويف الفم.

المراجع:

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى