الحالات المرضيةصحة

اسباب رؤية شعرة أمام عيني وعلاجها

ThinkstockPhotos 494388915 hero 1 | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تعاني من مشكلة رؤية شعرة أمام عينيك والخيوط السوداء أمام العين، فلا داعي للقلق. سنعرض في مقالنا هذا عن الأعراض وكيفية ظهور الخيوط السوداء أمام العين.

جدول المحتويات

رؤية خيوط سوداء امام العين

• يشاهد البعض بعض الأجسام الصغيرة أمام عينيهم، وتتكون هذه الأجسام من بعض الخيوط الرفيعة التي تظهر أمام العين، وتتراوح ألوانها بين الرمادي والخفيف وتصل حالاتها إلى رؤية خطوط سوداء ثقيلة أمام العين، ويشكو البعض من أن هذه الأجسام تنتقل بالنظر إليها، وعند فتح أحد العيون، تظهر أمام العين الأخرى.

• قد أحدثت هذه الأجسام الغريبة حالة من الحيرة والتساؤل لدى الكثير من الأشخاص حول العالم، حيث يعتقد بعضهم أن سبب ظهورها هو حالة مرضية، بينما يرى آخرون أنها دليل على السحر أو الشياطين، وسوف يتم استعراض هذه الأجسام وسبب ظهورها في هذا المقال، ويتم تسميتها بـ “العوامات.

ما هي العوامات

• العوامات هي بعض الأجسام الشفافة أو البقع الغريبة التي تطفو في مجال الرؤية، وتلقي بظلها على المنطقة الزجاجية الشفافة داخل العين. وتتألف معظم الجسم الزجاجي من الماء، ولكنه يحتوي أيضًا على بروتينات ومواد أخرى تحافظ على شكل العين الدائري. وتظهر العوامات على شكل دوائر شفافة مؤقتة على شبكية العين.

كيفية ظهور العوامات في مجال الرؤية

• يمر الضوء من خلال عدسة العين أثناء الرؤية، ثم يمر الضوء من خلال الجسم الزجاجي الهلامي حتى يصل الضوء الذي يتدفق إلى الشبكية في الجزء الخلفي من العين. والعوامات هي بعض البروتينات المتواجدة في الجسم الزجاجي الهلامي، وتظهر الأجسام أمام العين أثناء مرور الضوء إلى الشبكية، وتقوم تلك البروتينات بقطع خيوط الضوء في طريقها إلى الشبكية، مما يؤدي إلى ظهور الظلال أمام العين.

اعراض ظهور العوامات في مجال الرؤية

• بالنسبة لأعراض ظهور العوامات في مجال الرؤية، فهي تتضمن ظهور خيوط أو نقاط دقيقة أو وميض ضوئي في مجال الرؤية. كما يمكن أن تظهر هذه الأجسام عند النظر إلى خلفية فاتحة اللون غير منقطعة مثل السماء الزرقاء، وتتحرك هذه العوامات مع حركة العين لكنها تكون أبطأ من حركة العين، ويحدث انعدام في الرؤية في مناطق معينة في العين بينما تظهر أجسام معتمة كبيرة.

الاسباب المرضية لظهور العوامات

• توجد بعض الحالات المرضية التي تسبب ظهور العوامات أمام العين وتعوق الرؤية، ومن بين هذه الحالات وجود نزيف صغير داخل العين يتسبب في دخول بعض كرات الدم الحمراء إلى الجسم الزجاجي الهلامي، وتتخذ العوامات شكلاً يشبه الدخان وتختفي عندما يقوم الجسم بامتصاص الدم.

• يعتبر الانكماش في الهلام الخاص بالجسم الزجاجي من الأسباب الطبيعية التي تؤدي إلى ظهور العوامات، ويحدث هذا الانكماش بشكل طبيعي في حالات التقدم في العمر. وتحدث الحالة المرضية عندما ينسحب الجسم الزجاجي بعيداً عن الشبكية، مما يسمح لذرات الغبار بالدخول إلى المنطقة الهلامية للجسم الزجاجي، مما يؤدي أيضًا إلى ظهور العوامات على شكل خيوط عنكبوتية في مجال الرؤية العينية.

• وتوجد بعض الحالات المرضية التي تتسبب في ظهور العوامات، مثل حالات الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، حيث يكونون أكثر عرضة للاصابة بهذه الحالة المرضية، وكذلك مرضى السكر الذين يعدون من المعرضين للإصابة بهذه الحالة، بالإضافة إلى المرضى الذين أجروا عمليات لعلاج المياه البيضاء من قبل.

• تعتبر الإصابة بأمراض العين أو التهاباتها من أسباب ظهور العوامات في مجال الرؤية، كما يشمل ذلك حالات النزيف والإصابة بعدوى في العين، ومن الحالات الهامة التي تسبب ظهور العوامات هي وجود تمزق في الشبكية.

• يمكن أن تظهر العوامات في بعض الحالات على شكل وميض من الضوء في مجال الرؤية، ويكون هذا الوميض بسبب بعض الحالات المرضية المحددة. ومن بين هذه الحالات المرضية التي تتسبب في ظهور الوميض الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم أو حالات الصداع النصفي سواء كانت مصحوبة بألم أو لا، كما أن وجود اللطمات أو الصدمات في العين يمكن أن يؤدي إلى ظهور العوامات على شكل وميض ضوئي.

علاج عوامات العين

• مشكلة ظهور العوامات في مجال الرؤية تسبب الإزعاج لعدد كبير من الأشخاص، ولكن يتعود بعضهم عليها في معظم الحالات. وفي بعض الأحيان، تؤدي العوامات إلى اعاقة الرؤية، مما يتطلب إجراء جراحة لاستبدال الجسم الزجاجي الهلامي بسائل ملحي، نظراً لوجود عدد كبير من البروتينات أو العوامات التي تعيق مجال الرؤية. وعملية الجراحة هذه لا يوصي بها الأطباء إلا في حالة وجود خطر يؤثر على الإبصار للشخص المصاب، وتشمل المخاطر تعرض الشبكية للانفصال أو التمزق أو تكون المياه البيضاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى