الحالات المرضيةصحة

اسباب ظهور الرمش الابيض

الرموش البيضاء | موسوعة الشرق الأوسط

تتمنى النساء الحصول على مظهر جميل للعين من خلال الحصول على رموش سوداء وطويلة، التي تضفي جمالًا على العين وتعطيها حجمًا أكبر وشكلاً أجمل. ولكن يوجد عدد من الحالات التي قد تؤدي إلى فساد ذلك، بسبب وجود حالة مرضية خاصة بالرموش. ومن بين تلك الحالات المرضية التي تؤرق صاحبها ظهور الرموش البيضاء أو الشيب في الرموش في سن مبكر. ولذلك، يجب معرفة أسباب ظهور الرمش الأبيض وطرق الوقاية منها، حتى يتمتع الجميع بمظهر صحي وجذاب، وخاصة النساء.

جدول المحتويات

ظهور الشعر الابيض

• يمكن أن يظهر الشعر الأبيض في فروة الرأس والحواجب والرموش دون ارتباط بتقدم العمر، ويمكن أن يحدث بسبب الشيخوخة المبكرة. وفي حالة الشيخوخة المبكرة، يمكن ملاحظة ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس والحواجب والرموش، وأحيانًا على الأنف. ويمكن أن يكون ظهور الشعر الرمادي أحد علامات الشيخوخة المبكرة، سواء على فروة الرأس أو الحواجب أو الرموش أو الأنف.

اسباب ظهور الرمش الابيض :

التقدم في العمر

• يعد التقدم في السن هو السبب الأساسي لظهور الشعر الأبيض وهو طبيعي أيضًا. يحدث ظهور الشعر الأبيض بشكل طبيعي بسبب نقص المواد الغذائية التي تصل إلى جذور الشعر، مما يؤدي أيضًا إلى فقدان اللون الأساسي للشعر وظهور الشعر الأبيض في الشعر والحواجب والرموش

عدم توازن الصبغات

• يتم الحصول على لون الشعر من خلال صبغة تسمى صبغة الميلانين، وهي خلايا صبغية ينتجها الجسم للحفاظ على اللون الطبيعي للشعر، وعندما يتغير توازن أي عنصر من عناصر تلك الصبغة، يؤدي ذلك إلى فقدان الشعر للونه الأصلي، ويظهر الشعر الأبيض في الرموش والحواجب وفروة الرأس.

العوامل الهرمونية

• تتسبب عدة عوامل هرمونية في فقدان الشعر لونه الأساسي وظهور الشعر الأبيض، وتتكرر هذه الحالة بشكل أكبر عند الرجال مما يؤدي إلى تعرضهم لفقدان لون الشعر الأساسي وظهور الشعر الأبيض في الرموش وفروة الرأس والحواجب.

سوء التغذية

• يعد سوء التغذية أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فقدان الشعر لونه الأصلي وتحوله إلى اللون الرمادي أو الأبيض، سواء كان ذلك في فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب، حيث تؤدي الأغذية المصنعة إلى ظهور الشعر الأبيض بكثرة بخلاف الأغذية الطبيعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير ظهور الشعر الأبيض.

تخطي الوجبات

• يؤدي تجاهل الإنسان للوجبات الرئيسية إلى نقص المواد الغذائية التي تصل إلى الشعر، وهذا يؤدي إلى نقص إنتاج صبغة الميلانين التي تعطي الشعر لونه، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الشعر لونه الأصلي وتحوله إلى اللون الأبيض، سواء كان في فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب. كما أن عدم تناول الوجبات في مواعيدها يؤدي إلى نفس المشكلة

اضطرابات المناعة الذاتية

• تسبب بعض الحالات المرضية الناتجة عن اضطرابات المناعة الذاتية فقدان لون الشعر الأسود وظهور الشعر الأبيض أو الرمادي في الرأس والحواجب والرموش، مثل مرض البهاق أو فقر الدم.

التدخين المفرط

• يؤدي التدخين المفرط إلى فقدان لون الشعر وظهور الشعر الأبيض في الرأس والرموش والحواجب. ويرجع سبب ذلك إلى احتواء السجائر على مادة التبغ، والتي تحتوي بدورها على كمية كبيرة من النيكوتين بتركيز مرتفع، والتي تؤدي إلى خلل في إنتاج الصبغات في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب

الوراثة

• هناك عدد كبير من العوامل الوراثية التي تؤدي إلى فقدان الشعر لونه الأصلي وظهور الشعر الأبيض. إذا كان الآباء يعانون من ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة، فسيكون لديهم أطفال يعانون من نفس المشكلة، حيث يدخل عامل الوراثة في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة.

مستحضرات التجميل

• يمكن أن تؤدي مستحضرات التجميل ذات الجودة المنخفضة أو الاستخدام المتكرر لها إلى فقدان الشعر لونه الأصلي وظهور الشعر الأبيض، حيث تحتوي المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل على مواد تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض. على سبيل المثال، قد يؤدي استخدام صبغات الشعر ذات الجودة المنخفضة أو غير المناسبة أو التي تحتوي على مواد مؤكسدة إلى ظهور الشعر الأبيض.

• عند استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين التي لا يعرف مصدرها أو جودتها منخفضة، أو عند استخدامها بشكل متكرر وزائد يؤدي ذلك إلى تلف الرموش والعين، مما يسبب ظهور الرموش البيضاء في سن مبكر. وكذلك، استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالحواجب التي جودتها منخفضة أو استخدامها بشكل متكرر يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في الحواجب في سن مبكر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى