الحالات المرضيةصحة

مثل دبيب النمل في مؤخرة الرأس

أسباب وجع الرأس من الخلف 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتمثل التنميل في الشعور بوخز في منطقة الرأس وفقدان الإحساس في المنطقة التي يحدث فيها التنميل. وعادة ما يحدث التنميل في جميع أجزاء الجسم بسبب تدني مستوى تدفق الدم إلى المنطقة التي تعاني من التنميل، والذي يحدث بسبب وضع غير صحيح للجسم أو تلف في الأعصاب، وعادة ما يحدث هذا التلف بسبب إصابة الشخص بمرض السكري.

أسباب تنميل الرأس والشد :

العامل النفسي

• يعد العامل النفسي من أهم الأسباب التي تسبب تنميل الرأس، وقد يؤدي الضغط النفسي إلى ظهور أعراض أخرى مثل الشد في منطقة معينة من الرأس أو الألم المتنقل وضعف التركيز. كما يمكن أن يصاحب التوتر النفسي أعراضًا أخرى مثل النسيان أو الصداع المؤقت أو الدوار. وتعتبر هذه الأعراض شائعة جدًا بين النساء أكثر من الرجال، ويمكن أن تحدث بسبب الضغط النفسي.

• لتشخيص الإصابة بالتنميل ومعرفة السبب، يجب مراعاة بعض الأسئلة، مثل حالة الشخص المصاب بتنميل الرأس فيما يتعلق بالاستقرار النفسي ونوعية النوم والشهية. كما يجب تحقيق الدقة في معرفة ما إذا كان هذا الشخص المريض يشعر بالقلق أو الاضطراب في حياته.

الشد العضلى في الرقبة والتهابات الفقرات

• قد يكون سبب تنميل الرأس عند المريض يعود إلى وجود تشنج عضلي في الرقبة، أو بسبب التهابات في الفقرات، ويعتبر هذا السبب الأكثر شيوعاً في حدوث تنميل الرأس، وذلك لأن الأعصاب الموجودة في الرأس لا تتأثر إلا عند تأثر الأعصاب الطرفية الموجودة في الرقبة أو اليد.

• يؤدي الشد العضلي في الرقبة إلى تنميل في الرأس بسبب تقليل تدفق الدم إلى فروة الرأس بنسبة تصل إلى 20%. ويمكن أن يتسبب الشد العضلي في الرقبة في الإصابة بالتنميل والصداع في الجزء الخلفي أو الأمامي أو الجانبي من الرأس، بالإضافة إلى إمكانية الشعور بالتنميل في الأكتاف نظرًا لاتصالها بالرقبة.

مشاكل في الاذن او العين

• قد تؤدي بعض المشاكل في الأذن أو العين أو الأسنان إلى حدوث صداع وألم مستمر، بالإضافة إلى شعور بالتنميل في الرأس. ويمكن أن يؤدي التهاب الأذن الداخلية أو التهاب الأذن الوسطى إلى الصداع والتنميل في الرأس والدوار. كما يمكن أن تتسبب مشاكل الأسنان أو مشاكل العين التي تؤدي إلى ضعف البصر إلى الصداع والدوار والتنميل في الرأس.

نقص الفيتامينات

• يُعتبر نقص الفيتامينات أحد الأسباب الرئيسية للشعور بالتنميل أو التخدير في بعض أجزاء الجسم، ويتصدر هذه الأجزاء تنميل الرأس. وقد يعود تنميل الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم إلى نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب، بما في ذلك فيتامين ب1 وفيتامين ب6 وفيتامين ب12. يجب أيضًا إجراء فحص لمستوى السكر في الدم وفحص قوة الدم، بالإضافة إلى فحص النقص في الفيتامينات

حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي :

قد تسبب الاضطرابات في الجهاز العصبي المركزي أعراضًا مثل التنميل في الرأس، وهي أعراض عامة قد تشير إلى تأثير الحبل الشوكي أو المخ

الصداع النصفي :

تترافق أعراض الصداع النصفي مع وجود تنميل في الرأس بالإضافة إلى الرغبة في القيء والدوار. وتختلف أعراض الصداع النصفي من شخص إلى آخر، وتختلف أيضًا الأعراض لنفس الشخص المصاب بالصداع النصفي من نوبة إلى أخرى. ويمكن تشخيصه بالفحص السريري أو عمل مسح للدماغ.

التصلب اللويحي :

يعد التصلب اللويحي مرضًا في الجهاز العصبي المركزي، حيث يهاجم جهاز المناعة الخاص بالإنسان نفسه، مما يتسبب في ضرر للغشاء الذي يحيط بالخلايا العصبية ويحميها في منطقة الدماغ والحبل الشوكي. ويتم تشخيص التصلب اللويحي عن طريق إجراء الرنين المغناطيسي.

الاورام الدماغية :

تتسبب هذه الأورام الدماغية، سواء كانت سرطانية أو غير سرطانية، في الإصابة بالصداع والتنميل في الرأس، ويمكن الكشف عنها باستخدام عدة تقنيات طبية حديثة، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالحاسوب المقطعي أو التصوير بالأشعة المقطعية للدماغ.

كهرباء الدماغ الزائدة :

يعد مرض بؤرة الصرع هو اضطراب كهربائي يحدث في الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات في المخ، ويمكن اكتشاف الإصابة بانخفاض كهربائية الدماغ باستخدام تخطيط الدماغ، ويعتبر هذا المرض سببًا للشعور بالتنميل في الرأس

السكتات الدماغية :

هو مرض يحدث نتيجة انسداد أحد الأوعية الدموية أو تمزقها، مما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى المخ، وبالتالي عدم وصول الأكسجين إلى المخ، ونتيجة لذلك لا يحصل المخ على كمية كافية من الأكسجين. ويمكن تشخيص هذا المرض باستخدام الأشعة السينية والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى