الطب البديلصحة

فوائد لحاء الصفصاف

63485 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على الفوائد الصحية للحاء الصفصاف، والمعروف أيضًا باسم Willow Bark، حيث تنمو أشجار الصفصاف في أوروبا ووسط آسيا، ويتمتع لحاء الصفصاف بالعديد من الفوائد التي استُخدمت لأكثر من 5000 عام، ويتميز اللحاء الداخلي والخارجي للصفصاف بقدرته الكبيرة على معالجة العديد من الآلام، حيث يحتوي على العديد من المركبات التي تعزز العلاج من الأمراض المختلفة، ويمكن استخدامه عن طريق فرم لحاء الصفصاف ونقعه أو تحضيره كمشروب، ويمكن أيضًا استخدامه على شكل كبسولات أو حقن موضعية، ويعتمد ذلك على التركيز الكيميائي للمواد الموجودة فيه، والتي تتميز بتأثيرها الفعال على الجسم.

جدول المحتويات

فوائد لحاء الصفصاف

يتميز لحاء الصفصاف بالعديد من الفوائد الصحية العظيمة لمستخدميه، فهو يساعد على التخلص من الآلام وخفض الحرارة المرتفعة في الجسم، كما أنه يعالج الصداع النصفي والإلتهابات، وله دور كبير في شفاء الجلد وتهدئة المعدة وخفض الوزن، إلى جانب دوره الهام في الوقاية من أمراض الفم واللثة والتخلص من تسوس الأسنان.

  • فائدة لحاء شجرة الصفصاف في التخفيف من حدة الآلام:

يحتوي لحاء نبات الصفصاف على مزيج غني من المركبات العضوية ومضادات الأكسدة، ولذلك، كان قدماء البشر يستخدمونه كمسكن للآلام منذ قرون طويلة، وقد استخدمه قدماء المصريين لتخفيف الألم. وتم العثور على نقش قديم يعود تاريخه إلى ما يقرب من 2500 عامًا، يظهر أن الصينيين القدماء اعتمدوا عليه في الطب الصيني التقليدي. وما زال يستخدم حتى اليوم في الطب البديل لتخفيف الألم.

  • خفض الحمى

من أهم خصائص اللحاء أنه يقلل من حدة الحمى بسرعة، وعندما يحدث حمى تشير إلى وجود التهاب في الجسم، يعمل اللحاء على تسريع عملية الشفاء من خلال تسريع أداء الجهاز الحيوي المختلفة في الجسم، مما يتيح للجسم القيام بوظائفه بصورة أفضل ويعود إلى وضعه الطبيعي، ومن ثم يتم التخلص من الحمى.

  • فوائد ورق الصفصاف للتخسيس

تمتاز عشبة الصفصاف بقدرتها العالية على حرق الدهون وتحسين عملية الهضم، وباستهلاك العشبة بالطريقة الصحيحة والمناسبة، يمكن تعزيز فعاليتها في خفض الوزن.

  • تستخدم كمضاد للإلتهابات

تتخذ الالتهابات أشكالًا مختلفة داخل جسم الإنسان، فهناك الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي والمفاصل والجهاز التنفسي والمسالك البولية. يمكن للحاء الصفصاف، عند تناوله كمشروب أو وضعه على مكان الألم، أن يخفف من هذه الأعراض، ويتميز بفاعلية قوية وسريعة، خاصةً في حالات متلازمة القولون العصبي والتهابات المفاصل والنقرس.

  • تسوية المعدة

يحتوي لحاء الصفصاف على مواد تعمل على تسوية المعدة بنسبة كبيرة، وتساعد في منع الاضطرابات الهضمية، وخاصةً في فترات ضعف المناعة والمرض. وعلى الرغم من أن هذه العشبة تأخذ وقتًا طويلًا للتأثير، إلا أنها فعالة بشكل قوي، ولكن يجب توخي الحذر في استخدامها يوميًا دون استشارة طبية.

  • لبشرة أكثر صحة

تستخدم عشبة الصفصاف في صناعة العديد من مواد التجميل لاحتوائها على نسب عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي توجد في لحاء الصفصاف. يمكن استخدام هذه العشبة موضعياً على البشرة، وتحتوي أيضاً على مركبات تساعد على تدفق الدم للجلد، مما يقلل من ظهور علامات الشيخوخة ويمنع ظهور التجاعيد، وتمنع الاحمرار وتخفف من آثار لدغات الحشرات.

  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية

يعتبر لحاء الصفصاف مفيد جداً للنساء خلال فترات الحيض، بخاصة أن أغلب النساء يعانون إضطرابات قوية اثناء الدورة الشهرية ، لذا يعتبر تناول كوب من لحاء نبات الصفاف أمر جيد للقضاء على إكتئاب الحيض والتخلص من المزاج المتقلب والقضاء على التشنجات، كذلك القضاء على توتر الهرمونات وإعادة توازنها.

تحذير: لا حاجة لتناول العشبة يومياً، وذلك لأن تناول جرعات زائدة منها يزيد من خطر حدوث أعراض جانبية مثل الحكة والطفح الجلدي، وبالتالي يجب استشارة طبيب متخصص أو خبير في الأعشاب قبل تناولها، خاصة مع وجود اضطرابات في الدم والكلى.

مراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى