صحةصحة المرأة

خطوات استخدام جهاز اختبار الحمل

جهاز اختبار الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

يرغب العديد من السيدات المتزوجات، وخاصة المتزوجات حديثًا، في الحصول على الحمل بشكل سريع، ويترقبن ظهور أي بوادر أو مؤشرات تشير إلى حدوث حمل، وتظل حالة الترقب هذه يوميًا، ولذلك يحتاجن إلى معرفة كيفية استخدام جهاز اختبار الحمل بالطريقة الصحيحة والسليمة. وعلى الرغم من استخدام بعض النساء لوسائل منع الحمل، فإنه قد يحدث الحمل في بعض الأحيان رغم استخدام هذه الوسائل بمختلف أنواعها وأشكالها.

لذلك يجب على النساء في حالة الشك في الحمل مراقبة الأعراض التي قد تشير إلى وجود حمل وإجراء الإختبار المنزلي للتأكد من وجود الحمل في أسرع وقت ممكن. فالكشف المبكر عن الحمل يساعد الأم على تغيير نمط حياتها واتباع الإجراءات الصحية اللازمة للحفاظ على صحة الجنين وتعزيز نموه بشكل سليم. ويعتبر جهاز اختبار الحمل هو الوسيلة الأفضل التي يمكن لأي سيدة استخدامها في المنزل وفي أي وقت ومكان، ويتوفر بسهولة في الصيدليات، ويساعد السيدات على إجراء الاختبار بكل سهولة وخصوصية.

ماهو جهاز إختبار الحمل ؟

جهاز اختبار الحمل هو أداة طبية صغيرة الحجم، يمكن استخدامها للكشف عن وجود الحمل. يعتبر هذا الجهاز من أسهل الأدوات في الاستخدام، حيث يمكن للسيدة إجراء الاختبار في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مختبر طبي، كما أن تكاليفه بسيطة واقتصادية. ومع ذلك، يجب مراعاة إمكانية عدم دقته، لذلك من الأفضل إجراء الفحص تحت إشراف طبيب مختص. وفي هذا المقال، سنقدم العديد من المعلومات حول جهاز اختبار الحمل.

آلية عمل هذا الجهاز

أولا، الجهاز الذي يستخدم لاختبار الحمل هو جهاز صغير الحجم، تم تصميمه لكشف وجود هرمون الإتش إس جي في البول. يتم إفراز هذا الهرمون بعد الإخصاب وعندما تتم إدخال البويضة إلى بطانة الرحم، ويزداد مستواه بشكل متزايد كل يومين بعد ذلك. يتم عمل هذا الجهاز من خلال الكشف عن مستوى الهرمون في البول، ويستخدم كوسيلة للكشف المبكر عن حدوث الحمل.

تعليمات مهمة بشأن جهاز إختبار الحمل

هناك اختلاف واضح بين الأجهزة التي تستخدم في إجراء اختبارات الحمل، وهذا يختلف حسب الشركة المصنعة. وعلى الرغم من وجود التشابه في الاستخدام، إلا أن التعليمات تختلف من جهاز حمل لآخر. لذلك، يجب على كل سيدة قراءة تعليمات الاستخدام عند شراء جهاز اختبار الحمل، لأنه قد يتطلب منها طريقة معينة لجمع البول أو قد يكون للجهاز رموز خاصة لإظهار النتائج.

خطوات إستخدام جهاز فحص الحمل :

  • يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل إخراج الجهاز من عبوته.
  • يجب التأكد من تاريخ صلاحية الجهاز قبل استخدامه، خاصة إذا كان موجودًا في المنزل لفترة طويلة، ويجب تجنب وضع الجهاز في أماكن ذات رطوبة عالية مثل الحمامات لأن ذلك يسبب تلفه وجعله غير صالح للاستخدام.
  • من الأفضل إجراء اختبار الحمل في الصباح الباكر، حيث يكون البول في هذا الوقت أكثر تركيزًا، ويتم جمع البول الذي سيتم فحصه في منتصف العملية التبول. وبمعنى آخر، يتعين على المرأة إخراج كمية بول أولية والتخلص منها، ثم استخدام الكمية التالية لإجراء الفحص.
  • لإجراء الفحص، قد تحتاج المرأة إلى كوب بلاستيكي يأتي مع جهاز اختبار الحمل لجمع البول. ثم، تستخدم قطارة خاصة بسحب كمية صغيرة من البول وتوضع على المنطقة المخصصة على شريحة جهاز الحمل. وهناك بعض الأجهزة التي تحتاج إلى غرس الشريحة في الكوب البلاستيكي الذي يحتوي على البول، ثم تركها لمدة عشر ثوانٍ. وهناك بعض الأجهزة التي لا تحتاج إلى جمع البول، حيث تقوم المرأة فقط بتعريض نهاية شريحة الجهاز إلى مجرى البول أثناء التبول. وكل ذلك يعتمد على التعليمات الخاصة بكل جهاز اختبار الحمل، لذا يجب اتباعها بدقة.
  • يتم وضع جهاز الحمص على سطح مستوٍ والانتظار لمدة تتراوح بين دقيقة وعشر دقائق حسب نوع النتيجة للاطلاع على النتيجة.
  • بعد انتهاء الفترة المحددة، يمكن معرفة النتيجة على الشريحة، والتي ستظهر على شكل رمز، وهذا الرمز له معنى موجود في التعليمات، وقد يتغير لون الشريحة، وكذلك قد تظهر عبارة “يوجد حمل” أو “لا يوجد حمل.

مدى دقة أجهزة إختبار الحمل

تدعي بعض الشركات أن أجهزة اختبار الحمل لديها دقة عالية تصل إلى 99% في إظهار النتيجة الصحيحة. ومع ذلك، فإن هذه الأجهزة غير قادرة على كشف الحمل في الأيام الأولى من عدم وجود الدورة الشهرية، لذلك يجب الانتظار لمدة أسبوع أو أكثر بعد غياب الدورة الشهرية للحصول على نتيجة دقيقة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى