صحةطب الأسنان

تبييض الأسنان بلازما الضوء

Teeth whitening | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثير من مشكلة تغير لون الأسنان وظهورها باللون الأصفر الداكن، وتنتج هذه المشكلة نتيجة العديد من العوامل، ومن أهمها التدخين، والإفراط في تناول المشروبات التي تسبب تغيير لون الأسنان مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، والعوامل الوراثية والإفراط في تناول المضادات الحيوية، وتقدم العمر، والتنفس من خلال الفم، والإصابة بالجفاف، وتناول الأطعمة غير الصحية، إلخ. لهذا يتجه الكثيرون إلى استخدام الطرق المختلفة التي تساعد على تبييض الأسنان، ومن أهم هذه الطرق استخدام بلازما الضوء. ولذلك، سنتعرض في هذا المقال للخطوات المطلوبة لتبييض الأسنان والأضرار الناتجة عن التبييض المتكرر للأسنان، والنصائح التي يجب اتباعها قبل تبييض الأسنان.

تبييض تبييض الأسنان بلازما الضوء :

هناك ثلاث خطوات رئيسية لتبييض الأسنان باستخدام بلازما الضوء أو الليزر، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

الخطوة الأولى: تنظيف الأسنان:

تبدأ الخطوة الأولى لتبييض الأسنان بتنظيف الأسنان بشكل جيد، ويجب على الشخص الراغب في تبييض أسنانه من خلال بلازما الضوء الخضوع لعدة جلسات لتنظيف الأسنان بشكل جيد، وتتضمن إحدى جلسات تنظيف الأسنان التخلص من الترسبات الجيرية التي تتراكم على سطح الأسنان.

الخطوة الثانية: تغطية اللثة لحمايتها:

تتمثل الخطوة الثانية في عملية تبييض الأسنان في تغطية اللثة بواقٍ مناسب لحمايتها من الإصابة بالتهاب نتيجة تعرضها للمواد الكيميائية المستخدمة في عملية التبييض، أو نتيجة استخدام مواد مبيضة بتركيز عالي، حيث تؤدي هذه المواد إلى تعرض اللثة للعديد من المشاكل والتهابات، ولذلك يجب حمايتها بواقٍ مناسب.

الخطوة الثالثة: التوزيع الجيد للمادة المبيضة:

الخطوة الثالثة في عملية تبييض الأسنان بالليزر أو بلازما الضوء هي توزيع المادة المبيضة بشكل متساوٍ على الأسنان والتي تتكون من جيل، للحصول على لون موحد لجميع الأسنان، ثم يتم تسليط ضوء الليزر على الأسنان لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة.

أضرار تبييض الأسنان ببلازما الضوء:

ينتج استخدام بلازما الضوء لتبييض الأسنان بشكل متكرر عن عدة مشاكل وأضرار، ونذكر هنا أهم هذه الأضرار:

أولاً: تآكل طبقة المينا:

يمكن أن يؤدي استخدام بلازما الضوء لتبييض الأسنان بشكل متكرر إلى تآكل طبقة المينا، وهي الطبقة التي تحمي الأسنان من الخارج، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف ومشاكل في الأسنان، ومن بين هذه المشاكل مشكلة تسوس الأسنان.

ثانياً: حدوث التهابات وتقرحات باللثة:

يؤدي استخدام بلازما الضوء المستخدم في تبييض الأسنان بشكل متكرر إلى حدوث التهابات وتقرحات في اللثة، حيث تتعرض اللثة للمواد الكيميائية التي قد تسبب مشاكل لها، وحتى عند استخدام الواقيات، فإنها لا توفر حماية كافية للثة، مما يزيد من خطر تعرضها للالتهابات والتقرحات عند تبييض الأسنان بشكل متكرر.

ثالثاً: حدوث خشونة بالسطح الخارجي للأسنان:

يؤدي تبييض الأسنان بشكل متكرر باستخدام بلازما الضوء إلى تآكل الطبقة الخارجية للأسنان، وهذا يؤدي بدوره إلى جعل السطح الخارجي للأسنان خشنًا، مما يجعل من الصعب تنظيفها بشكل جيد.

رابعاً: حساسية الأسنان:

يؤدي اللجوء المتكرر إلى تبييض الأسنان إلى جعل الأسنان حساسة، مما يعني عدم القدرة على تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة، والشعور بآلام في الأسنان عند تناول هذا النوع من الطعام والشراب، وذلك بسبب تآكل الطبقة الخارجية للأسنان (طبقة المينا) التي تحمي الأسنان وتجعلها أقوى وأقل حساسية، وبالتالي يؤدي تآكلها إلى زيادة حساسية الأسنان.

نصائح يجب اتباعها قبل استعمال بلازما الضوء لتبييض الأسنان:

نعرض لكم مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة التي يجب اتباعها قبل القيام بتبييض الأسنان، وسنذكر أهمها فيما يلي:

  • ينصح بإجراء فحص أو كشف دوري للأسنان قبل عملية تبييض الأسنان، لعلاج أي مشاكل في الأسنان أو اللثة.
  • يوصى بإجراء فحص أشعة الأسنان قبل إجراء عملية تبييض الأسنان للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تعيق العلاج.
  • ينصح بعدم تناول الأطعمة أو المشروبات التي تساعد على تغيير لون الأسنان، قبل وبعد عملية تبييض الأسنان.
  • يُنصح بالتشاور مع الطبيب المعالج في حالة الإصابة بأي من أمراض الفيروسات أو أمراض الدم.
  • تحديد الدرجة المطلوبة لتبييض الأسنان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى