أسأل الخبراءالمراجع

ما حكم الشرب في طاسة الفجعة

يتداول الكثير سؤال حول حكم الشرب في طاسة الفجعة، وتعرف طاسة الفجعة أو “الخضة” بأنها إناء مصنوع من النحاس ومنقوش عليها من الخارج آية الكرسي وسورة الفلق والناس بخط بارز. ويتم استخدام طاسة الفجعة في الاستشفاء، حيث يوضع فيها الماء ويترك لمدة سبعة أيام، ويتناوله الشخص الذي يشعر بالخوف والرعب بهدف الشفاء.

• يُعتبر شراء طاسة الفجعة من الأشياء ذات القيمة العالية في بعض البلدان، كما أنها تُعتبر من الضروريات التي يجب على كل عروس امتلاكها في منزلها. وتُعتبر طاسة الفجعة من الأشياء التي يتبرك بها أصحابها، نظرًا لاعتقادهم بقدرتها على الشفاء بسبب الماء الذي يتلى عليه آيات من القرآن الكريم.

جدول المحتويات

كيفية استخدام طاسة الخضة

• وجود طاسة الفجعة “الرعبة” بحجمين مختلفين متاحة للبيع في الأسواق، حيث يتم نقش آية الكرسي وسورة الفلق وسورة الناس على الحجم الصغير، ويتم نقش آية الكرسي وسورة الفلق وسورة الناس وبعض الأدعية على الحجم الكبير، ويتم نقشها على الطبقة النحاسية.

• يتم استخدام طاسة الفجعة في البداية للأشخاص الذين يعانون من الخوف أو الذعر أو الصرع. يتم وضع الماء في الطاسة وتركه لبعض الوقت ثم يتم تناوله من قبل الشخص ثلاث مرات في اليوم أو أكثر وفقًا لحالته.

• تختلف الكتابات المنقوشة على الطبقة النحاسية في طاسة الفجعة في مختلف الحالات، فعلى سبيل المثال في حالة الحسد أو العين، يتم نقش آية الكرسي وسورة الفلق وسورة الناس على طاسة الفجعة، ويقوم المعالج بقراءة الدعاء التالي “قيوم قيوم رب العزة والملكوت اللهم اذهب عني الهم والكرب والفزع يا حي يا قيوم يا ملكوت السماوات والأرض” مع بعض الأدعية الأخرى.

ما حكم الشرب في طاسة الفجعة

• لا يعد استخدام طاسة الفجعة وسيلة شافية، فقد أشار العلماء إلى عدم وجود دليل شرعي يشير إلى إمكانية الشفاء بسبب الشرب من وعاء محدد كطاسة الفجعة. بل يمكن أن يتسبب استخدام الطاسة المصنوعة من مادة الحديد في الإصابة بالأمراض والتوعك بسبب عدم نظافتها وتعرضها للصدأ بسبب عدم استخدامها بشكلٍ متكرر. ويفسر بعض العلماء الشعور بالراحة الذي يشعر به الشخص بعد استخدام طاسة الفجعة بالرغم من عدم فعاليتها بأن شرب الماء يساعد على تخفيف جفاف الحلق الناجم عن الخوف والرعب.

• يعتبر بعض علماء الإسلام أن طاسة الخضة تعتبر نوعًا من العلاج الإيحائي، وأن شرب الماء الذي قرئ عليه آيات من القرآن الكريم يساهم في علاج الشخص الذي يعالج بهذه الطريقة، لأن شرب الماء الذي قرئ عليه آيات من القرآن الكريم هو سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم. ويساهم وضع الماء أو التمر في الطاسة في الشعور بالراحة وعلاج العديد من الأمراض، ولذلك يشعر الشخص الذي يتبع هذه الطريقة بالتحسن.

طرق العلاج من الفجعة

• هناك عدد من آيات القرآن الكريم التي تعمل على علاج الخوف والقلق، ويجب على الشخص الذي يشعر بالخوف قراءتها ليشعر بالراحة والطمأنينة، ومن هذه الآيات الكريمة قوله تعالى في سورة البقرة: `وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ`.

• كما أنه من آيات علاج الخوف ظهر في الآية الثانية حين قال تعالى في سورة التوبة: `ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين` [التوبة: 26]. وأيضا ظهر في سورة التوبة حين قال تعالى: `إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم` [التوبة: 40].

• كما أن من آيات التخلص من الخوف والقلق أن يقوم الشخص الخائف بقراءة قوله تعالى من سورة الفتح: `هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما` [الفتح: 4]. ويقرأ الشخص الخائف أيضا من سورة الفتح في قوله تعالى: `لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا` [الفتح: 18].

• يجب على الشخص الذي يشعر بالخوف أن يستعين بالله ويتجنب الشيء الذي يسبب له الخوف والرعب، وينبغي له قراءة قوله تعالى في سورة الفتح: “إذا جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليما” [الفتح: 26].

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى