التعليموظائف و تعليم

تعريف النقود ووظائفها وخصائصها

تعريف النقود ووظائفها وخصائصها | موسوعة الشرق الأوسط

تعريف النقود ووظائفها وخصائصها

تعريف العملة أو النقود: وحدة التبادل التجاري المستخدمة حاليًا يمكن اعتبارها نوعًا من أنواع التطور الاقتصادي للبلاد، حيث تسهل الطرق المالية مقارنةً بالطرق القديمة، والتي تتمثل في تبادل السلع التجارية بحسب الحالة.

ما هي أهم خصائص النقود

تبرز الكثير من الخصائص في استخدام النقود، وهي:

  • التجزئة: ذلك يتم عن طريق استبدال الأوراق النقدية ذات القيمة العالية بأوراق نقدية أقل قيمة.
  • تقدير سلع المنتجات: تتضمن أنواع النقود النقود التي تحافظ على استقرار قيمتها، وهي من أقوى أنواع النقود في الوقت الحالي، حيث لا تتأثر بتغير الحالة الاقتصادية للعالم المحيط بها، مما يجعلها من أكثر أنواع النقود شيوعًا في تقييم أسعار السلع بمختلف أنواعها.
  • الشكل الموحد: الأوراق النقدية ذات القيمة الموحدة، مثل الأوراق النقدية للعملة المائة جنيه مصري، لا تختلف في الشكل أو اللون، مما يسهل استخدامها وتبادلها التجاري.
  • الحماية الدولية: ذلك يعود إلى أنها من الأمور التي لا يمكن قبولها أو رفضها من قبل الشعب، بسبب حمايتها الدولية من الرفض، سواء في الشكل أو المواصفات.
  • الدوام: يتم ذلك لتمكين تبديل النقود القديمة أو التالفة بأخرى حديثة الطباعة وغير مستخدمة لتفادي أي نوع من الخدوش أو التمزقات.
  • الوضوح: يمكن معرفة قيمة الأوراق النقدية بسهولة ويسر من خلال تفاصيل الطباعة الموجودة عليها.
  • ثابتة القيمة الفعلية: مما يساعد على ثبات قيمتها مع مرور الوقت.

ما هي أهم وظائف النقود

تعتبر النقود من الأمور الأساسية في العالم، بسبب وظائفها المهمة، فهي تستخدم كوسيلة للتبادل والتجارة والاحتياطي:

وحدة قياس

تتم قياس قيمة المنتجات السلعية بوحدة النقود، وهذا يسهل التبادل التجاري بين الشعوب والدول، حيث تعد النقود هي الوحدة القياسية التي يمكن قياس المنتجات التجارية المختلفة عليها في كل دول العالم، دون مواجهة أي مشاكل أو اختلافات حسابية، بالمقارنة مع وحدات القياس الأخرى التي لا يمكن توحيدها لقياس المنتجات المختلفة.

أخذ القروض والتداين

تستخدم النقود كوسيلة للسداد المؤجل، حيث يتم استلام كمية محددة من النقود على سبيل القرض، ويتم سدادها في وقت لاحق، بهدف توفير السلع التجارية للمقترض وتقسيم المبلغ المستلفى على فترات محددة.

وسيلة لتبادل المنتجات التجارية

ظهرت الأموال الورقية لتزيل فكرة المضايقة السلعية، التي كانت واسعة الانتشار في العصور السابقة قبل اختراع النقود، ونتج عن اختراع الأموال الورقية تسهيل كبير في القدرة الشرائية، فضلاً عن توفير القدرة على شراء ما يرغب به الشخص وليس ما يتوفر من السلع.

ثروة مستقبلية

ويمكن ذلك عن طريق تدبير كمية كبيرة من الأموال للاستخدام كخزينة احتياطية، وذلك لشراء المنتجات والسلع التجارية في المستقبل.

أنواع النقود

تختلف النقود المستخدمة في مختلف أنحاء العالم حسب النظام المالي والعملة المستخدمة في كل دولة، وهذا ما يؤدي إلى إنتاج أنواع مختلفة من العملات، وسنتعرف عليها في الفقرات التالية:

النقود الورقية

تنقسم النقود إلى العملات المعدنية والعملات الورقية، وتستخدم العملات الورقية بشكل أكبر في أسواق العرض والطلب، حيث يتم عرض المنتجات التجارية ومن ثم طلبها وشرائها باستخدام النقود الورقية الخاصة بالبلدان، ومن أمثلة ذلك: الجنيه المصري والدولار الأمريكي.

النقود الإلكترونية

تمثل هذه النقود معاملات البيع والشراء ويمكن استخدامها في المنتجات التي تتطلب وجود مخزن للنقود، وتحتاج إلى المنتجات الخاصة بها للاستخدام، وتتمثل هذه المنتجات فيما يلي:

  • البرامج الإلكترونية: يتم التعامل مع الأموال الإلكترونية من خلال الأجهزة الشخصية التي تتوفر فيها إمكانية استخدام الإنترنت، ويتم توصيلها بخادم الحصول أو التعامل بالأموال الإلكترونية من خلاله.
  • أجهزة القراءة: يمكن ذلك باستخدام بطاقات إلكترونية معينة لحفظ النقود، ولكن يتطلب ذلك استخدام أجهزة إلكترونية معينة للحفاظ عليها.

النقود السلعية

العملات المعدنية هي أنواع من العملات التي يمكن استخدامها لتبادلها مع سلع أخرى، مثل الذهب الذي كان يستخدم في صنع العملات في العصور القديمة، وبالتالي يمكن استبدالها بالعملات الورقية واستخدامها لشراء المنتجات المتاحة في الوقت الحالي.

النقود المصرفية

تعني الأموال المسجلة في البنوك في حسابات الأفراد أو المؤسسات، والتي يقدم البنك قروضًا لطالبي القروض بشروط وأحكام محددة، ويجب الإشارة إلى أنه من حق المؤسسات والأفراد المودعين أموالهم النقدية في البنك أن يطالبوا بها في أي وقت يريدون.

النقود الاسمية

تشمل طرق ادخار الأموال استخدام البطاقات الائتمانية وشراء المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والنحاس، ثم بيعها في أوقات لاحقة، وتعد هذه الطريقة واحدة من طرق الادخار المتاحة.

يتميز الادخار في المعادن الثمينة بكونه واحدًا من أكثر الطرق فائدة في الادخار، لأن الأموال الورقية تخضع لتقلبات قيمتها عبر الزمن، وتتأثر بالعديد من العوامل المختلفة، بينما المعادن الثمينة هي سلعة ذات قيمة ثابتة على مر العصور، مما يتيح للمدخر استغلال الفرق في القيمة وزيادة قيمة مدخراته.

النقود الائتمانية

تتمثل هذه النقود في الشيكات الائتمانية، ويتم استخدامها عن طريق تبديل الشيك الذي يحتوي على الرقم المالي بالأوراق النقدية من حساب الشخص الذي يحمل الشيك.

أسئلة شائعة

من اهم خصائص النقود القبول العام اشرح ذلك باختصار؟

تتميز النقود بأنها وسيلة تبادل مقبولة من قبل جميع أفراد المجتمع، وهي تستخدم كوسيلة لتبادل السلع في جميع أنحاء العالم.

من أول من اخترع النقود الورقية في العالم؟

تعتبر الصين أول دولة في العالم اخترعت النقود الورقية، وذلك في عام 960 ميلاديًا.

ما الفرق بين المال و النقود؟

تعتبر النقود عملة فاقدة للقيمة إلا إذا سيطرت عليها الدولة أو كان لها ثقة من قبل الناس، بينما يشير المال إلى العملات ذات القيمة العالية مثل الفضة والذهب التي يمكن التعامل بها كعملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى