الحالات المرضيةصحة

مراحل تطور مرض سرطان الرئة

مراحل تطور مرض سرطان الرئة | موسوعة الشرق الأوسط

مراحل تطور مرض سرطان الرئة

يوجد نوعان رئيسيان من سرطان الرئة، هما سرطان الرئة غير الصغير الخلايا (NSCLC) وسرطان الرئة الصغير الخلايا (SCLC)، ولكل من هذين النوعين مراحل تطور مختلفة، وذلك على النحو التالي:

مراحل تطور مرض سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

من المهم معرفة مرحلة السرطان لتحديد مدى انتشار هذا المرض اللعين واختيار العلاج الأمثل. ويُعدُّ سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة من بين أكثر الأنواع شيوعًا، ويُقسّم هذا النوع من السرطان إلى أربع مراحل وهي:

  • المرحلة الأولى: تسمى هذه المرحلة سرطان الرئة المبكر أو سرطان الرئة الموضعي، وفي هذه المرحلة يتم العثور على السرطان في الرئة فقط، ولا ينتشر خارجها، ويكون حجم الورم أقل من 4 سم.
  • المرحلة الثانية: يتم العثور على سرطان الرئة في الرئتين، وقد ينتقل إلى العقد اللمفاوية القريبة، وقد يمتد إلى مناطق قريبة من الرئة مثل العقد اللمفاوية القريبة.
  • المرحلة الثالثة:وتسمى هذه المرحلة بسرطان الرئة الموضعي المتقدم، حيث يتواجد الورم السرطاني بعدة أحجام مختلفة، وتنقسم هذه المرحلة لمرحلتان وهما كالآتي:
    • المرحلة الثالثة أ: حث يتواجد السرطان في العقد الليمفاوية، وبوجه خاص في نفس جانب الصدر الذي بدأ منه نمو السرطان.
    • المرحلة الثالثة ب: في هذه المرحلة، قد يكون السرطان قد انتشر بما يكفي للوصول إلى الغدد الليمفاوية في الجانب الآخر من الصدر، وقد يصل أيضًا إلى الغدد الليمفاوية التي توجد فوق عظمة الترقوة.
  • المرحلة الرابعة:يُطلق على هذه المرحلة سرطان الرئة المحلي، وينتشر السرطان في كلتا الرئتين والمنطقة المحيطة بهما، ومن الممكن أن يصل السرطان في هذه المرحلة إلى أعضاء بعيدة مثل الدماغ والكبد والعظام.

مراحل تطور مرض سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة

يعتبر هذا النوع من السرطان من الأنواع الأقل شيوعًا وله مرحلتان كما يلي:

  • المرحلة المحددة( limited stage): حيث يمكن أن يكون السرطان موجودًا في إحدى الرئتين، كما يمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة في المنطقة بين الرئتين في الصدر.
  • في المرحلة الواسعة النطاق (extensive stage)، ينتشر السرطان خارج الرئة المصابة، ويمكن له أن يمتد إلى رئة أخرى، كما يمكن له أن يصل إلى الأعضاء البعيدة مثل الدماغ.

ما هي دلالات مراحل سرطان الرئة

يعد تحديد مرحلة سرطان الرئة من الأمور الهامة التي تساعد على معرفة العديد من الأمور، وتتضمن ما يلي:

  • مدى انتشار السرطان.
  • حجم الورم السرطاني.
  • يشير مكان وجود الورم أو الخلايا السرطانية داخل الرئة.

ما هي طرق تحديد مراحل سرطان الرئة؟

بعد شرح مراحل تطور مرض سرطان الرئة ودلالات كل مرحلة، سوف نوضح طرق تحديد مراحل سرطان الرئة، وذلك لاختيار العلاج الأمثل ومساعدة الأطباء في توقع نتائج العلاج. يستخدم الأطباء العديد من الاختبارات والفحوصات، بما في ذلك اختبارات التصوير والخزعات. وتتمثل فحوصات التصوير المستخدمة في تحديد مراحل سرطان الرئة فيما يلي:

  • فحوصات CT (التصوير المحوسب بالتفريق المقطعي).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ (Magnetic resonance imaging of the brain).
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (positron emission tomography)

يستخدم الأطباء نفس نظام تحديد مراحل السرطان لكلا من سرطان الرئة الصغيرة وسرطان الرئة غير الصغيرة، حيث يتم تشخيص سرطان الرئة الصغيرة في مراحله المتأخرة، بينما يتم تشخيص سرطان الرئة غير الصغيرة في المراحل الثالثة أو الرابعة بشكل عام، وكلما كانت مرحلة السرطان أقل، كان انتشاره أقل والتشخيص أفضل.

علاج سرطان الرئة

ينبغي في البداية معرفة أن نوع العلاج المطلوب يتحدد بناءً على نوع السرطان ومدى انتشاره، فعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة يتم عادة بالجراحة، أو بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو العلاج الموجه، أو بمزيج من هذه الأساليب. أما علاج سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة فيتم عادة بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي، وذلك على النحو التالي:

العلاج بالجراحة

يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم السرطاني في الرئة.

العلاج الكيماوي

تستخدم أدوية خاصة لعلاج السرطان، تعمل على انكماش الورم السرطاني أو القضاء عليه، وتأتي هذه الأدوية على شكل حبوب أو حقن وريدية.

العلاج الاشعاعي

يتم استخدام العلاج الإشعاعي في بعض الأحيان لعلاج السرطان، حيث يتم استخدام أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية.

العلاج الموجة

يتم استخدام الأدوية التي تمنع نمو السرطان وانتشاره إلى الأجزاء المحيطة به.

العلاج من خلال المشاركة في التجارب السريرية

يتمثل هذا النوع من العلاج في الطرق الحديثة والأخيرة لعلاج السرطان، حيث يشارك المريض في التجارب السريرية لأدوية علاج السرطان.

من الذي يصاب بسرطان الرئة

يجب الإشارة إلى أن سرطان الرئة يحتاج وقتًا طويلاً للتطور والظهور كمرض. علاوة على ذلك، يعتبر التدخين من أكثر العوامل الشائعة التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة. يعاني العديد من المدخنين أو المتعرضين للدخان من التغيرات غير الطبيعية في الرئتين، مما يؤدي في النهاية إلى تكون الأورام السرطانية داخل الرئتين:

  • توصلت الأبحاث والدراسات إلى أن 25% من الحالات العامة لسرطان الرئة يتم تشخيصها لأفراد لم يدخنوا السجائر من قبل، ولكن السبب الحقيقي وراء الإصابة بهذا المرض غير معروف بشكل دقيق.
  • تم اكتشاف أن فردين من بين كل ثلاثة مصابين بسرطان الرئة يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر.
  • ومن المعروف أن الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم الأفراد الذين تجاوزوا سن السبعين.

ما هو حجم انتشار سرطان الرئة

يُعَدُّ سرطان الرئة من أكثر الأمراض الخبيثة شيوعًا في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تشخيص أكثر من مليون حالة سرطان الرئة سنويًا، وتشير الإحصائيات إلى أن الأشخاص الذين يتوفون بسبب سرطان الرئة يشكلون الفئة الأكبر من بين المتوفين بسبب أنواع السرطان المختلفة، سواء كانوا من الرجال أو النساء، ويتم تشخيص حالة واحدة على الأقل من بين كل 14 حالة ولادة جديدة بسرطان الرئة والقصبات الهوائية.

كيفية تشخيص سرطان الرئة

نوضح في الأسطر القادمة كيفية تشخيص سرطان الرئة ويتم ذلك على النحو التالي:

  • يشعر المرضى بالشكوك عندما يظهر عليهم بعض الأعراض غير الطبيعية، ويتم التأكد من ذلك عن طريق إجراء فحص الصور الشعاعية على منطقة الصدر.
  • يتم استخدام الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحسوب عندما يكون المرض في مرحلة متقدمة، حيث يبدأ بعض الأعراض بالظهور مثل ضيق التنفس والسعال والتعب والألم في الصدر وفقدان الوزن.
  • لتشخيص سرطان الرئة، يتم أخذ خزعة أو عينة من الورم المشكوك به وتحليلها، أو يتم استئصال جزء من الخلايا أو النسيج المشكوك به، وتتم هذه العملية باستخدام منظار مزود بكاميرا.
  • يتم إدخالها عبر القصبات الهوائية، ويُعرف هذا الإجراء بتنظير القصبات والشعب الهوائية.
  • يمكن استخدام إبرة خاصة تدخل من خلال الجلد، حتى تصل إلى موضع الورم داخل الرئة، وفي حال عدم نجاح هذا الإجراء، يمكن الفحص من خلال التدخل الجراحي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى