الحالات المرضيةصحة

هل حسيت انك مربوط وانت نايم

هل حسيت انك مربوط وانت نايم | موسوعة الشرق الأوسط

هل شعرت يومًا بأنك محبوس وأنت نائم؟ إذاً، فإن حالة الجاثوم هي حالة تحدث للإنسان أثناء نومه، وتتمثل في الاختناق وعدم القدرة على الحركة. وتعرف الجاثوم باسماء مختلفة مثل شلل النوم أو أبي لبيد أو الجافون. وتزداد فرصة الإصابة بالجاثوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بشكل متكرر، ويزداد الخطر في حالات الانقطاع النفسي الانسدادي النومي، والتغفيق، والقلق، والاضطراب. ومن الممكن أن يحدث الجاثوم للشخص دون وجود أي من هذه العوامل المسببة .

• يمكن للإنسان أن يصاب بالجاثوم مرة واحدة خلال حياته، أو يمكن أن يصاب بها عدة مرات في ليلة واحدة. وتزداد احتمالية الإصابة بالجاثوم في حالة وجود اضطرابات النوم. لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى الموسوعة .

هل حسيت انك مربوط وانت نايم وما هي اعراض الجاثوم

• تتمثل أعراض الجاثوم في عدم القدرة على الحركة جزئيًا أو كليًا بسبب حدوث شلل في العضلات والعظام. يحدث الجاثوم عند عدم القدرة على الحركة عند الاستيقاظ أو عند النوم. يرافق هذا الشلل في العضلات والعظام بعض الهلوسات السمعية أو البصرية أو الحسية والشعورية، ويستمر هذا الشلل لبضع ثوانٍ أو دقائق قبل أن يعود الإنسان إلى النوم أو يستيقظ تمامًا، ولكن عند العودة إلى النوم، يدخل الإنسان في مرحلة الأحلام.

تفسير الاصابة بالجاثوم

• يعود السبب الرئيسي لحدوث الجاثوم إلى الانتقال من مرحلة النوم التي تحتوي على أحلام إلى مرحلة النوم التي لا تحتوي على أحلام، والتي يستيقظ فيها الشخص. ويحدث خلل في هذه المرحلة، حيث لا يمكن للجسم التخلص من حالة الارتخاء العضلي التي تحدث خلال النوم الذي لا يحتوي على أحلام. وبسبب ذلك، يشعر الشخص بالخوف والرعب وعدم القدرة على التحرك، بالإضافة إلى رؤية وسماع أشياء مخيفة ومزعجة.

اسباب الاصابة بالجاثوم

• أسباب الإصابة بالجاثوم متعددة، فعلى سبيل المثال، الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجاثوم؛ حيث يزيد الحرمان من النوم كثافة مرحلة النوم التي تشهد الأحلام وتؤدي إلى فرط الارتخاء العضلي. وتعود زيادة كثافة مرحلة النوم الحالم إلى شدة الحرمان من النوم والسهر لفترة طويلة، أو عدم الحصول على ساعات كافية من النوم في فترة الليل.

• إضافة إلى العوامل الأخرى، يعد الإصابة ببعض الأمراض النفسية سببًا في الإصابة بمتلازمة الجاثوم، ويعتبر اضطراب القطب الثنائي ومرض التوتر ومرض القلق المفرط أحد الأمثلة الرئيسية على الأمراض النفسية التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الجاثوم.

• يؤثر وضع الجسم أثناء النوم على الإصابة بالجاثوم، حيث يعد النوم على الظهر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الجاثوم، ويمكن أيضاً أن يؤدي التوقف عن تناول بعض الأدوية المثبطة للنوم المحتوي على الأحلام إلى الجاثوم، حيث أن التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب يزيد من احتمال الجاثوم.

• التعرض للتوتر والضغوط الشديدة في الحياة اليومية، بالإضافة إلى القلق الدائم والتفكير السلبي الدائم، يعتبر من أسباب الإصابة بالجاثوم. كما أن عدم انتظام أوقات النوم، وعدم الاستقرار في النوم في مواعيد محددة، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجاثوم.

• يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في الحياة ونمط الحياة إلى الإصابة بالجاثوم، حيث يمكن أن يتسبب الانتقال للعمل من بلد إلى بلد في الإصابة بشلل النوم أو الجاثوم. كما يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للأدوية المخدرة والمهلوسة والكحول والمهدئات إلى الإصابة بالجاثوم.

علاج الجاثوم

• يبحث الكثير من الناس عن العلاج المناسب لمرض الجاثوم المزعج، والذي يعد حالة غير خطيرة ولا يسبب القلق، ولا يؤثر على حياة الشخص المصاب بها. ويعتبر الجاثوم عرضًا من أعراض اضطراب النوم.

• خلال حالة الجاثوم، تعمل جميع وظائف الجسم بشكل جيد ولا يوجد قلق على المريض، ولكن يجب على المريض أن يعرف السبب الرئيسي لحالته حتى يتأكد من أن الهلوسات التي يراها ويسمعها غير حقيقية، ويتأكد المريض أنه لا يحتاج إلى أي نوع من العلاج الطبي.

• يتوجب على المصاب بمتلازمة الجاثوم الحركة المستمرة لعضلات وجهه للتخلص من هذه الحالة المزعجة في أقرب وقت، ويجب عليه الابتعاد عن العوامل المسببة لتفاقم الحالة، مثل الالتزام بساعات النوم والابتعاد عن التوتر والقلق المستمر في الحياة.

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى