الحالات المرضيةصحة

اسباب حرارة الراس عند الكبار وطرق العلاج

ارتفاع درجة حرارة الرأس | موسوعة الشرق الأوسط

ارتفاع درجة حرارة الرأس عند الكبار يشير إلى حالة مرضية واسعة الانتشار، وهي علامة على وجود مرض يجب معالجته بسرعة، وعدم التهاون أو الاستهتار بالحالة حتى يعود الجسم إلى درجة حرارة طبيعية بلغت 37 درجة مئوية.

جدول المحتويات

قياس درجة حرارة الجسم

• يُعتبر المعدل الطبيعي لدرجة حرارة الجسم هو 37 درجة مئوية، وعندما يشعر المريض بارتفاع درجة حرارة جسمه عن هذا المعدل، فيجب عليه التأكد من قياس درجة حرارته باستخدام الترمومتر أو ميزان الحرارة، وهناك عدة طرق لقياس درجة حرارة الجسم باستخدام مناطق مختلفة في الجسم.

• يمكن قياس درجة الحرارة في الجسم باستخدام ميزان الحرارة تحت الإبط أو تحت اللسان، كما يمكن استخدام ميزان الحرارة من خلال فتحة الشرج. يقوم الأطباء غالبًا بقياس درجة حرارة الأطفال من خلال فتحة الشرج، أما في حالة الكبار فيتم قياس درجة الحرارة باستخدام ميزان الحرارة تحت الإبط أو تحت اللسان.

اعراض ارتفاع درجة الحرارة 

• من أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم الشعور بالحرارة والسخونة والقشعريرة، وقد يرافقها عدم الرغبة في تناول الطعام والشعور بالعطش والجفاف، ويمكن لميزان الحرارة قراءة درجة حرارة تزيد عن 37 درجة مئوية وقد تصل إلى 42 درجة مئوية.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة الجسم

• قد يكون ارتفاع درجة الحرارة بسيطًا وعابرًا ولا يسبب أي أعراض جانبية، وقد يكون عرضًا لمرضٍ خطيرٍ، ولذلك يجب الانتباه وعدم التهاون بهذه الحالة، وخاصة إذا استمرت الأعراض لأكثر من يومين.

• يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة ارتفاع درجة الحرارة وحدوث ضربة شمس، كما أن الإصابة ببعض أنواع الالتهابات مثل التهاب الأذن الوسطى أو التهاب اللوزتين يمكن أن يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

• من بين أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم هو ظهور الأسنان لدى الأطفال، حيث يصاحب هذه الحالة ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى التعب والإرهاق. كما يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم ناتجًا عن الإصابة ببعض أورام السرطان أو سرطان الدم، الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

• من أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم العدوى الفيروسية أو الجراثيم، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة. قد يكون ذلك نتيجة تناول أحد الأدوية المستخدمة لعلاج مرض آخر. كما يمكن أن يرتفع الحرارة بسبب إصابة الشخص بفيروس الإنفلونزا، أو بسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز.

طرق علاج ارتفاع درجة الحرارة الراس في المنزل

• يمكن علاج ارتفاع درجة الحرارة أو تخفيف أعراضها عن طريق وضع بعض الكمادات الباردة على الجبهة حتى تمتص الحرارة من الجسم، ويجب تغييرها باستمرار للحفاظ على تبريد الجسم. كما يمكن الاعتماد على الماء البارد بالجلوس فيه أو الماء الفاتر لخفض درجة حرارة الجسم.

• يمكن تخفيف أو علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم عن طريق الابتعاد عن الأماكن الحارة وارتداء الملابس الخفيفة، ويمكن علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم عن طريق الجلوس في مكان درجة حرارته مناسبة، وعندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 38 درجة مئوية، يجب على المريض تناول دواء لخفض الحرارة لتحقيق النتائج المرجوة.

نصائح في حالة ارتفاع درجة الحرارة 

• تتضمن النصائح التي يجب اتباعها خلال ارتفاع درجة حرارة الجسم تجنب تناول الأطعمة الثقيلة والدسمة لتفادي الغثيان، كما يجب الالتزام بشرب العصائر الباردة

• يجب على الشخص الذي يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أن يشرب الحليب ويتناول الفواكه الطازجة ويحرص على غسلها جيدًا، ومن النصائح الهامة التي يجب اتباعها أثناء ارتفاع درجة الحرارة هي الاهتمام بنظافة الطعام لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي.

متي تراجع الطبيب

• يجب الاتصال بالطبيب إذا استمر ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من يومين دون وجود أي أعراض الانخفاض في درجة الحرارة، وفي حالة وصول درجة الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية، يجب الاتصال بالطبيب على الفور دون الانتظار لفترة طويلة حتى يتم الكشف عن المشكلة وعلاجها.

• يجب على المريض مراجعة الطبيب في حالة سقوطه من مكان مرتفع وعدم قدرته على تحريك قدمه أو يده وزيادة درجة الحرارة. كما يجب استشارة الطبيب إذا شعر المريض بأي ألم آخر مثل آلام الأذن أو السعال أو عدم القدرة على الحركة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى