الحدائقالمنزل

كيفية زراعة نبات لانتانا كمارا عشبة “ام كلثوم”في البيت واهم مميزاتها

لانتانا كمارا | موسوعة الشرق الأوسط

يعد نبات لانتانا كمارا، المعروف أيضًا باسم “أم كلثوم”، من أفضل النباتات في العالم، حيث يتميز بأوراقه الكثيفة التي تغطي الشجرة الصغيرة. يحظى هذا النبات بشعبية كبيرة بين الناس، ويفضل الكثيرون زراعته في منازلهم. يتميز هذا النبات بأوراق صغيرة بيضاوية الشكل، ويتميز بشكله الفريد الذي يميزه عن غيره من النباتات. يمكن أن ينمو هذا النبات في جميع الظروف المحيطة به، ولكنه لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء والتعرض للبرد. في هذا المقال، سوف نتعرف على كل ما يتعلق بنبات لانتانا كمارا أو “أم كلثوم”، بما في ذلك كيفية زراعته في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة.

فوائد نبات ام كلثوم لانتانا كمارا :

أولا: شكل الشجرة:

يعد نبات لانتانا كمارا، المعروف أيضًا باسم أم كلثوم من الأشجار الصغيرة حجمًا، حيث يتراوح طولها بين مترين ومترين ونصف، وتكون ساقها مغطاة بالكامل ولا يمكن رؤيتها من خلال الأوراق التي تغطي الشجرة، كما أنها تتميز بعدد كبير من الفروع.

ثانيا: شكل الأوراق:

تتميز أوراق هذا النبات بشكلها الفريد وغير المألوف بالمقارنة مع أوراق النباتات الأخرى، حيث يتميز شكل هذه الأوراق بأنها بيضاوية الشكل وخشنة، ويبلغ حجم هذه الأوراق حوالي خمسة سنتيمترات، ويمكن أن يصل حجمها إلى سبعة سنتيمترات فقط.

ثالثا: شكل الأزهار:

تختلف الأزهار التي تنتمي إلى نبات أم كلثوم قليلاً عن الأزهار الموجودة في أي نوع آخر من النباتات، حيث تختلف الأزهار في هذا النبات في الألوان وذلك حسب نوع النبات، وتتراوح عدد هذه الأزهار من حوالي عشرين زهرة إلى ثلاثين زهرة، وتظهر هذه الأزهار في النبات على مدار العام.

رابعا: شكل الجذور:

تعد جذور نبات أم كلثوم من بين الجذور المتزاحمة خاصة مع جذور النباتات الأخرى المحيطة بها.

خامسا: شكل الثمار:

تتمثل الثمار الموجودة في نبات لانتانا كمارا أو أم كلثوم في ثمار صغيرة جدًا في الحجم، وشكلها دائري، ويبلغ حجمها حوالي ثلاثة مليمترات تقريبًا.

كيفية زراعة اللانتانا كمارا في المنزل:

أولا: التربة المطلوبة:

من المتعارف عليه أن كل نبات يحتاج إلى نوع معين من التربة لزراعته حتى ينمو بشكل صحيح، لكن فيما يتعلق بنبات لانتانا كمارا، فإنه يمكن زراعته في أي نوع من التربة المتاحة، حيث يمكنك استخدام أي تربة تفضلها.

ثانيا: الموعد المفضل لزراعة نبات لانتانا كمارا:

يعد شهر مارس من أفضل الأشهر لزراعة نبات لانتانا كمارا أو نبات أم كلثوم بالعقل، حيث يتم زراعته خلال أيام من هذا الشهر، لتبدأ عملية النمو خلال فصل الربيع، ومع مرور الأشهر، يبدأ النبات في التفتح والإزهار عندما يتقدم فصل الصيف وترتفع درجات الحرارة. ومن ثم، في بداية شهر نوفمبر، يبدأ النبات في التدهور ويموت في فصل الشتاء بسبب عدم تحمله لدرجات الحرارة الباردة. ومع اقتراب فصل الصيف، ينمو النبات من جديد ويتكرر هذا الدوران مع تغير الفصول.

ثالثا: طريقة وضع العقل:

في تحضير التربة للزراعة، يتم جلب أجزاء من نبات آخر بطول حوالي عشرة سنتيمترات، ويتم غرسها في التربة المناسبة في الوقت المناسب من العام. يمكن زراعة هذا النبات في أي نوع من التربة، ويتم زراعته عن طريق غرسه داخل التربة التي تم تحضيرها وفقًا للرغبة.

رابعا: طريقة الري لنبات لانتانا كمارا:

يتطلب نبات لانتانا كمارا أو أم كلثوم كما يطلق عليه بعض الناس الري بشكل يومي وبكميات كبيرة، إذ يحتاج إلى كمية من الماء تتراوح بين خمسة لترات واثني عشر لتر تقريبًا، وذلك لأنه من النباتات التي تحتاج إلى الري بكميات كبيرة من الماء، وبخاصة في درجات الحرارة المرتفعة، ولكن في فصل الشتاء يجب تقليل كمية الماء حيث لا يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء في ذلك الوقت.

خامسا: كيفية التسميد:

يُعَدُّ نبات لانتانا كمارا (أم كلثوم) من النباتات التي لا تَحْتَاجُ إلى التسميد كثيرًا، إذ لا يتطلب هذا النبات سوى تسميدٍ مرتين فقط على مدار العام بأكمله، ويُفَضَّلُ تسميدُها باستخدام بعض الأسمدة المركبة أو استخدام السماد الحيواني، مع مراعاة أن يتم تسميد هذا النبات في أوقاتٍ معينة خلال العام، وهي مثلاً في فصل الربيع والخريف، بحيث تكون درجات الحرارة معتدلة في تلك الأوقات.

سادسا: تعرض النبات للضوء:

يُعد نبات لانتالينا كمارا من النباتات التي تنبت وتزدهر في درجات حرارة عالية، وهو يحتاج إلى تعرض كافٍ للشمس لمدة لا تقل عن ثماني ساعات يوميًا.

مصادر:

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى