التعليموظائف و تعليم

أدوات النصب والجزم

أدوات النصب والجزم | موسوعة الشرق الأوسط

أدوات النصب والجزم

يعد الجزم من الإعرابات المميزة للفعل المضارع، وفهو وحده الذي يمكن أن يتم جزمه في حالة إذا سبقه حرف أو اسم جزم، أما النصب فيمكن أن ينصب الاسم كما يمكن أن ينصب الفعل المضارع، وفي حالة الاسم لا ينصب الاسم بسبب أداة سبقته، وذلك على عكس الفعل المضارع، والذي يحتاج إلى حرف نصب يسبقه حتى يتم نصبه.

أدوات جزم الفعل المضارع

يتم جزم الفعل المضارع في إحدى حالتين، وهما كما يلي.

  • تشير الحالة الأولى إلى أن الحروف التي تجزم الفعل المضارع تسبق الفعل المضارع بحرف واحد فقط.
  • الحالة الثانية هي أن تسبق الأسماء الفعل المضارع بـ فعلين مضارعين معا.

أدوات تجزم فعل مضارع واحد

الحرف المعنى المكتسب من الحرف مثال
لم هو حرف يستخدم في التحويل من المثبت إلى المنفي، وهو أيضًا حرف قلب، وتعني كلمة قلب تحويل الفعل المضارع إلى الماضي قال- تعالى-: إن الذين كفروا سواء عليهم أن تنذرهم أم لم تنذرهم لن يؤمنوا” (سورة البقرة، الآية: 6)
لمّا يعبر حرف النفي والجزم والقلب عن الاستمرارية في النفي في الزمن الماضي وحتى الوصول إلى الزمن الحاضر، ويشير إلى ضرورة إثبات حدوث الفعل في الحاضر، وهو عكس حرف “لم تزداد اهتمام الدول بمواطنيها واقتصادها مع التقدم، لكن هناك بعض المجتمعات التي لا تتماشى مع التغييرات الحديثة.
لام الأمر حرف يضاف إلى الفعل المضارع في بدايته ليعطيه معنى الأمر، ولكن يظل الفعل في زمن المضارع. قال- تعالى-: (لينفق الأغنياء بما أنعم الله به عليهم ، ومن لديه القدرة على إنفاق الرزق الذي أعطاه الله ، فلينفقه في سبيل الله ، فإن الله لا يكلف نفسا إلا ما طاقتها ، وسيجعل الله بعد الكرب يسرا) (سورة الطلاق الآية: 7)
لا الناهية هو الحرف الذي يسبق الفعل المضارع ويحول معنى الفعل المضارع إلى صيغة النهي، للتوقف والامتناع عن الفعل نفسه. قال- تعالى-: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ) (سورة البقرة، الآية: 11)

أدوات تجزم فعلين مضارعين معاً

تعتبر تلك الأدوات أسماء الشرط، وهي مجموعة من الأسماء التي تستخدم لجزم فعلين مضارعين معًا، حتى إذا تم استخدام فعل في زمن آخر غير المضارع، أو حتى فعل مضارع مبني في جواب الشرط، فإنه يجب أن يكون مبنيًا في محل الجزم. وتتضمن تلك الأسماء ما يلي.

اسم الشرط معنى اسم الشرط المثال
إنْ تعد أسماء الشرط الشائعة، التي يتم استخدامها للدلالة على الربط بين جملة فعل الشرط وجملة جواب الشرط إذا استمرينا في التقدم، سنصبح أقوى الدول.
مَنْ تستخدم كأداة ربط بين جملة فعل الشرط وجملة جواب الشرط، وهي وظيفة أساسية، وتحمل أيضاً معنى الإشارة إلى الفاعل، ولكن يجب أن يكون الفاعل عاقلاً في الجمل التي يتم استخدامها فيها. الفائز في المباراة هو من يحرز الهدف الأول، شريطة تساوي درجات الضغط ودرجة الحرارة.
ما يستخدم هذا المصطلح للدلالة على الوظيفة الأساسية لجميع عبارات الشرط، وهي ربط بين جملتين، بالإضافة إلى دلالته على الفاعل، ولكن في هذه الحالة، يكون الفاعل غير عاقل ما تقم به من خير، تجده عند الله محفوظا ومباركا فيه.
مهما يستخدم مفرد “مهما” لأداء نفس الوظائف التي يؤديها “ما”، والاختلافات بينهما تكمن في بعض النقاط الأكاديمية التي يختلف فيها الأساتذة في دراستهم للغة، ولكن بشكل عام، يستخدم “مهما” تقريباً بنفس الطريقة التي يستخدم بها “ما”، باستثناء أن جملة “مهما” تعتبر منفية عندما تحتوي على جملة شرطية. مهما ارتفعت الشجرة وعلا، فلن تصل إلى السماء.
متى الاسم هو نوع من أنواع الإشارة المستخدمة في أسلوب الشرط، حيث يربط ويشير إلى الزمان. عندما تنتهي من عملك، اتصل بأخيك.
أينما الاسم الموصول هو اسم شرط يتكون من كلمتين “أين” و “ما”، وعلى الرغم من اعتباره ككلمتين منفصلتين، إلا أنه يستخدم عادة في الجملة الشرطية للإشارة إلى المكان. قال- تعالى-: ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ) (سورة النساء، الآية: 78)

مع العلم بأن ليست جميع أسماء الشرط تجزم فعلين، وبعضها غير جازم كالتالي.

  • إذا.
  • لو.
  • لو ما.
  • لولا.
  • لما.
  • كلما.
  • أمَّا.

أدوات نصب الفعل المضارع

يعتمدُ الفعلُ المضارعُ على بعضِ الحروفِ التي إن سبقتهُ، تقومُ بنصبِهِ، ويتمُ ذلكَ إذا كانَ الفعلُ معربًا، وتلكَ الحروفُ هي كما يلي.

حرف النصب المعنى المكتسب من الحرف مثال
أَنْ هذا الحرف هو حرف مصدري ونصب، فالنصب كما عرضناه يعمل على نصب الفعل المضارع، أما المصدري فهو يحول الفعل المضارع بعده إلى المصدر المؤول، كما أنه يدل على الاستقبال. أسعى في أن أكون الأول.
لَنْ حرف النصب والنفي يستخدم للإشارة إلى الاستقبال أو للنفي من حدوث الفعل في المستقبل. مهما حاولت إقناعي، فلن أدافع عن هذا السجين بأي شكلٍ من الأشكال.
كَيْ حرف المصدري والاستقبال والنصب يدل على التعليل، وذلك يرجع إلى وجود بلام التعليل التي قد تظهر أو تكون مستترة، كما يمكن أن يجدها مقترنة بـ “لكيلا” دون النافية. – ذاكر كي تنجح.
– ذاكي لكي تنجح.
– ذاكر لكيلا ترسب.
حتى ذلك الاسم الذي يشكل لغزًا للعلماء بسبب تعدد معانيه، والذي يستخدم كثيرًا في البحث، ولكن الغالب أنه يشير إلى النتائج النهائية وما ستصل إليه الأمور، ويعتبر ما قبلها سببًا لما يأتي بعدها. – قال- تعالى-: (وعندما قلتم يا موسىٰ لن نؤمن لك حتىٰ نرى الله جهرة، فأخذتم الصاعقة وأنتم تنظرون) (سورة البقرة، الآية: 55)
يجب الاستمرار في السعي بكل القوة المتاحة حتى يتحقق المجد.
لام التعليل تأتي حرف العطف `تأتي` مرتبطة مباشرة بالفعل المضارع، وتستخدم للتعليل وتوضيح السبب، حيث يصبح ما يليها سببًا لما يسبقها. أبذل قصارى جهدك، لتصل إلى ما تتمنى.
فاء السببية فاء السببية تحمل معنى كبير، حيث تأتي للإشارة إلى سبب ما قبلها وتوضيحه فيما بعدها. لا تظلم فتتعرض للظلم ايضاً.
واو المعية وتدل الجريان على الربط بين الفعلين في نفس الوقت، وتستخدم بمعنى “مع. لا تتكلم وتأكل في آن واحد.
لام الجحود يتم وصف اللام التي تسبقها الفعل “كان” بالنفي، وهي معروفة لدى الكثير من خبراء النحو باسم “اللام النافية” التي يسبقها كون منفي لم أكن لأكذب عليك.

أسئلة شائعة

من أدوات النصب التي تدخل على الفعل المضارع؟

يستخدم التعليل والسببية والمعية والجحود والحرف النافية للتعبير عن النفي والإنكار

ما هي علامات نصب الاسم؟

يتم وضع الاسم بعلامة أصلية وهي الفتحة، ويمكن وضعه أيضًا بعلامات فرعية كالتالي.
تستخدم الياء عندما يكون الاسم المنصوب مفردًا أو جمعًا مذكرًا سالمًا أو نائبًا عنه.
إذا كان الاسم المنصوب جمع مؤنث سالم أو نائب عنه، فإن الكسرة تُضاف.
يستخدم الألف إذا كان الاسم المنصوب من الأسماء الخمسة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى